الاثنين، ٢٣ نيسان ٢٠٠٧

أطلق جناحي - الكاتب: ابو لهب

أطلق جناحي

رميت بنفسي على السرير بجانب أم جميل تواقا لسماع أم كلثوم تغني الأطلال ومستسلما لقدري بالقبول بتحرشات أم جميل الجنسية والتي لولاها لكان صباحي في غاية الكمال والإنسجام. كم أتمتع بهذا الوقت في هذا اليوم الذي يجبرني سياقه من الخلود إلى السكون وتأجيل هموم الحياة ، ولو إلى حين. أشبه صباح يوم الجمعة بالسفر إلى مكان بعيد لأني أصبح فيه سجينا في البيت تماما كما تسجنني عربة السفر، فأسمح لنفسي بالتمتع بهذه الساعات القليلة لأعود بعدها للخوض في صراع الحياة والذي يكون أصعب ما فيه سبر غور نفسي .

بعد دقائق، وصل قرص الموسيقى الذي أمضيت ساعات طوال في سرقة أغانيه من الإنترنت إلى مقطع الأغنية الشهير "أعطني حريتي أطلق يدي" وتخيلت أولا أني سمعت "أعطني حريتي أطلق جناحي." صرفت هذه الفكرة بسرعة وانتبهت قبل فوات الأوان للتجاوب مع مداعبات أم جميل. ولكن الشريط أخذ يدور حول هذا المقطع بأصرار غريب: "أعطني حريتي أطلق جناحي". قمت بعد أن أكدت لي عين أم جميل الواحدة أنها سمعت ما أسمع ، وتوجهت نحو قبو المنزل بتثاقل. وما أن نزلت الدرجة الأولى من الدرجات العشر ، حتى غشاني الشعور المخجل من الخوف الغريب الذي حملته من أيام طفولتي. أنا أبو لهب في تقمصي العصري كرجل علماني ، وبكل نظرياتي المنطقية النافية لأي أحتمال لوجود الجن، أحمل عقدة الخوف ، بل الرعب منهم بكل جزئ في جسمي. عقلي بدأ يقول مستحيل أن يوجد الجن وهذا أقوى سبب في بطلان القرآن. ولكن القشعريرة التي سرف في فقرات ظهري قالت لي ببساطة تبا لك ولنظرياتك.

وصلت إلى جهاز الصوت المركزي وأنا ممتقع الوجه خوفا ، وبعد نظرة سريعة عليه وهو يكرر كاللازمة "أعطني حريتي أطلق جناحي" قررت أن القرص الضوئي اهترأ وأنه حان وقت تغييره. أخرجت قرص الأطلال ورميته فوق كومة النفايات القريبة ، ثم أدخلت بدلا منه وبسرعة قرص لأغاني فيروز واستدرت للهرب من هذا الحضور الإجباري مع الجن.

لم أستطع أن أحرك قدمي ، واشتدت القشعريرة حتى خلت أن الفقاعات الصغيرة على جلدي ستتفجر ليسقط منها شعر جسمي على الأرض كعيدان نقش الإسنان. كان واقفا أمامي ، شعلة من الضوء تشكلت على هيئة إنسان شديد البشاعة ، بأنف أفطس وشفة سفلى متدلية فوق لحية من ريش ممعوط ، وفوقهما انبعث ضوء أحمر من ثقبين متجاورين. لم يسعفني صوتي وتمنيت عندها لو أن محمدا كان صادقا فيما ادعى ولو أني آمنت به ، لتمكنت على الأقل من البسملة أو قراءة آية الكرسي لأطرد هذا الشيطان المريد من أمامي.

شعر هو في الحال بخوفي ، فخطا بوداعة خطوتين للخلف واستدار نصف استدارة ، فزاد من بشاعته كتلتين من اللحم الاحمر تدلتا على ظهره ، تكسوهما هنا وهناك طبقة من الريش المنتشر بفوضوية وذبول. قال دون أن ينظر إلي: أرجوك أن تسامحني يا عزيزي أبا لهب ، ولكن كان لا بد لي من لقائك .

قلت له : من أنت ، ولكن هاتي الكلمتين لم تبرحا حنجرتي وخلت أني سأختنق عليهما.

قال: أبو لهب ، ليس عندي متسع من الوقت ، سيكتشفون غيابي الآن في أي لحظة ولهذا أرجو أن تصغي جيدا لما سأقول.

تمكنت عندها من أخرج كلمة واحدة: الرحمة.

بكى صاحبي لما رأى كلمة الرحمة تتدحرج دوننا. قال بصوت متهدج وهو يرشف ضوءا أصفرا خرج من أنفه كالقيئ: إعذرني يا عزيزي ، ليس الأمر بيدي ، أرجوك ! هذه الكلمة تمزقني.

صمت عندها على غير عادتي خوفا ولكن أيضا بفضول بدأت براعمه تتفتح في عقلي على حساب كريات القشعريرة التي أخذت تخبو من فوق جلدي وشعرت أن شعري بدأ هو الآخر بالركود.

قال: إسمي سعادة ، ورثت هذا الإسم أبا عن جد من جدنا الأول سعادة. ولكن شاء حظي أن أكون من الكتائب الملائكية التي أمرت بمزاحفة قريش يوم بدر. أما اليوم فبإمكانك أن تناديني شقاء

أبرقت الدنيا في الخارج ، وشردت في ثنايا عقلي شاردة حرونة سائلتني كيف يكون البرق من دون السحاب.

نظر شقاء إلى كوة القبو بقلق ظاهر وقال وقد اضطرب صوته بسرعة وكأنه يتمتم لنفسه: أمر اكتشافي الآن لن يطول، جئت لأوصل رسالة من مخضرمي جيش بدر الملائكي للمسلمين.

نحن جنس الملائكة خلقنا من أجل أهداف كريمة ، برمجنا عليها من الأزل في اللوح المحفوظ.

هدفنا في الحياة هو بث الرحمة في الكون.

أن ننشر الحب والسماح بين الأحياء

والذكريات الطيبة عن الأموات

أن نعالج المرضى ، أن نشد من عزم المنكوبين

هدفنا أن ننشر الجمال والمحبة

أن نبذل أرواحنا في سبيل سعادة الطفولة

أن نلهم الفن في أرواح الناس ، أن ننشر العطف والحنان بينهم.

توقف بعد أن اشتد البرق في الخارج ، وأنبأتني شاردة أخرى أن هذا البرق لم يتبعه رعد.

نعم هدفنا هو نشر الرحمة ، حتى هذه الكلمة شوهتموها ، هل تعرف معنى الرحمة يا أبا لهب؟ تذكر أن لا دخل لمعناها بتخفيف العقوبات عن المجرمين ، الرحمة يا حبيبي هي أرقى مشاعر الحب ، هي الحب الخالص الملفوف بالرقة وبالعطف والحنان والشفقة ، هذه الكلمة مشتقة من رحم المرأة موطن الحب الإنساني وأساسه. ولكن للأسف فإنكم منذ ألف وأربع مائة عام حولتموها إلى كلمة محاكم وذنوب.

حاولت أن أقول شيئا ما ولكنه لم يكن مهتما أن أشاركه أطراف الحديث

تصور كيف كان شعورنا عندما جاء جبريل ليلقي علينا الأوامر بالإستعداد للقتال. لم تنفع كلماتنا بالهدوء ووجوب الإلتزام بشريعتنا في نشر السلام، وعندما قاومنا بعناد ، مسخت الله أجنحتنا ، وشوهت أجسامنا ووجوهنا. أن يقتل أحدنا نفسا يشبه أن يأكل أحدكم طفله ! عفوا عزيزي لم أقصد أن أزعجك ولكن خانني لساني المشوه.

آه يا أبا لهب لو رأيت وسامتي قبل بدر! ولكن الله تعالت شائت أن تمسخني بهذا الشكل القبيح حتى تثير سحنتي الرعب في قلوب قريش.

كشر عندها عن أنياب رهيبة حسبته استلها ليأكلني فتراجعت إلى الخلف حتى أوقفني الحائط. قال: هذا ما أعنيه بالضبط ، هذه لم تكن تكشيرة ولكنها كانت أبتسامة. جنسنا يا عزيزي لا يكشر لأحد.

استأنف بعد نفس عميق: أؤكد لك أن كل الجيش الملائكي الذي شارك في بدر لم يرفع سيفا أو رمحا ضد أحد. لقد مسخت الله أجنحتنا لتمنعنا من الهرب ، وأجبرتنا بدلا منها على امتطاء الخيل . ونحن يا عزيزي تجرح كرامتنا أن نمتطي مخلوقا. هذا ليس من طبعنا ومبعث للألم الشديد في صدورنا.

في بدر تظاهرنا بدخول القتال ، وبالرغم من أننا لم نقاتل ، فقد تكبدنا خسائر فادحة عندما جعلنا من أجسامنا دروعا نقي قريشا بها من ضربات مرتزقة الجن الذين لملهم جبريل للقتال بدلا منا بجانب محمد. أما في أحد وحنين فقد انتظمنا بين الصفين عازمين على الموت لحماية الأخوة الأعداء من سيوف بعض ومن سيوف الجن ، ولكن سيدنا إبليس شاء أن يحرمنا من جلال التضحية وشرف الوفاء ، فصرف لأمر في قلبه قوات الجن عنا.

توقف شقاء ثم قال بصوت ملأه الفخر: كنت أنا يومها من رفع شعار "لا للسيف ! لا للحرب ! حبا حبا يا قريش"

أشتد عندها البرق اللاغيمي واللارعدي ، وفهمت من تصرفاته القلقة أن هذا الضوء الهائل يعني أن فرقة المطاردة قد أصبحت على قاب قوسين أو أدنى من أسره. فقررت أن أفضل ما أستطيع أن أفعله هو الأستمرار في الإستماع لهذا المخلوق البائس.

قال: لقد اقتربوا جدا الآن. أرجوك أن تفهم . عليك أن تدرك أن الملائكة لا تقاتل ، الملائكة لا تحمل السيوف ، لقد خلقنا للحب والرحمة ولن يغير قرآن محمد أي أنملة من طبيعتنا. نحن يا حبيبي لا نلعن الزوجات إن هن رفضن نداء أزواجهن للفراش ولا نعذب المذنبين في جهنم بعد البعث.

قاطعه عندها صرخة غضب من جميل، انحدرت علينا من الطابق العلوي كالوحش الجائع. قال شقاء بتوسل: أرجوك يا أبا لهب، إذهب إليها ، إجعلني أشعر بأني كنت سببا في أمور الحب من جديد.

أشتد الضياء عندها في القبو فوق الإحتمال ، فأطلقت لساقي العنان ، وما هي إلى ثوان أو أقل، حتى وجدت نفسي ممددا ألهث بجانب إم جميل في الفراش. ألصقت جسمها العاري بجسمي واحتضنتني. فالتفت إليها بنهم لأمارس الحب معها بدون أي حاجة لتخيل أن جسدها هو جسد جارتنا في أحضاني. ما أن اشتد العناق والتحمنا في قبلة حميمة ، حتى سمعت في أذني سعادة يهمس بهدوء وحنان: أمر خلاصنا في يداك يا عزيزي، لا تبت يداك يا أبا لهب ، لا تبت يداك

حتى في المطاعم تدل البعرة على البعير !!! - الكاتب: ايف_هتس

حتى في المطاعم تدل البعرة على البعير !!!

مرحباً
كنت قبل مدة في زيارة لاحدى الجامعات وقررت بعد ذلك دخول احد المطاعم ولأني فضولي بطبعي لم استطع ان امنع نفسي من التحديق في ثلاث من الشبان جلسوا امامي وبدا على هيئتهم انهم من طلبة الجامعة ، ليس هناك موضوع يتكلم فيه من هو في المرحلة الاولى اكثر من الدين، ربما لاعتقاد الشاب الشرقي ان الفتاة لاتلتفت الا لمن يعرف الدين ويخاف الله فيسعى للفت انتباهها عن طريق بضع كلمات دينية رنانة !
المهم لم اسمع ماقالوه ولكن يبدو ان احدهم كان يلعب دور العالم بالدين بينما الاخرون معارضون او هكذا بدا الامر لي قال متكلمهم:
"ان المعجزات تأتي بمثل ما اشتهر به الناس في ذاك الزمن"
هذا ما سمعته وما اعتدنا ان نسمعه من علماء المسلمين حينما تسألهم عن سر اختلاف الاعاجيب التي جاء بها الانبياء ! وللحال غرقت في التفكير ولم اكن اعرف ماقاله الشباب بعد ذلك فقد كان صوتهم خافتاً بعكس "كبيرهم" ذو نبرة الصوت العالية !
"ان المعجزات تأتي بمثل ما اشتهر به الناس في ذاك الزمن"

هناك تبرير جيد تبرر به موقف ما وعمل يقوم به شخص بمحضر الدفاع عنه كما يفعل المحامون في قاعات المحاكم وهناك من تكون حجته اذا نظرت اليها بالزاوية الصحيحة حجة عليه بدل ان تكون حجة له.
اذن الانبياء تكون معاجزهم من جنس ما اشتهر به الناس ! ولكنه لايمتنع ان يكون في قوم ما من هو اعلم منهم بتلك الصنعة مادامت المعجزة والاعجوبة من جنس ما اشتهروا به واعتادوا على صناعته فالناس في زمننا مشهورون بالصناعات مثل صناعة الكومبيوتر والمعالجات الدقيقة فهل يمتنع ان تُعجز شركة ما باقي المنافسين فيما تطرحه من انتاج وصناعة؟ فليكن ان احدى شركات صناعة السيارات صنعت سيارة وتحدت كل الشركات ان تصنع مثلها فعجزوا بأجمعهم وليكن ان ناسا ارسلت بشراً الى المريخ وتحدت العالم كله ان يحذوا احد حذوها فعجزوا، اليس هذا هو من جنس ما اعتدنا سماعه من اخبار تصدر عن المعامل العملاقة في هذا العهد الصناعي الكبير؟ فعندما يكون الفعل من جنس ما اعتاد الناس عليه فاي حجية واي اعجاز واي خرق للمألوف يكون فيما يجيئ به الانبياء؟؟ وقد كان الناس – بحسب من يقول- ايام فرعون موسى مشهورون بالسحر فهل يمتنع ان يكون هناك ساحر منهم يكون اعلمهم بفنون الصنعة وخفاياها؟ وقد كان السحرة، سحرة فرعون قادرون على قلب الحبال والعصي الى حيات فهل يمتنع ان يكون فيهم من هو قادر على ذلك مع زيادة ان تكون حيته قادرة على ابتلاع حيات الاخرين؟ ان ما اتى به موسى لايعدو ان يكون زيادة عما يستطيع ان يأتي به سواه فغيره قدر على قلب العصا افعى وهو زاد على ذلك ان ابتلعت افعاه افاعي الاخرين فاين الاعجاز الخارق للعادة والطبيعة في مثل هذه الحوادث؟ وقد كان العرب ايام محمد اهل بلاغة وشعر وقريحة تقطر كلاماً عذباً لايزال ينشد في المحاضر ويقتبس منه في المحافل فهل يمتنع ان يكون هناك من هو اعلم منهم بهذه الصنعة فيأتي بكتاب فيه من لطيف العبارة وجمال السبك ما تطرب له النفوس؟؟ وما المستغرب اذا كان الفعل من جنس ما اشتهر الناس به؟
حقاً هذا هو العجب العجاب !
ثم ماهو الهدف من المعجزات على اي حال؟
انت تأتي وتقول لي انا رسول الله اليك
فاسالك ماهو دليلك اقصد اين الاثبات على صدق كلامك؟
عندها تمد يدك في جيبك وتخرجها بيضاء من غير سوء ! وهنا وجب ان نصدق انك رسول الله وان كلامك كله حق لايقبل الغلط والباطل !
تخيل معي رجلاً يذهب الى المحكمة فيدعي انه يملك بستاناً ما، فيسأله القاضي مادليلك على ما ادعيت؟ وبدل ان يخرج صك تملك او شهود اذا به يمد يده في جيبه ويخرجها بيضاء او يرمي عصاه فتنقلب حية او يلقي عليك شعراً وكلاماً ويتحدى الحضور ان يأتوا بمثله او يدعي انه عارف بما تقوله حمامة في احدى النوافذ او يشفى احد الحاضرين !!! تخيلوا معي كيف سيكون عالمنا لو ان كل صاحب اثبات جاءنا بدليل من جنس ما يأتي به الانبياء من براهين وادلة !
يقول اهل المنطق انه في كل اثبات لابد من وجود حد ووسط والوسط هو ما ينتقل به من المقدمة الى الاثبات والنتيجة فاين الوسط هنا واين اللازم الذي يجعل انقلاب العصا حية دليل وشاهد على كون الفاعل رسول الله؟؟؟
قد يقال: ان الفعل لما كان يعجز عنه الانسان فلابد ان يكون مصدر الفعل هو الاله لان الفعل يدل على الفاعل فلما كان الفعل مما يعجز عنه الانسان دل هذا على التأييد الالهي والمرجعية الربانية.
ربما ستجد ملايين ممن يرددون هذا الكلام الخاطئ ونرد عليهم من عدة وجوه:
الوجه الاول:
ان القسمة غير منحصرة بين الانسان والاله اذ انه حتى تكون القسمة منحصرة لابد ان تكون بين نقيضين لانه في مثل هذه الحالة لايمكن ان يكون هناك احتمال ثالث في البين اذ ان النقيضين لايرتفعان بالضرورة، ولكن نقيض الانسان ليس هو الاله بل هو اللانسان، واللاانسان وليس هو الله ! فكل مايمكن استنباطه من الدليل ان فاعل الفعل هو ليس بانسان لا انه اله، فالدليل اعم من المدعى فما المانع ان يكون مصدر الفعل لا اله ولا انسان كأن يكون الشيطان او الجن بحسب من يؤمن يصدق بوجود هكذا امور وهو ما اعتدنا ان نجد اهل الاديان يرشقون به بعضهم الاخر فاذا قال لهم احدهم ان نبينا عنده معجزة قالوا له ان هذه معجزة من الشيطان !!! على اي حال لايمتنع ان يكون هناك ما هو اقدر من البشر من دون ان يكون اله حتى لو كان جماد فالقمر قادر على فعل المد والجزر وهو مما يعجز عنه البشر وغيرها من موارد الطبيعة واسرارها.

الوجه الثاني:
لابد ان يثبت الانبياء ان كل البشر عاجزون عن الاتيان بهذا الفعل حتى يصح كونها معجزة وهو مما لاسيبل الى اثباته اذ ان النبي نفسه بشر وهو قادر على الفعل فيكون الادعاء ان البشر عاجزون عن قلب العصا حية -على سبيل المثال- ادعاء خاطئ منطقياُ اذ ان احد البشر استطاع ذلك وهو النبي فيكون على المستدل ان يستثني النبي من استدلاله الاستقرائي قائلاً ان كل البشر مما عدا موسى عاجزون عن قلب العصا حية تأكل باقي الحيات !!! وهذا استثناء غير مبرر ويفضي الى دليل دائري ومصادرة مفادها ان قلب العصا حية هي معجزة لانها معجزة !
تذكر دائماً ان النبي بشر فقوله عجز البشر عن ذلك هو خطأ كبير لانه هو لم يعجز عن ذلك ! ولابد للنبي ان يثبت انه هو الاخر عاجز عن ذلك حتى يصح التعميم ان كل البشر عاجزون عن الاتيان بمعجزة من نوع قلب العصا حية ! فكيف سيثبت هذا وهو مما لاسبيل الى اثباته !
وهنا نتذكر مقولة اهل مكة وغيرهم جواباً على قول الانبياء وادعائهم "ان انتم الا بشر مثلنا وما انزل الرحمن من شيء ان انتم الا تكذبون !" هذه الجملة بحد ذاتها تستحق مقال كامل ! فاذا كنت بشر وكان اهل زمانك مشهورون بكرة القدم ومن ثم جاء منهم من هو بمثال مارادونا يعجز كل لاعبين العالم ان يكونوا مثله فهل هذا يعني ان مارادونا يلعب كرة القدم بتأييد رباني لان كل البشر عاجزون عن ذلك؟
لاحظ المغالطة هي في الجملة الاخيرة لانه ليس كل البشر عاجزون عن ذلك بل فيهم من هو قادر وهو مارادونا نفسه فيكون التعميم القائل ان المعجزة التي يأتي بها النبي هي مما يعجز عنها البشر كل البشر، خطأ !
الوجه الثالث:
هناك قانون فلسفي وكوني وفيزيائي ايضاً اسمه "الصيرورة" والصيرورة معناها ان الشيء لايمكن ان ينقلب ويتحول الى اي شيء اخر بل ان الصور التي تنقلب اليها المواد محدودة فنحن نحكم ان الماء قد ينقلب فيصير بخاراً وان البيضة تصبح دجاجة ولكن نعلم ان الماء لاينقلب ذهباً ولاينقلب معدن نفيس ونعلم ان الهواء لايصير جواهر نفيسة فالانسان يدرك بفطرته وبديهته ان الشيء لايصير اي شيء اخر ولاينقلب اي شيء الى اي شيء اخر وهو ما نسميه الصيرورة. ومابه القدرة على الصيرورة نقول ان عنده الاستعداد للانتقال والتحول من هذه الصورة الى تلك.
طيب اذا كان انقلاب العصا حية هو من الامور الممكنة بحسب قانون الصيرورة والاستعداد كأن يقال ان العصا قد تتحلل وتدخل في التربة ومن ثم تدخل في تركيب نبات ومن ثم تدخل في تركيب فأر ومن ثم في تركيب افعى فهذا وان كان استعداد بعيد بسبب تعدد الوسائط الا انه يتطلب ان يحدث هذا كله بالان واللحظ فهل الى هذا الامر من سبيل؟ اذا كان هذا الامر ممكن فلم ياتي النبي بطائل ! وان كان ممتنع فانه حتى الاله لايستطيع الى الممتنع طولاً.
ان الزمن فلسفياً هو مقدار التغير وهو هكذا علمياً فان مثل هذا التحول من شيء الى اخر الى اخر لابد له من زمن اذ ان كل تغير لابد له من زمن فيمتنع ان تحدث مثل هذه التغييرات الجسيمة بلا فوات زمني.

المهم اطلت الكلام كالعادة !
وبعد ان عدت الى ارض الواقع انتبهت الى ذاك الشخص المتكلم من بين هؤلاء الشباب وهو يقول لاصحابه "الاثر يدل على المسير" لم اكن اعرف كيف انتقل الحديث الى هذا الجانب او ماسبب ذكر هذا الموضوع ! ولكن لم استطع ان اخفي ابتسامة فهذا الحديث يروى في كل مكان حتى المطاعم ! وكان صاحبنا الذي لم اسمعه يقول المقدمة الشهيرة "البعرة تدل على البعير" يقول الجملة ثم يشرحها لزملاءه فشرح لهم معنى الاثر يدل على المسير ثم قال- وهو يبسط ذراعيه عالياً كاشارة الى شيء كبير- فسماء ذات ابراج....يا لهذه الاعرابي المجهول الذي صار اشهر من زيدان فرنسا ! وهو لايعدو ان يكون مسفسط يتباهى الناس بسفسطته قائلين ان العرب استخدموا الاستدلال !
هناك في المنطق طريقة من طرق الاستدلال تدعى بالتمثيل والتمثيل يعني اثبات الحكم لجزئي لثبوته في جزئي اخر مشابه له والفقهاء يسمونه "القياس".
مثال: اذا علم الفقيه مثلاً ان النبيذ يشابه الخمر في تاثير السكر وقد ثبت عنده ان حكم الخمر هو الحرمة فله ان يحكم ان حكم النبيذ هو الحرمة لوجود جهة مشابهة بينهما.
والتمثيل له اربعة اركان كيما يصح من حيث الصورة:
1- الاصل: وهو الجزئي الاول المعلوم بثبوت حكم له كما في الخمر في المثال.
2- الفرع: وهو الجزء المطلوب اثبات الحكم له مثل النبيذ في المثال.
3- الجامع: وهو جهة المشابهة بين الفرع والاصل وهو الاسكار في المثال.
4- الحكم: وهو الامر المعلوم الثبات في الاصل والذي يراد اثباته للفرع وهو الحرمة في المثال.

ان التمثيل في حقيقة امره لايفيد سوى الاحتمال اذ ان التشابه بين شيئين من جهة او حتى من عدة جهات لايعني بالضرورة ثبوت الحكم لكل منهما فلو انك رايت رجلين يشبه احدهما الاخر وكان احدهما مجرماً فانك قطعاً لن تحكم على الاخر بانه مجرم فقط لوجود مشابهة بينهما، والناس طبعاً معتادون على استخدام هذا النوع من البراهين فتجد مثلاً في مباراة بالملاكمة بين لاعبين احدهما ابيض البشرة والاخر اسودها ان الناس تتوقع ان يفوز الاسود لاننا اعتدنا ان نرى ابطال العالم بالملاكمة سود البشرة !!! فكون اللاعب اسود البشرة لايعني بالضرورة انه ملاكم جيد ! وكل مايمكن ان يبنى على مثل هكذا دليل فهو لايفيد سوى الاحتمال والاحتمال في المنطق اوطأ درجة من الظن ومن ثم يوجد غلبة الظن او الرجحان وهكذا وصولاً الى اليقين واهل الاديان عامتهم وخاصتهم ما فتؤا يستخدمون هذا النوع من الاستدلال فتجد احدهم يقول لك هل هناك مصنع بلا صانع وبناء بلا بانٍ ويقول لك انظر الى الكومبيوتر وتعقيده وتقنيات النانو ثم انظر الى الدماغ الا ترى انه يجب ان يكون له صانع كما ان للكومبيوتر صانع؟ وهذا بطبيعة الحال تمثيل وكل هذا يمكن ارجاعه الى مثل صاحبنا الاعرابي !
فلننظر الان الى استدلال صاحبنا الاعرابي في ضوء ماتعلمناه من التمثيل:
البعرة تدل على البعير
الاثر يدل على المسير

فسماء ذات ابراج
وارض ذات فجاج
من الواضح جداً ان الاصل في تمثيله هو كل من "البعرة" (لاحظوا مستوى ماوصل اليه الحال حينما نناقش بعرة !) و "الاثر".
اما الفرع فهو كل من "السماء ذات الابراج" و "الارض ذات الفجاج"
والحكم هو ان البعرة والاثر يدلان على غيرهما.
ولكن اين الجامع؟؟؟؟؟؟
اين جهة المشابهة بين الامرين؟
تذكر المثال السابق حيث كانت جهة المشابهة هي الاسكار فالان اين هي جهة المشابهة بين الاثر والبعرة وبين السماء والارض؟
ان جهة المشابهة لايمكن ان تكون معنوية او ممايلزم الكلام من لزوم غير بين بل لابد من اتحاد لفظي ومعنوي بين الامرين.
مثال:
زيد انسان
عمر انسان
زيد فان
اذن عمر فانٍ
فجهة المشابهة او الجامع هنا هو كونهما انسان.
ولكن اين جهة المشابهة في مثال الاعرابي؟؟؟
لاتوجد جهة مشابهة فالاستدلال فاسد من حيث الصورة وحتى اذا صح استدلاله فهو لايفيد سوى الاحتمال.
الان تذكروا كيف ياتيكم الديني قائلاً
الكومبيوتر معقد
الدماغ معقد
الكومبيوتر مصنوع
اذن الدماغ مصنوع !!!
فهذا الكلام لايغني عن الحق شيئاً اذ لايكفي وجود وجه مشابهة بين امرين من اجل صحة الحكم بثبوت الحكم لجزئي اخر.
انظر معي:
الكومبيوتر معقد
ندف الثلج معقدة
الكومبيوتر صنعه انسان
اذن ندف الثلج صنعها انسان !
واضح ان هذا النوع من الاستدلال كثير خطأه قليل صوابه فاذا لم يكن هناك ملازمة ما بين الاصل والحكم كان يكون احدهما علة والاخر معلول فعند ذاك يصح ان نحكم بصدق انطباق الجزئي الاخر وشموله للحكم وهنا يخرج البحث من التمثيل الى القياس ولاداعي هنا لذكر البعرة او البعير فكون السماء والارض معلولة لاتحتاج ذكر بعرة واثر من اجل هكذا استدلال.

طيب دعنا ندخل في صلب الموضوع اكثر.
ففي المنطق هناك مبحث الدلالة والدلالة والدال هو ذاك الشيء الذي اذا ما ذكر ينتقل الذهن بذكره الى شيء اخر فيسمى الاول دالاً والثاني مدلولاً عليه.
فعندما تسمع طرقاً على الباب فان ذهنك ينتقل مباشرة الى ان هناك شخص على الباب. وعندما يقول لك احدهم اقرأ فينتقل ذهنك تلقائياً الى كون هناك شيء ما تقرأه ! (لاحظ جواب محمد: ما انا بقارئ !)
وطبعاً ان انتقال الذهن من شيء الى اخر لايحدث بلا سبب فلابد من وجود علاقة بين الامرين كمثل علاقة الاثر والمؤثر وما اليه فعندما ترى ضوء النهار تستدل منه مباشرة على ضوء الشمس لان هناك علاقة اثر ومؤثر بين الامرين.
طيب:
البعرة تدل على البعير
يعني البعرة دال، والبعير مدلول عليه وهكذا الاثر والمسير. وهناك ملازمة بين وجود بعرة واثر وبين وجود باعر وسائر فهنا نجد علاقة العلة والمعلول او الاثر والمؤثر.
ولكن البعير لايمنح البعرة (مللت من تكرار هذه الكلمة ...تحملوا !) الوجود بل هو يعد ويوفر شرائط التوفر على هذا المركب ومثال ذاك المهندس الذي يقوم بنصب ماكنة او معمل فكل مايفعله المهندس هو انه يعد الماكنة للعمل وينتهي دوره عند ذلك. فالعلل تقسم من هذا الجانب الى جزئين:
1- علة حقيقة وهي تلك التي تمنح الشيء وجوده.
2- علة مُعدّة وهي تلك التي توفر الشرائط في المعلول من اجل منحه فيض الوجود. فالبعير لم يخلق شيئاً ولم يخلق البعرة فلم يخلق ذرات وجزئيات وكل ماحدث هو تحليل واعادة تركيب لما كان موجود اصلاً وهذا مختلف عن منح الوجود. ومنح الوجود مقتصر على الواجب اما باقي العلل فيقتصر دورها على اعداد المعلول وتوفير الشرائط الكافية لتوفر المعلول على الوجود. وهذا هو مايردده الفلاسفة الالهيون ومن عجب ان تجد الواجب هنا محتاجاً الى غيره !!!
طيب:
فسماء ذات ابراج
وارض ذات فجاج
اذا فرضنا صحة وجود جهة الاشتراك فان السماء والارض ستكون دالة كما هو الحال بالبعرة والاثر وسيكون للارض والسماء نفس حكمهما وهو انهما يدلان على علة معدة. ولكن الاله ليس هو العلة المعدة بل يجب ان يكون علة حقيقية مانحة للوجود. فاذن لايدل كلام الاعرابي على اللطيف الخبير بل يدل بفرض صحته على علة معدة مثل الانفجار العظيم فهذا علة معدة.
يجب ان يفهم المتكلمون انهم لن يجدوا الاله بالنظر الى الجزئيات بل ينبغي النظر الى الكليات والبحث عن علة الكليات بدل مفهوم علة العلل التي لاتعدو ان تكون علة معدة ! ولكن ماذا تقول؟ فكل مايهمهم هو تصحيح القرآن والاحاديث.
شكراً لقراءة الموضوع.

نقد الأنجيل من الألف إلى الياء - الكاتب: بريشيس

نقد الأنجيل من الألف إلى الياء

في البداية لا بد أن نذكر أن الأنجيل كلمة تعني "البشارة" بالعربية ، وأنه بعكس ما يظن المسلمون ، لم "يُنزل" إنجيل من الله ثم قام المسيحيون بتحريفه... بل إن المسيحين أنفسهم لم يقولوا أبدا أن كتابهم هذا من عند الله ، بل أن هذا الكتاب دونه عدد من الأشخاص المشهود لهم بالصدق، وذلك بتأييد من الروح القدس ، بهدف إيصال بشارة المسيح إلى بقية الناس الذين لم يشاهدوه ! أي أن المسيحيون أنفسهم يقولون أن من كتب الأنجيل هم بشر !!!!! وبالتالي فإن قصة التحريف الأسلامية تبدو مضحكة جدا لكل من له معرفة بالمعتقدات المسيحية !

كما يجب أن نوضح أن المسيحيين يؤمنون تماما بالعهد القديم الذي يضم كتب اليهود المقدسة، بل ويستشهدون به وبنبؤاته التي تحققت في المسيح "حسب إيمانهم" ، والتي كان قد ذكرها الأنبياء الذين جاءوا قبل المسيح ! إلا أنه في المقابل ...لا يعترف اليهود بالمسيح كنبي أو كمسيح منتظر ولا يعترفون بالمسيحية كديانة ، وما زال اليهود الذين وصل تعداد سنينهم لأكثر من العام 3000 ينتظرون المسيح الذي يقول المسيحيون أنه أتى قبل 2000 عام ! وبالتالي فإنه من المضحك أن نرى المسيحين يركضون وراء الأسفار الهزلية التي يحويها العهد القديم ، ويريدون إلصاق إلههم المتجسد باليهودية وإظهاره على أنه هو الذي كتب عنه الأنبياء السابقين وتحققت فيه النبؤات الكثيرة !

إن أسفار العهد الجديد هي سبعة وعشرون سفراً ... منها 4 أناجيل ، وسفر أعمال الرسل ، ورؤيا يوحنا ، و 21 رسالة إلى المؤمنيين الجدد من تلاميذ المسيح !

وهذة هي الأسفار التي تعتمدها الكنيسة الكاثوليكية ، ولكن هناك أسفار أخرى لم تعتمد لتدخل ضمن الكتب المقدسة ... وكان يتم تحديد أي من الكتب مقدس وأيها لا يعترف به بأقامة ما يسمى بـ(المجمع) الذي هو عبارة عن إجتماع أو مؤتمر لقادة رجال الدين المسيحين يتدارسون فيه الكتاب ، فإذا وجدوا فيه معلومات خاطئة أو تناقضات في ذاته أو تناقضات مع ما عرف من الكتب على أنه مقدس ، كان لا يعترف بهذا الكتاب .

وهنا تظهر المشكلة الأولى في دستور المسيحية ، فلو سلمنا أن من كتب هذة الأسفار كتبها بتأييد من الروح القدس ، فهل حالف الحظ كل (مجمع) عُقد لتحديد قدسية الكتب ، وحصل على تأييد الروح القدس ، أم أن من إتخذ مثل هذة القرارات المصيرية للمسيحية هو بشر يحتمل الصواب ويحتمل الخطأ ؟ thinking 2

هل من الممكن أن يكون هناك كتاب واحد على الأقل كُتب بتأييد من الروح القدس وبه ما يريد الله إيصاله للمسيحين ، ثم جاء مجمع ما ، ولم يعترف بهذا الكتاب ؟ thinking

إذاً ، هل فقدت "البشارة" الإلهية جزءاً من قيمتها وهدفها بحصول خطأ إنساني ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أكبر سؤال يواجه المسيحي المؤمن ، لو فتح عقله وأراد أن يكون منطقيا ، بدل أن يكون تابعا مطيعا للكنيسة الدجالة !

وسنبدأ الأن بإنجيل متى .. أول الأناجيل ترتيبا عندما نفتح العهد الجديد !

الأصحاح 1 :

في الأصحاح الأول يعرض متى لنسب المسيح ...

أول سؤال يخطر على بالي ... 1. كيف كتب متى هذا التسلسل ؟ ما أدراه بأن أمون ولد يوشيا وأن يوشيا ولد يكنيا ...؟
ثم 2. ما فائدة هذا السرد ؟

أسئلة ليست بذات أهمية ... لكن الأهم أن نحتفظ بهذا التسلسل لكي نقارنه بسرد أخر لنسب المسيح في إنجيل أخر !

ثم ... 3. إن النبي (الذي لم يحدد متى إسمه) قال : "هوذا العذراء تحبل وتلد إبنا ... ويدعون إسمه عمانوئيل ..." متى 23:1

أنا لست خبيراً في لغات تلك الحقبة من التاريخ .. لكن ألأ يختلف "عمانوئيل" عن "يسوع" ؟؟؟

4. لم يعرف يوسف مريم "حتى" ولدت إبنها البكر "يسوع" متى 24:1 ! فهل عرفها بعدها؟ هل إنتهى دورها؟ إذا كان دورها في القصة عمره أقل من 9 أشهر ثم عادت "العذراء" لممارسة حياتها الطبيعية.. فلماذا تحظى بهذا التقديس من الكنيسة الكاثوليكية ؟

ثم 5. هل معنى ذلك أن ليسوع إخوة أمهم مريم وأبوهم يوسف؟ من هم ؟ لماذا لم يذكروا في الأنجيل؟ ماذا حصل لهم فيما بعد؟

الأصحاح 2:

6. تبدو قصة المجوس من اعلى درجات الخزعبلات ! يعني يصعب أن أصدق ما نطقت به ألسنتهم : أين هو المولود ملك اليهود؟ فأننا رأينا نجمة في المشرق وأتينا لنسجد له !!!!!!

أولا : ما علاقة النجمة بولادة إنسان .. أي إنسان ؟؟؟
ثم كيف عرفوا أن المولود هو ملك اليهود ؟؟؟
ثم لماذا يسجد المجوس لملك ، لا لإله ؟؟؟

برأيي وبكل حيادية ، أقول أن هذا لحوار يبدو مفبركاً جدا جدا ! ولا يعقل ان يكون صحيحاً !

7. كُتب بالنبي : " وأنت يا بيت لحم أرض يهوذا لست الصغرى بين رؤساء يهوذا لان منك يخرج مدبر يرعى شعبي إسرائيل" متى
6:2

لكن هل كان يسوع مدبراً يرعى شؤون شعب إسرائيل ؟؟؟؟؟ لا ... مطلقاً ... نهائيا !!! وهذة من أكبر نقاط الخلاف بين المسيحية واليهودية .. المسيحيون يفهمون أن يسوع هو المخلص الموعود لليهود بطريقة روحية ... ولكن الكلام الحرفي للعهد القديم يدل على أن المخلص الموعود ، هو ليس مخلصا روحيا بل إنه ملك ومدبر وقائد ! فهل كان يسوع المسيح هو ذلك الملك والمدبر والقائد الذي إنتظره اليهود ؟؟؟

مرة أخرى .. الأجابة : لا !

8. إن قصة قتل هيرودس لكل الأطفال الذكور في بيت لحم وتخومها من إبن سنتين فما دون ، هي قصة تقشعر لها الأبدان ! لكن إنظر ماذا فعل الرب القدير ... لقد أوعز ليوسف أن يهرب بيسوع ومريم إلى مصر .. بينما ترك الأطفال ألبرياء يقتلون أمام أعين أمهاتهم ! فكم أنت قدير يا رب ، وكم أنت حكيم يا رب ، وكم أنت رحيم يا رب !!!!!!!!!!

الم يكن بمقدور الله العظيم ذو القدرة المطلقة أن يستثني الأطفال الأبرياء من هذة التمثيلية التي أراد لإبنه أن يكون بطلاً لها !!!؟؟؟
هل كان الله يستطيع على سبيل المثال أن يصيب الملك بالخرس قبل أن ينطق بالأمر ، أو أن يوقعه أرضا قبل أن يأمر بقتل أطفال لا حول لهم ولا قوه ، بينما يفر يوسف بإبن الله وينقذه من القتل ؟؟؟؟

9. بعد ذلك يظهر ملاك الرب ليوسف في الحلم ويطلب منه العودة إلى إسرائيل : " قم وخذ الصبي وأمه وإذهب إلى أرض إسرائيل ، لانه قد مات الذين كانوا يطلبون نفس الصبي " متى 19:2

فقام يوسف وسمع الكلام ، إلا انه غير رايه : "فقام وأخذ الصبي وأمه وجاء إلى أرض إسرائيل، ولكن لما سمع أن أرخيلاوس ملك على اليهودية عوضا عن هيرودس أبيه ، خاف أن يذهب إلى هناك"

يا سلام ، ملاك الله يقول ليوسف أن يذهب ، ثم يكتشف يوسف أن هناك خطر في المكان الذي ذهب إليه بأمر من الله نفسه ، والذي نُقل له عن طريق الملاك المحترم !!! لو كان هذا الملاك شغال عندي لطردته من الشغل ن أول يوم ضحكة 1

10. بعد ذلك حصلت المصيبة الأكبر : "وإذ أوحي إليه في حلم :إنصرف إلى نواحي الجليل" !!!! يعني بالعربي كده : الله غير رايه smile 12

إيه يا عم ؟؟؟ في البداية تطلب من الرجل المسكين يوسف أن يذهب إلى مكان ثم يكتشف بنفسه أن في هذا المكان خطراً على الطفل يسوع ، ثم بعد أن يكتشف هو بنفسه ذلك ، توعز له أن يغير إتجاهه !!!!! إيه الكلام الفارغ ده ضحكة 1

المصيبه هنا أن الله يغير رايه ، بناءاً على إستنتاجات يوسف ، فمن يقود الأخر ؟؟؟ thinking والمصيبة الأخرى ، ألم يكن الله يعلم أن أرخيلاوس ملك على اليهودية بدل أبيه ؟؟؟؟ هل كان يحتاج إلى وصول يوسف إلى هناك ليعلم الله ذلك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

إذا الله لا يعلم المستقبل ، ولا يعلم الأمور التي تجري في أماكن لا يتواجد له فيها (أتباع) ، ويحتاج إلى إنسان ليخبره بمتغيرات الأمور في إسرائيل ضحكة 1

فما رأيكم دام فضلكم ؟؟؟

أكتفي بأول إصحاحين من متى الأن ، فيكفيني رفع الضغط الذي أصابني نتيجة قرأءة الأنجيل لأول مرة منذ 1000 سنة


قانون ألعهد ألجديد – تاريخه وقصه تطوره - الكاتب: واكد

قانون ألعهد ألجديد – تاريخه وقصه تطوره –

العهد الجديد هو مجموعه الكتب التي تحدثت عن يسوع المسيح ونقلت جزءا من حياته وحادثه قتله كما نقلت لنا الكثير من تعاليمه واقواله ولكن متى جمعت هذه ألكتب وكيف تمتعت بهذه السلطه وهذا التاثير هذا ماسأحاول القاء الضوء عليه في هذا الشريط واستميح الاخوه عذرا من أن بعض ماساكتبه قد يبدو جافا وبعيدا عن روح التشويق ولكن هذا هوقدر مثل هذه الابحاث فلكي تبحث عن ألحقيقه يجب ان تكون جافا في بعض ألاحيان .ومن نافله القول أن اقول بأن هذا الشريط يعتمد على قراءه شخصيه في مصادر عديده ساذكر بعضا منها في نهايه ألشريط واشكر مقدما كل من سيتابع هذا الشريط وارحب بمن يبدي رأيه ويصحح بعض من اخطاء قد اقع فيها .

أدرج بعض من رموز استخدمها في الشريط اختزالا للوقت
ق.ع تعني قانون ألعهد الجديد
ع.ح تعني عصرنا الحالي وهي بديل عن حساب ألسنوات بنسبها الى ميلاد يسوع المزعوم .
ع.ق وتعني مايسمى بالعهد القديم أي كتاب ألتاناخ وغيرها مما يعتبر من كتب أليهود المقدسه .
ع.ج تعني العهد الجديد

أشارات غامضه في مصادر قبل القانون :

كان اول نص لم يجد طريقه ألى ق.ع رغما عن كونه من المصادر التي تمتعت بأحترام كبير في تلك الحقبه الزمنيه وهذا النص كان رساله كليمانت الروماني الاولى وألتي يعتقد انها كانت قد كتبت في حدود عام 95 ع.ح وكان ينظر الى هذه ألرساله او الرسائل على أنها كتابات مقدسه وحظيت باحترام كبير لدى المجاميع المسيحيه في تلك الفتره ورغما عن اهميه هذه الرساله فاننا نستطيع ان نلاحظ شيئين على درجه كبيره من الاهميه أولهما ان كلمنت هذا لم يذكر اي شيء عن ألاناجيل – البشاره – ولكنه كان يشير بين الحين والاخر الى رسائل لبولص ولكنه لايشير لها على انها كتابات مقدسه مقوننه بل يشير اليها على انها كلمات حكيمه ومقابل ذلك فهو يشير دائما الى ع.ق على أنه هو الكتاب ألمقدس ، و اورد في اكثر من مائه موقع أقتباسات من ع.ق ومقابل ذلك فأنه اورد بضعه اقوال منسوله ألى يسوع بدون اي اشاره الى اي مصدر مكتوب ورغما عن التشابه (( وليس التطابق )) في بعض هذه الاقوال مع بعضا مماوصلنا في ع.ج الا أن هذا التشابه قد يكون أعتمادا على المصادر ألشفويه والتي نقل عنها فيما بعد كتبه الاناجيل .
مماتقدم نرى وبوضوح على ان كليمانت هذا لم يكن يعرف اي شيء عن وجود كتب أو مخطوطات مكتوبه سميت فيما بعد بالاناجيل .وكليمنت هذا كان أحد قاده كنيسه روما فلو كان كان اي من كتب ع.ج موجودا لكان قد اشار اليه بأعتباره كتابا مقدسا يتمتع بسلطه روحيه كافيه ليستمد منها كليمنت مواعظه .اذن فحتى عام 95 ع.ح لم يكن احدا ما قد سمع أو علم بوجود اي كتب مقدسه عدا عن ع.ق وحتى لو فرضنا أن ايا من هذه ألكتب لم يصل ألى روما حتى عام 95 ع.ح فقد نفترض ايضا ومن باب أولى ان تكون هذه الكتب غير موجوده اصلا .
ووحيث أن دارسو تاريخ تكوين ونشوء ع.ج قد اجمعوا على أن اقدم وأول كتب ع.ج هو ألبشاره حسب مرقص –انجيل مرقص – وألذي اجمع هؤلاء على انه أي مرقص قد عاش وكتب في روما فكيف لنا اذن أن نتصور بأن كليمنت وحتى عام 95ع.ح لم يكن على علم بهذا ألرسول وكتابه (المقدس ) ؟وأذا أفترضنا بأن كليمنت كان على علم بوجود هذا الانجيل أي أنجيل مرقص ألا انه أختار ان لايشير اليه فلماذا أختار كليمنت اهمال كلمه الرب حسب مرقص ؟موضوع شائك لايمكن ان نصل الى حقيقته على ضوء المعلومات التي لدينا لحد الان الا ان هذه الحقيقه تعني وبوضوح ان كليمنت لم يكن يعرف مرقص ولم يكن قد سمع عنه .

النص ألثاني هو مجموعه الرسائل التي كتبها أكناتوس Ignatius ومن االمهم أن نذكر بأن هذه ألرسائل وكما يعتقد ألكثير من مؤرخي ع.ج لم تصلنا بشكلها الاصلي فعلى مر الاعوام أضيف أليها وحذف منها ألكثير مما افقدها الكثير من اصالتها .
كتب اكناتوس رسائله وهو في طريقه للمحاكمه حوالي عام 110 ع.ح ومن المهم أن نتذكر أن اكناتوس لم يكن يحمل معه أي كتب او مخطوطات بل كان يكتب من الذاكره فقط ونلاحظ أيضا أنه وفي رسائله كان يستعير ألكثير من الاقوال من ألرسائل البولصيه ألا انه لم يكن يذكر اسم الرساله أو مكان ألاقتباس وقد يكون هذا بسبب الوضع الخاص ألذي وجد نفسه فيه .كما نجد في بعضا من رسائله جملا تشبه جملا –لاتتطابق – وردت فيما بعد بالانجيل حسب متي أو حسب يوحنا وفي مناسبه واحده فقط يمكن أن يكون ماذكره قد ورد بعد ذلك في ألانجيل حسب لوقا . وفي كل هذه المرات لم يورد أكناتوس اي أشاره لمصادره أو اي اشاره بأنه كان يعرف أيا من كتب ع.ج.
ومره أخرى نستطيع ان نبرر ذلك بأن أكناتوس كان يمر بظروف صعبه وأستثنائيه ولكن هناك أحتمالا لايقل عن هذا ألتبرير وجاهه وأهميه وهو ان أكناتوس لم يكن يعرف أو لم يشر لاي من هذه الكتب لأنها وببساطه لم تكن قد كتبت بعد .
بل وان أكناتوس وفي مجال رده على مجاميع يهوديه – مسيحيه كان قد اعتمد ع.ق كمصدر فقط ولم يشر الى اي من كتب ع.ج بل ويؤكد في معرض رده بأن يسوع هو ألمصدر ألموثوق فقط وهذا يدل وبوضوح أنه كان يعتمد على قصص وأحاديث منقوله شفاها أي نقلا عن نقل ومن هنا نستطيع القول بأن ايه كتابات (( أن وجدت )) لم تكن محط تقدير أكناتوس ولم يشعر هو بأهميه الاشاره ألى اي من هذه ألكتب بأعتبارها كتبا مقدسه تمثل الحقيقه ألموحى بها ألى رسل وتلاميذ يسوع كما يراد لنا أن نصدق .

ونذكر اخيرا مايدعى بالديداكي Didakke وهو نص لم يستطع أحد تأريخ كتابته ويرجح انه قد كتب في فتره ما بعد 110 ع.ح رغما عن البعض من المحققين وألارسين أشاروا ألى انه قد كتب مابين 300 ألى 400 ع.ح والنص عباره عن تعليمات وطرق لتوضيح كيفيه ألتعامل مع ماسمته الوثيقه بطريقه الحياه وطريقه الموت وتعاليم أخرى توضح طرق العماد واهميته وطريقه تنظيم ألهرم ألكنسي.
تورد هذه الوثيقه أقولا نجدها في ألانجيل حسب متي ولاتذكره بالاسم ألا انها تسمي هذه الكلمات بشاره الرب يسوع . ولاتورد الوثيقه أيه اشارات الى مايدعى برسائل الرسل أو أعمالهم ولكنها تذكر ع.ق بضعه مرات ومن ألمهم أن نعرف في هذا ألسياق بأن كاتب هذا النص لايزال مجهولا وغير معروف ألاسم ،كما يجب أن نذكر بأن هذا ألنص قد أعتبر من ضمن قانون ع.ج من قبل كليمانت ألاسكندراني وأوريجن وربما ألكنيسه ألمصريه ولفتره طويله.

كما المشكله بالنسبه للديداكه هي تحديد تاريخ كتابتها فأن ما يسمى رساله بارناباس تواجه نفس ألمشكله فلم يمكن لغايه اليوم تحديد تاريخ كتابه هذه ألرساله علما بأن اشارات واقتباسات واضحه ومنسوبه ألى ع.ق قد وردت في هذه الرساله وأستخدمت بعض مقاطع وصلت فيما بعد ألى كتب ع.ج وهذه ألرساله اي بارنا باس كانت جزءا من قانون ألعهد الجديد حسب وثيقه سيناء CODEX SINAITICUS والتي جمعت حوالي عام 400 ع.ح .

2- مصادر قبل ألقانون تحوي اشارات واضحه:

أول من قد يكون قد ابدى أهتماما واضحا بمصادر من نصوص مكتوبه كان بابياس PAPIAS ونحن لانعر ف على وجه الدقه متى كتب بابياس ما كتبه ولكن من الارجح أن ذلك قد حصل مابين 110 – 140 ع.ح .
لم يصلنا مما كتبه بابياس عدا بضعه ما ذكر هو عن نفسه في كتاب بتأريخ متقدم أدعى فيه أنه قد جمع بعضا من اقوال يسوع عن أحد اصدقاؤه الذي نقلها بدوره عن صديق أخر كان قد سمعها من احد رسل يسوع .

وحسبما ورد في مقدمه عن بابياس كتبها ايزوبيوس EUSEBIUS في كتابه تاريخ الكنيسه فأن بابياس قد كان كتب في مقدمه كتابه : أنا لأعتقد لأن ألمعلومات ألتي أوردتها نقلا عن هذه الكتب ذو أهميه بالغه بالنسبه لي مقارنه بأهميه كلمات ونطق ألصوت ألخالد أنتهى.
من ما تقدم نجد أن المسيحيون أ لاوائل كانوا لايزالون يفضلون ألنقل والتعامل مع المصادر أ لشفويه عن المكتوبه .

الا أن تغييرا قد بدا بالحدوث في الاعتماد على المصادر المكتوبه مع بدايه منتصف وحتى نهايات ألقرن الثاني . والحقيقه فأن الاعتماد على ألمصادر الشفويه والروايه كان له تاثير مدمر أدى ألى ضياع الكثير من الصوره الحقيقيه لما يمكن ان يكون قد حدث فعلافبابياس مثلا وبأعتماده على الروايات الشفهيه ذكر لنا من أ لحوادث المثيره وألخياليه وألتي لو كانت حقيقه لغيرت ألكثير من تاريخ البشريه فيذكر لنا بابياس مثلا بأن راس يهودا بعد موته قد تضخم ألى درجه أنه اصبح بحجم عربه حصان وأن الرائحه ألتي نتجت عن تعفن جثته كان من أ لنتانه الى أن أحدا لم يكن يجرؤ على ألدنو من مكان موت يهودا حتى عصر بابياس نفسه .
ومما ذكره بابياس والذي اعتبر حقيقه من قبل أ لكنيسه والى فتره قريبه ما ذكره من اقوال نسبها ألى مرقص ومتي واشار بابياس ألى ان متي كان قد كتب انجيله بالعبريه هذا ألاعتقاد الذي ظل سائدا والى فتره طويله والحقيقه فأن هناك أعتر اضات كثيره تبرر عدم الاعتماد على ما ذكر نقلا عن بابياس اولها عدم وصول اي من كتاباته ألينا كما قد ثبت بأن الكثير مما كان قد نسب اليه قد اضيف في فترات لاحقه وثانيا فبابياس لم يذكر كلمه انجيل GOSPEL نهائيا بل كان يشير اليها على أنها مجموعه من أ لاحاديث ومن الممكن أن بابياس كان يشير الى كتاب لم يصلنا منه اي شيء او انه لم يكن موجودا نهائيا .

وثالثا ولصعوبه فهم وترجمه مثل هذه الكتب القديمه وخصوصا الى ان اشاره بابياس ألى ( انجيل ) كان باهتا جدا مما قد يدعو الى الاعتقاد بأن بابياس كان يورد بعضا من ع.ق مفسرا له على انه نبؤات واشارات تبشر بمقدم يسوع .وهذا ينطبق وبشكل جيد على كتاب متي فهو مليء بالاشارات وتفسيرات وضعت على أنها تبشر بمقدم يسوع المسيح المخلص واشاره بابياس ألى شخص اسمه متي قد يكون هو ألذي اوحى لمن قام بتاليف كتاب (متي ) لتقديمه بهذا ألاسم وذلك لضمان قبوله كمصدر شرعي موثوق به .
أما تقديم بابياس لمرقص فهو أغرب من ذلك بمثير فهو يقول بان مرقص كان سكرتيرا لبطرس وهذا المرقص لم يعرف يسوع شخصيا بل كان قد تبع خطوات بطرس وسجل ما قاله مدعيا أنه لم يغير شيئا مما قاله بطرس ولم يضف من لدنه شيئا ورغما عن ذلك فأن (( مرقص )) وحسب قوله لم يقم بترتيب ما سمعه من بطرس بشكل منظم .
لقد اعتبر الكثيرون ما قاله بابياس عن مرقص عباره عن محاوله للدفاع عن الانجيل حسب مرقص وألذي اعتبر انجيلا غير كاملا وغير جدير بالثقه ذلك لأن كاتب ألا نجيل قد قال بأنه لم يكن من الذين عرفوا يسوع

مما تقدم نرى ان محاوله الاعتماد على الروايات والنقل الشفاهي لاقوال واعمال يسوع قد اسهمت اسهاما كبيرا في خلخله ألثقه في مصداقيه هذه ألكتب وان محاوله تقديم هذه الكتب على انها عمل اصيل لم تمتد اليه يد التعديل والاضافه لم تستطع اخفاء حقيقه عدم مصداقيه هذه الكتب ألا ان ماقام به بابياس هو انه قدم لنا اسما لشخص اصبح فيما بعد احد كتبه البشاره والوحي والذي هو مرقص .
ورغما عن اهميه هذه الاشاره الى مرقص ومتي الا أن هذه الروايه لم تصل لنا الا عن طريق مصدر واحد نقلا عن بابياس وهو ايزوبيوس EUSEBIUS والذ أشتهر عنه ولعه في ألكتابه عن ألمزيفين والمحرفين عدا عن كونه ضالعا في عمليات تزوير وتحريف هو الاخر ورغما عن عدم وجود دليل واضح الا ان الشك يبقى احد اهم عوامل ألنقد التاريخي .
وحتى لو كان ماقدمه أيزبيوس صحيحا فأن هناك وجها اخر للقصه فما هو واضح مما كتبه بابياس فأن المصدر الاساسي والموثوق عنده هو النقل الشفهي والروايات وان ماكتب أوماكان مكتوبا لم يكن مصدرا حقيقيا لما كتبه بابياس بل من المرجح أن يكون بابياس قد نقل عن مصادر مكتوبه مختلفه وليس من مصدر واحد موحد .
ومما يعزز هذا التصور هو اكتشاف لاجزاء من مخطوطه يعود تاريخها الى مابعد 130 ع.ح وتحوي الكثير من الاقوال التي جاءت فيما بعد في الاناجيل السنوبيه ويبدو ان المؤلف كان يكتب من الذاكره وليس اعتمادا على مصادر مكتوبه وكان الناتج عباره عن خليط من أقوال وافعال نسبت الى يسوع وجدت فيما بعد أصداء لها في الاناجيل الثلاثه ،وقد منح كاتب ألمخطوطه لنفسه كامل الحريه بأستنقاء الاقوال والافعال وقصص المعجزات مما يعزز الراي القائل بأن الاناجيل قد كتبت من قبل مؤلفين مجهولين وبنفس ألطريقه الاستنقائيه .
وعلى كل حال من الاحوال فمن المؤكد أن الاناجيل لم تكن قد وجدت شكلها النهائي الابعد فتره من ألعصر ألذي عاش به بابياس .

وفي نفس هذه الفتره الزمنيه كتب بوليكارب POGYCARP رساله يذكر فيها أكثر من مئه قول منسوبه ألى يسوع وتطابق هذه الاقوال وبشكل جيد ماظهرت عليه في الاناجيل وبعض الرسائل ورغما عن ذكره لهذه الاقوال الا ان بوليكارب لايذكر شيئا عن مصادر مكتوبه ولاينسب هذه ألاقوال الى اي مصادر .
ونستطيه أن نرى أن الروايه الشفهيه والنقل سماعا كان لايزال هو ألموثوق به من قبال رجال ألدين في الفتره ألتي سبقت ظهور ألمصادر المكتوبه (أناجيل وغيرها ) .
وكما لم يذكر من سبق ذكرهم من المؤلفين واباء ألكنيسه ألاوائل أي كتابات مسيحيه على أنها كتابات مقدسه لم يذكر بوليكارب شيء عن كتابات أو كتاب مقدس مسيحي وبالعكس يقوم بوليكارب حين ذكر مقاطع من ع.ق بنسبها الى مكانها من ع.ق ويشير أليها على أنها كتابات مقدسه .
على ان الاهتمام بوجود مصادر مكتوبه قد بدا في تلك الفتره بالذات بالتنامي حيث طلبت أحدى الكنائس من بوليكراب أن يكتب رساله كمقدمه لمجموعه من رسائل أغناتيوس IGNATIUS كانت قد طلبتها أحدى الكنائس من بوليكارب .فالحاجه ألى مصادر مكتوبه قد اصبح مطلبا ضروريا من قبل ألمجموعات المسيحيه ألمختلفه ويمكن تحديد ذلك بين عامي 138 – 147 ع.ح حين ظهر أول دفاع فلسفي عن معتقدات المسيحيه على شكل رساله كتبت من قبل أرستيديس ألاثيني ARISIDES موجهه ألى الامبراطور أنطونيوس بيوس وفيها يورد كاتب الرساله أشاره باهته ألى أن المسيحين يملكون بشاره المسيح مكتوبه وان هذه ألبشاره ألمكتوبه ذات تاثير نفسي كبير على سامعيها وقارئيها ولكن أرستيدوس لايشير ألى اي من ألاناجيل التي نعرفها .

قبل ان استمر في عرضي أشعر أنه من المهم ان يعرف الزملاء بأن كلمه انجيل المستخدمه في العربيه لاتدل بوضوح على المعنى ألمقصود في المسيحيه فكلمه Gospel تحمل معاني كثيره فمنها ألكتاب أو ماكتب من بشاره يسوع أو مجرد الروايات ألتي تبشر بكلام يسوع لذا فحين استخدم ألبشاره لااقصد الانجيل بل الكلمه المرويه والمنقوله شفاها وساستخدم كلمه انجيل حين اقصد ألكلمه المكتوبه .
ومن المهم ايضا ان نعرف انه وفي تلك الفتره الزمنيه مابين 100 – 200 ع.ح لم تكن توجد (( الكنيسه )) بالمعنى ألذي نفهمه اليوم بنظامها وطريقه ترتيب الهرم الكنسي السائده اليوم فما كان يدعى كنيسه كان عباره عن مجتمعات تدين بالمسيحيه وكل كنيسه كانت لها طريقه عباده وطقوس تميزها عن غيرها وكذلك كان لاغلب ألكنائس نظريه لاهوتيه تختلف عن ألكنائس ألاخرى ألا ان هذا لم يمنع من ظهور كنائس أكثر اهميه وتاثيرا من غيرها وكانت تلك الكنائس الغنيه تمارس دور ألراعي للكنائس الاخرى والقريبه منها .

العبث الالهي ... ! الكاتب: اكودر

العبث الالهي ... !

تحياتى لجميع الزملاء ... kisses

منذ سنوات ... وخلال فترات التخبط والبحث .. بدأت فى قراءة العهد القديم ..

وبمجرد أن بدأت مع الإصحاح الاول من سفر التكوين ... صدمت ..

صدمت بسبب صورة الله التى يصورها العهد القديم ...

((و قال الله ليكن نور فكان نور )) 1-3
((و راى الله النور انه حسن و فصل الله بين النور و الظلمة )) 1-4 الإصحاح الأول - سفر التكوين

فالقول بأن الله راى النور أنه حسن تعنى أن الله خلق ما لا يدرك ... كأنه لم يكن يتوقع أن النور سيصبح حسن !

تابعت فوجدت ... هذه المقولة (( راى الله ذلك انه حسن )) تتكرر .. تأكيدأ على ان الله لا يعلم ما يفعل .. كانه طفل يلهو بقلمه فى صفحه بيضاء ثم يكتشف أن ما فعله حسناً ..
أى منطق هذا فى الحديث عن إله عابث لا يدرك ما يفعله.... !

بعد ذلك صدمت بالكثير مما وجدته مرفوض منطقيا .. مما أحبطنى وأغاظنى ... كتعب الرب والإستراحه ومقولة "السيد الرب" وأن الله يندم .. وجهله بمكان آدم ومناداته عليه !! ... والكثير ..

أستشعر وانا أقرأ هذه العجائب وكأنى أشاهد مسلسل خيالى يصور الآلهه كالبشر يتعبون ويستريحون ويكتشفون نتيجة أعمالهم !!
أى رب عابث هذا ؟...

سفر المسلم للدول العلمانية : قراءة تحليلية - الكاتب: ليبرالي

سفر المسلم للدول العلمانية : قراءة تحليلية

أثيرت قضية في هذا المنتدى وهي مسألة هجرة المسلمين للغرب ،وهذا الشريط هو لنقاش مسألة تلك الهجرة

في الإسلام يعتبر سفر المسلم لدولة غير إسلامية والإقامة فيها محرما وذلك لقول الرسول (صلعم) :

"لا تساكنوا المشركين ولا تجامعوهم فمن ساكنهم أو جامعهم فليس منا"

الراوي: سمرة بن جندب - خلاصة الدرجة: صحيح أو حسن كما اشترط على نفسه في المقدمة - المحدث: ابن الملقن - المصدر: تحفة المحتاج - الصفحة أو الرقم : 514/2

وقوله :

"أنا بريء من كل مسلم يقيم بين أظهر المشركين"

الراوي: جرير بن عبدالله البجلي - خلاصة الدرجة: احتج به ، وقال في المقدمة: لم نحتج إلا بخبر صحيح من رواية الثقات مسند) - المحدث: ابن حزم - المصدر: المحلى - الصفحة أو الرقم : 349/7

وقوله أيضا :

"بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم سرية إلى خثعم فاعتصم ناس منهم بالسجود فأسرع فيهم الفشل قال فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فأمر لهم بنصف العقل وقال أنا بريء من كل مسلم يقيم بين أظهر المشركين"

الراوي: جرير بن عبدالله البجلي - خلاصة الدرجة: إسناده صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: إرواء الغليل - الصفحة أو الرقم : 5/30

هنا سوف يبدأ المسلم بالتماس الأعذار لنفسه حتى يحاول أن يتجاوز الموقف المحرج الذي وقع فيه بخصوص هجرة المسلمين للغرب مع الحفاظ على مضمون شريعته الإسلامية التي تحرم ذلك العمل وسيقول لنا :

"نعم السفر إلى الغرب حرام لكن هم يسافرون لضرورة أي بغرض الدعوة"

ويكون الجواب على هذا الأمر أنّ الفقه الإسلامي لا يبيح ارتكاب المحرم من أجل تحقيق ضرورة معينة إلا بعد استنفاذ جميع الوسائل المباحة ،فمثلا الخمر محرم في الإسلام ولو جئنا لشخص مريض ويوجد أربع أدوية يمكنها علاج ذلك المرض (لأننا كثيرا ما نجد في الطب أكثر من دواء لمرض واحد) وأحد هذه الأدوية يحتوي على الخمر فلا يجوز للمسلم أن يتعاطى ذلك الدواء إلا بعد أن يجرب الأدوية الثلاثة التي لا تحتوي الخمر.

ونقيس على ذلك مسألة الدعوة للإسلام ،فالدعوة للإسلام تتم بطرق متعددة وبإمكان أي شخص في مثل هذا الوقت الدعوة لأي دين كان عن طريق برامج المحادثة والمنتديات ومواقع الإنترنت ،إذن فالدعوة ممكنة وبثلاث وسائل مختلفة دون ضرورة اللجوء لارتكاب الحرام وهو السفر إلى الخارج ،فلماذا ما زال المسلم يسافر إلى هناك ؟ هذا أولا

ثانيا : أمامنا الآن خيارين :

إما أنّ الدعوة للإسلام في الدول العلمانية أصعب من الدول الإسلامية وهذا الخيار ،وهذا الخيار معناه أنّ الحرية الدينية موجودة في الدول العلمانية ومعناه أيضا أنّ الدول العلمانية تسمح بالدعوة للإسلام أفضل من الدول الإسلامية نفسها !!!!!

وإما أنّ الدعوة للإسلام في الدول العلمانية أصعب من الدول الإسلامية ،وبالتالي فإنّ القول أنّ المسلمين يسافرون بغرض الدعوة هو حجة باطلة.

ثالثا : إنّ قول المسلم بأنّ ما قاله الرسول كان مقتصرا على حادثة معينة ولا يجوز تعميمه هو كلام غير سليم لأنّ هناك قاعدة في الإسلام تقول أنّ العبرة بعموم اللفظ وليس بخصوص الحدث

ويوجد ظاهرة منتشرة ملحوظ في أوساط المسلمين وهي ظاهرة أنّ المسلمين يهاجرون لدول علمانية ثم يدعون أنهم مضطهدين في تلك الدول !!!! هل يعتقد المسلمين أنّ رؤوسنا مخصصة للكوافير فقط ------ ؟؟!! إنّنا كلادينيين لدينا رؤوس وبداخلها أدمغة نفكر بها ،كيف للشخص أن يسافر إلى دولة بملئ إرادته ثم يأتي ويقول أنه مضطهد فيها ؟؟ ولنسلم جدلا أنهم مضطهدين فعلا وأنهم خدعوا بما يثار عن تلك الدول ،فالدول العلمانية نفسها تبيح لهم أن يرجعوا إلى بلادهم الأصلية ليهربوا من الاضطهاد ومع ذلك فإنّ من يرجعون هم قليل من كثير.

وعن أي نوع من الاضطهاد يتحدثون ؟؟ إذا كانوا في الدول العلمانية يستطيعون إنشاء مدارس إسلامية خاصة بهم ولا يجبرون على دراسة مادة الدين المسيحي ويستطيعون أن يصوموا ويصلوا ويعطوا الزكاة ويباح لهم أن يهاجروا مؤقتا إلى السعودية لأداء الحج أو العمرة ،ويحق لهم قانونيا تولي أي منصب في الدولة حتى المناصب العظمى والحساسة طالما نجحوا في الانتخابات لتلك المناصب العامة ،ولهم حقوق متساوية مع الآخرين ،وفي السويد مثلا يتم دعم الجهات الإسلامية (بما فيها المساجد) ماليا من قبل الحكومة فأين الاضطهاد ؟؟ إذا كان هذا اضطهادا فأنا أتمنى أن تتعرض كل شعوب العالم لمثله !!!!!

والأمر الآخر الذي ينفى كذبة الاضطهاد هذه هي أنّ المسلمين يسافرون على الأغلب إلى الدول الأكثر تمسكا بالعلمانية كهولندا وألمانيا مثلا (أي الأمكان الذي سيتعرضون فيه للاضطهاد المزعوم في أقصى أشكاله) في حين لا يسافرون إلى الدول الأقل تمسكا بها كالبرتغال.

وبما أنّ المسلمين في الدول العلمانية ينتقدون العلمانية ويدعون أنها جعلت حياة الإنسان في "شقاء وتعاسة وفساد وإجرام" على حد تعبيرهم ،وإذا كانوا أيضا يقولون أنّ الدولة الإسلامية أفضل من العلمانية فلماذا لا يرجعون للدول الإسلامية ؟؟ ولماذا يعترضون عندما قامت أستراليا بترحيل بعض المسلمين إلى الدول الإسلامية ،أليس أستراليا ستقوم بنقلهم من بيئة "فساد وشقاء" وهي البيئة العلمانية إلى بيئة "سعادة ورفاهية" وهي البيئة الإسلامية ؟؟!! ضحكة 1

أما السبب الحقيقي وراء سفر وراء إقامة المسلمين في الدول العلمانية فهي لأنهم سيحصلون على رفاهية العيش العلماني وحريته بدليل أنهم يسافرون إلى الدول الغنية جدا ذات التمسك القوي بالعلمانية كالسويد وكندا وأمريكا وأستراليا ،ويتركون الدول ذات المستوى المادي الأقل والأقل تمسكا بالعلمانية كروسيا ورومانيا.

أترك لكم التعليق على هذه المسألة...

رد: التلمود مصدر من مصادر قصص القرآن.....الجزء الثاني: أبراهيم - الكاتب: ابن المقفع



هذا الموضوع هو ايضا تكملة لسلسلة اقتباسات محمد غير المتعمدة من القصص التلمودية .............والكلام هنا عن ابراهيم
يليه أثبات قدم القصص

الموضوع الاول من الفصل الخاص بقصص ابراهيم ....(ابراهيم-و الجيل الشرير)..يتحدث عن ولادة ابرهيم..نلاحظ فيه تعبير (صديق الله) أو خليل الله
قارن مع ما جاء في القان ...واتخذ الله ابراهيم خليلا
====================================================================================================================
الموضوع"الرضيع يعلن الوهية الله"...الفقرة الاولى ترجمتها......لذلك ترك ابراهيم في الكهف بلا مرضعة وبدا بالبكاء.ارسل الله جبرائيل ليعطيه لبنا ليرضع,فجعل جرائيل اللبن يسيل من اصبع ابراهيم الصغير,فبدأ يمتصه حتى بلغ عمره عشرة ايام.عندها نهض و بدأ بالمشي, وغادر الكهف,وبلغ حافة الوادي. وعندما رأى الشمس تغرب والنجوم تظهر في السماء قال:"هذه هي الالهه"ولكن سرعان ما حل الفجر,ولم يعد الأمكان رؤية النجوم,عندا قال:"أنا لن أعبد هذه لأنها ليست آلهه"عندها ظهرت الشمس فقال:"هذه الهي هي التي سأمجّد".ولكنها غربت مرة أخرى,عندها قال :"أنها ليست الها"وعند ظهور القمر قال عنه أنه الأله الذي سيضهر له الواجب الألهي.فأفل القمر فصاح:"هذا أيضا ليس ألها.هنالك من يجعل كل هؤلاء يتحركون"...النص اسفل الصفحة
مختصر بقية القصة انه ظهر له جبرائيل واعلمه بوجود الله انه ذهب الى امه واعلن لها انه يؤمن بالله لا بالنمرود الها.فاخبرت ااه الذي ذهب فأخبر النمرودالذي خشي من ابراهيم واقواله

من سورة الانعام.....75وكذلك نري ابراهيم ملكوت السماء والارض وليكونن من الموقنين
75فلما جن عليه الليل رأى كوكبا قال هذا ربي فلما أفل قال لا أحب الآفلين
77فلمّا رأى القمر بازغا قال هذا ربّ قلمّا أفل قال لئن لم يهدني ربي لأكونن من القوم الضالّين
77فلمّا رأى الشمس بازغة قال هذا ربّي هذا أكبر قلمّا أفلت قال ياقوم أنّي بريء مما تشركون
78أني وجّهت وجهي لله الذي فطر السماوات والارض حنيفا وما انا من المشركين

===========================================================================================================================
تاتي بعدها موضوع (ظهور ابرهيم العلني) وموضوع المبشر بالدين الحق ..فيه اعلن ابراهيم على الملا انه لا يؤمن بالاصنام التي لا تضر ولا تنفع لا نفسها ولا غيرها ..لها عينان لاترى بهما ولسان لا تتحدث بها وارجل لا تتحرك بها ثم انه يلتقي بامراة فينصحها بان تعبد الله وحده ثم في موضوع (الواعظ بالايمان الحق) تأتي فقرة ترجمتها:.........أضطرت المرأة ان تدفع حياتها ثمنا لحماستها الدينية .ومع ذلك استحوذ خوف وفزع كبيران على النمرود لان الشعب اصبح اكثر تمسكا بتعاليم ابراهيم.ولانه لا يعرف كيف يتصرف مع الشخص الذي ينكر الايمان القديم.وبنصيحة امرائه.اصدر امرا بالاحتفال لسبعة ايام.فيها كان جميع الناس مجبرين على الحضور بالثياب الملكية متحلين بالذهب والفضة وعلى اساس ان اضهار هذه الابهةوالعضمة ستخيف ابراهيم وتعيده الى ايمانه السابقبالملك.ومن خلال والده تارح..دعى النمرود ابراهيم ليحضر امامه ليحضى بفرصة النظر الى عظمته وثروته وبهاء ملكه وعدد امرائه ومرافقيه. ولكن ابراهيم رفض ان يحضر امام الملك. وفي نفس الوقت اعطى النمرود لابي ابراهيم الاذن بان يجلس ابراهيم خلال الحفل بين اصنام ابيه واصنام الملك ليرعاهم في غيابه

وبينما كان وحيدا بين الاصنام وبينما كا يردد" الله ازلي ,الله ازلي"اسقط اصنام الملك من عروشها وبدا بتهشيمها بفأسه.ففقس عين بعضها وتحطمت ايدي الاخر..وبعد ان شوهت كلهاذهب بعيدا بعد ان وضع الفأس في يد أكبر الأصنام
أنتهى الحفل, وعاد الملك. وعندما رأى كل الاصنام هكذا محطمة الى اجزاء امر بالتحقق عن من فعل هذا الامر الشنيع. ابراهيم كان احد الذين اتهموا بالفعلة الشنعاء أفاجتمع الملك معه وسئله عن سبب فعلته.أجاب أبراهيم :"أنا لم أفعلها, انه كبير الاصنام الذي دمر باقيها الا ترى انه ما زال يحمل الفاس بيده؟ فأن لم تصدقني فأسئله هوسيخبرك".......النص اسفل الصفحة
تكملة القصة في موضوع (في الفرن الناري)...الترجمة.....الان اصبح الملك شديد الحنق على ابراهيم فامر ان يلقى في السجن وامر الحارس ان لا يعطيه خبزا ولا ماءا.ولكن الله استجاب لصلوات ابراهيم وارسل جبرائيل اليه في زنزانته.ولسنة لبث جبرائيل معه و زوده بكل انواع الطعام و ماء ينبع امامه وهو يشرب منه. وفي نهاية السنة حظر عظماء المملكة امام الملك نصحوه ان يلقي ابراهيم الى النار لكي يؤمن الجميع بنمرود الى الابد وعندها اصدر الملك امرا الى جميع رعاياه في كل الولايات ,رجالا ونساء صغارا وكبارا ان يحضروا حطبا لمدة اربعين يوما..وجعلها تلقى في فرن عظيم ثم اوقد النار فيها. وصل اللهيب الى عنان السماءوكان الناس شديدي الخوف من النار. عندها أمر حار السجن أن يأتي بأبراهيم و أن يلقي به في النار.ذكر السجان أن أبراهيم لم يتناول طعاما اوشرابا طيلة سنةولذلك يجب ان يكون ميتا.مع ذلك رغب النمرود أن يقف السجان أمام السجن ويناديه فأن أجاب حينها يلقى ألى النار وأن فني عندها تدفن رفاتهويمحى ذكره الى الابد

وعندما صاح السجان:"يا ابراهيم أأنت حي" دهش عندما أجاب أبراهيم :"أنا حي"."....تكملة القصة اسفل الصفحة....تكملة القصة ان السجان دهش لبقاء ابراهيم حيا فآمن بابراهيم.....ثم يأتي ما ترجمته:ولكن النمرود لم يرعوي عن رغبته بأن يجعل ابراهيم يذوق الموت حرقا..أرسل أحد الأمراء ليجلبه للموقع ولكن ما أن اقترب الأمير ليلقي أبراهيم في النار .حتى أنطلق اللهيب من الفرن والتهمه.ثم أن عدة محاولات قامت لألقاء ابراهيم في الفرن ولكن كان لها كلها نفس النتيجة فكل من اخذ ابراهيم لياقيه في النار كان يحرق هو....تكملة القصة ان الشيطان وسوس للملك ان يستخدم المنجنيق ..وكانت المحاولة ان تنجح عندما قال ابراهيم ان له ثقة بالله....عندها تقول القصة ما ترجمته...:فعندما رأى الله خضوع روح ابراهيم لمشيئته أمر النار قائلا:"أبردي واجلبي الهدوء (او السلام) على عبدي أبراهيم"....النص اسفل الصفحة

تكتمل قصة ابراهيم مع النار بأن تطفأ النار ويتبرعم الحطب و تتحول الاخشاب الى اشجار مثمرة

بقية الفصول هي عن هجرة ابراهيم الى كنعان ومصر

قارن هذا مع سورة الانبياء 57-70
وسورة الصافات 83-99

=================================================================================================================
في صياغة أخرى للقصة وتحت موضوع ؟(محطم الأصنام)..هنا يصبح تارح ابو ابراهيم تاجر اصنام ويتعلم ابراهيم ان الالهة هذه لا تضر ولا تنفع وطرح عليه مسألة الشمس والقمر والنجوم...فلم يصغ له ابوه...ثم انه حطم الاصنام التي في بيت ابيه واتهم كبير الاصنام (كما في الحبكة السابقة وبتفاصيل اخرى)ثم ان اباه لامه فقال له ابراهيم ما ترجمته:"كيف أذا تخدم هذه الاصنام التي لا طاقة لها على فعل اي شيء؟هل تستطيع هذه الاصنام التي تثق بها ان تخلصك؟هل تستمع لصلواتك عندما تدعوها؟".....النص اسفل الصفحة

بعدها تكتمل القصة بأن ينطلق تارح(ابو ابراهيم)الى النمرود فيخبره عن ابنه فيامر بان يلقى في النار ..فلم تحرقه النار بل بقي يتمشى فيها لثلاث ايام

قارن مع سورة مريم41-48......ومنها 41-أذ قال لأبيه يا أبت لم تعبد ما لا يسمع ولا يبصر ولا يغني عنك شيّا

=========================================================================================================================
قصة الطير التي أحياها الله يلمح اليها القصة التالية في موضوع (ميثاق الأوصال)..ومختصر بدايتها ان ابراهيم اراد ان يعرف من الله مصير أمته...ثم نترجم:

ومع أنه آمن بالوعد الذي قطعله بأيمان كامل والتزام,مع ذلك رغب أن يعرف بأي حسنةمن حسنات ذريته تستطيع هذه الذرية الأستمرار.عندها أمره الله أن يحضّر ذبيحة من ثلاث عجول وثلاث عنزات وثلاث حملان وثلاث يمامات وحمامة صغيرة,وبهذا بين لابراهيم الذبائح المختلفة التي ستستخدم ذات مرة في المستقبل في خدمة الهيكل. لتكفير خطايا اسرائيل ولتزيد نعمتها.فقال ابراهيم ولكن ماذا سيحل بذريتي؟"أجاب الله:"بعد ان يدمر الهيكل...أن قرات اوامر الذبائح كما دونت في الكتاب فسأحاسبهم كما لو انهم هم من قدم الذبيحةوأغفر جميع خطاياهم"..النص اسفل الصفحة..تستمر القصة في اختصار : الله سرد معنى هذه الذبائح فكل ذبيحة هي امة من الامم التي ستتسلط على بني اسرائيل و تمثل مرحلة من مراحل تاريخهم...والحمامة تمثل بني اسرائيل...

ثم تكمل القصة ما ترجمته:
اخذ ابراهيم هذه الحيوانات وقسمها في منتصف جسمها ولو لم يفعل ذلك لما استطاعت اسرائيل ان تقاوم الممالك الاربعة ...وولكنه لم يقسم الطير ...ليدل على ان اسرائيل ستبقى وحدة واحدة.وجائت الطيور الجارحة على الجثث فطردها ابراهيم بعيدا...هكذا كان اعلان مجي المسيح المخلص والذي سيمزق الكفار اشلاءا..ولكن ابراهيم الزم المسيح بان ياتي في الوقت المحدد له. وجعل الوقت مجهولا لدى ابراهيم وكذلك يوم قيامة الاموات.وعندما وضع الانصاف الى جانب متمماتها ,عادت الحيوانات الى الحياة والطائر يحلق فوقهم

هذه القصة توحي بقصة احياء الطير .

..قارن مع سورة البقرة....260أذ قال أبراهيم ربي أرني كيف تحيي الموتى قال أولم تؤمن قال بلى ولكن ليطمئن قلبي قال فخذ أربعة من الطير فصرهن أليك ثم اجعل على كل جبل منهن جزءا ثم ادعهن يأتينك سعيا واعلم ان الله عزيز حكيم
ويبدوا ان نسيان محمد للتفاصيل هو بسبب طول عهده بسماع القصة ..اذ ان الاية مدنية

============================================================================================================================

في قصة (زوجتا اسماعيل) نلاحظ ان ابراهيم زار ابنه اسماعيل في منفاه والتقى بزوجته الاولى فلم تدخل قلبه..فأمره ان يستبدل وتد خيمته ( او عمودها)..ثم التقى في مناسبة لاحقة زوجته الثانية فدخلت قلبه فأمره ان يبقي على وتد خيمته(او عموده)...ا
قد تكون هذه القصة اساس ادعاء محمد ان ابراهيم رفع القواعد من البيت واسماعيل.

..سورة البقرة ....127وأذ يرفع ابراهيم القواعد من البيت واسماعيل ربنا تقبل منا انك انت السميع العليم

==========================================================================================================================
في موضوع (ابراهيم يشاهد السماء والارض))...يقوم الملاك ميخائيل (ميكال) بحمل ابراهيم الى السماء عل مركبة محمولة من الملائكة الكروبيين(حاملى العرش)هنالك من الساء يرى الخطأة والابرار في الارض فيطلب من الملاك تدمير الخطأة فيفعل الملاك فيأمر الله الملاك بأن يأخذ ابراهيم بعيدا لان رحمته لست كرحمة الله...ثم انه يرى جنة الفردوس وبابها ضيق والنار وبابها واسعة فيحزن لانه لا يستطيع دخول الفردوس لكبر جثته فيطمئنه الله..ثم انه يرى ارواحا معلقة لا هي في النار ولا في الجنة فيقال له هي ارواح استوت حسناتها وسيئاتها...فيصلي ابراهيم لها فتدخل الجنة ثم انه يصلي لكل من دعى عليه يوما او لعنه في حياته ...فرضى عنه الله
ثم ان ابرهيم عاد الى بيته في الارض فوجد زوجته سارة ميته.....

يذكر هذ بما لايقبل الشك بقصة المعراج ....الرجاء قاءة النص بالانكليزية ..هنالك تطابق مدهش ولعل محمدا استوحى قصة معراجه من ما سمعه من اليهود حول معراج ابراهيم.
.والدليل على ان محمدا قد سمع بالقصة هي الاية التاليةمن سورة الانعام.....75وكذلك نري ابراهيم ملكوت السماء والارض وليكونن من الموقنين

........لقراءة النص بالانكليزية الرجاء الدخول الى الرابط
http://www.sacred-texts.com/jud/loj/loj107.htm
============================================================================================================================
1-Thus Abraham was deserted in the cave, without a nurse, and he began to wail. God sent Gabriel down to give him milk to drink, and the angel made it to flow from the little finger of the baby's right hand, and he sucked at it until he was ten days old. Then he arose and walked about, and he left the cave, and went along the edge of the valley. When the sun sank, and the stars came forth, he said, "These are the gods!" But the dawn came, and the stars could be seen no longer, and then he said, "I will not pay worship to these, for they are no gods." Thereupon the sun came forth, and he spoke, "This is my god, him will I extol." But again the sun set, and he said, "He is no god," and beholding the moon, he called her his god to whom he would pay Divine homage. Then the moon was obscured, and he cried out: "This, too, is no god! There is One who sets them all in motion."

2-The old woman had to pay for her zeal for the faith with her life. Nevertheless great fear and terror took possession of Nimrod, because the people became more and more attached to the teachings of Abraham, and he knew not how to deal with the man who was undermining the old faith. At the advice of his princes, he arranged a seven days' festival, at which all the people were bidden to appear in their robes of state, their gold and silver apparel. By such display of wealth and power he expected to intimidate Abraham and bring him back to the faith of the king. Through his father Terah, Nimrod invited Abraham to come before him, that he might have the opportunity of seeing his greatness and wealth, and the glory of his dominion, and the multitude of his princes and attendants. But Abraham refused to appear before the king. On the other hand, he granted his father's request that in his absence he sit by his idols and the king's, and take care of them.

Alone with the idols, and while he repeated the words, "The Eternal He is God, the Eternal He is God!" he struck the king's idols from their thrones, and began to belabor them with an axe. With the biggest he started, and with the smallest he ended. He hacked off the feet of one, and the other he beheaded. This one had his eyes struck out, the other had his hands crushed. After all were mutilated, he went away, having first put the axe into the hand of the largest idol.

3-Now the king was exceedingly wroth at Abraham, and ordered him to be cast into prison, where he commanded the warden not to give him bread or water. But God hearkened unto the prayer of Abraham, and sent Gabriel to him in his dungeon. For a year the angel dwelt with him, and provided him with all sorts of food, and a spring of fresh water welled up before him, and he drank of it. At the end of a year, the magnates of the realm presented themselves before the king, and advised him to cast Abraham into the fire, that the people might believe in Nimrod forever. Thereupon the king issued a decree that all the subjects of the king in all his provinces, men and women, young and old, should bring wood within forty days, and he caused it to be thrown into a great furnace and set afire. The flames shot up to the skies, and the people were sore afraid of the fire. Now the warden of the prison was ordered to bring Abraham forth and cast him in the flames. The warden reminded the king that Abraham had not had food or drink a whole year, and therefore must be dead, but Nimrod nevertheless desired him to step in front of the prison and call his name. If he made reply, he was to be hauled out to the pyre. If he had perished, his remains were to receive burial, and his memory was to be wiped out henceforth.

Greatly amazed the warden was when his cry, "Abraham, art thou alive?" was answered with "I am living

4-and God, seeing the submissive spirit of Abraham, commanded the fire, "Cool off and bring tranquillity to my servant Abraham."

5-Abraham answered his father, and said: "How, then, canst thou serve these idols in whom there is no power to do anything? Can these idols in which thou trustest deliver thee? Can they hear thy prayers when thou callest upon them?"

6- But though he believed the promise made him with a full and abiding faith, he yet desired to know by what merit of theirs his descendants would maintain themselves. Therefore God bade him bring Him a sacrifice of three heifers, three she-goats, three rams, a turtle dove, and a young pigeon, thus indicating to Abraham the various sacrifices that should once be brought in the Temple, to atone for the sins of Israel and further his welfare. "But what will become of my descendants," asked Abraham, "after the Temple is destroyed?" God replied, and said, "If they read the order of sacrifices as they will be set down in the Scriptures, I will account it unto them as though they had offered the sacrifices, and I will forgive all their sins

عندما يكون الدين افيونا - الكاتب: لينين

عندما يكون الدين افيونا

كثير من الناس عندما تسمع هذة العبارة يتولد لديها شعور سلبى تجاهها وهى ( الدين افيون الشعوب )
بالطبع كلنا سمعنا هذة العبارة وسيجيب الكثيرين ان ماركس يعنى بها مهاجمة الدين والدعوة للالحاد ولكن لو استكملنا معا النصف الثانى من العبارة (الدين افيون الشعوب وظفرة المستضعفين فى الارض) هل تغير شىء؟ هل تغير المعنى؟ حسنا الى من لم يلاحظ ماركس عندما قال هذة العبارة لم يكن الافيون فى ذلك الزمن سوى مسكن للالام ، لم يكن يقصد مهاجمة الدين بذاتة ولكن عنى هنا رجال الدين الذين يحرصون على استغلال الدين فى قلوب وعقول الناس لتحقيق مصالح الطبقات البرجوازية المستفيدة من تخدير الشعوب عن حقوقهم المسلوبة . فقط اريد ان استرجع معكم كيف يأفن الدين فى المجتمع لخدمة طبقة معينة ، عندما نشاهد فى التلفاز شيوخ وأئمة يتحدثون للفقراء ويطالبونهم بالصبر والقناعة وعدم التظر الى ما فى يد الغير ويبشرونهم بانهم سيدخلون الجنة قبل الاغنياء ب70 خريفا ! عندما نشاهد فى انتخابات الرئاسة جمعية تطلق على نفسها
(انصار السنة) تؤثم المرشحين التسعة (طبعا ما عدا مبارك*) لانهم ينافسون مبارك ويستندون الى حديث يقول:عاهدنا رسول الله الا ننازع الامر اهلة ...!! وبغض النظر عن صحة او ضعف الحديث فهذا موقف يلفت انتباهنا لشىء هام وهو ان بعض الناس تتطوع الدين كيفما تشاء ليتلائم مع رغبات الحكام وليس هذا فقط بل وتعمل على ممارسة الدجل المنظم على العامة لتقنعه باوهام سخيفة ومثيرة للشفقة ..وربما اقرب مثال لذلك عندما يخاطبنا احد الدعاة وهو يقول ان سبب ما نحمن فية من بلاء هو ان الله غاضب علينا ! وعندما نشاهد لبنان تئن تحت القصف الاسرائيلى ونشاهد المدنيين يقبرون تحت انقاض منازلهم وسط تخاذل بل وتشجيع الانظمة العربية لاسرائيل نجد العلماء قد اجهشوا بالبكاء ثم يصعقونا بفتوى تثقل كاهل المؤمنين الذين يراودهم حلم الجهاد بان التماثيل حرام ! هكذا تمخض الجبل ثم ولد فأرا كما يقولون هذا ما اتت بة قريحة وعلم هؤلاء الدعاة فى هذا التوقيت بالذات ، وعندما يحترق الناس فى مسارح قصور الثقافة لا نجد (العلماء) قد اهتموا بهذا الامر التافة ولكن عندما تحدث وزير الثقافة عن راية فى الحجاب هنا فقط تهتز الارض ويزأر الدعاة للدفاع عن الحجاب من اعداء الله ولكن هل راى شخص عن الحجاب اهم عند الله من احراق بعض عبادة احياء وبسبب هذا الشخص؟ سؤال مهم ولكن اجابتة معروفة فاحتراق بعض الاشخاص هو امر عادى اما الحيث عن الحجاب فهو هوجة وسبوبة وربما من الحماقة للادعياء ان يخرجون من هذا المولد بدون لقاء مع تلك المزيعة او حديث ساخن لهذة الجريدة وليحترق ممثلين بنى سويف ..من يهتم؟ العامة تريد الحديث عن الحجاب فلنغرقهم فى هذا الحديث فليذهب كل من يريد حرماننا من رزق القنوات الفضائية الى الجحيم . وعندما نرى ايضا حديث بعض الاشخاص عن شجرة مباركة ويسافر اليها الكثير من طالبى البركة والطواف حولها بل وترسل مؤسسات دينية مرموقة وفد لدراسة الشجرة هنا نكون امام مجتمع يلجأ للخرافة ليهرب من الواقع مجتمع يقبل ان يتعايش مع الوهم اى خيال ولكن بعيدا عن الواقع المؤلم وعندما نرى ايضا شيوخ افاضل يفتونا بعد ان شكونا اليهم جور حكامنا بان الاسلام يامرنا بان لا نخرج عن الحاكم الظالم مهما طغى وتجبر وحتى لو تقلد السلطة غصبا حتى لا تعم الفوضى وتضيع الاخلاق! عندما نسمع ونرى هذا فى مجتمع ما فنحن امام افيون ولكنة ليس مخدرفقط انة يذهب العقل ويزهق الروح ويقتل النفس فى سبيل رغبات طبقة معينة تتمتع بكل الثروات والخيرات على حساب الكادحين الذين يفترشون الارض فى صفوف لجلب الدفأ عوضا عن غطاء غير موجود وصوما عن طعام غيرمتاح وعندما يفكرون فى سبب فقرهم وشقائهم سرعان ما نجد كتيبة الدجل تنصحهم بالصبر للحصول على حور العين واللبن والخمر وما يشتهون من اكل وان الحل هو مزيد من الصبر وان فرج الله قريب! على الجانب الاخر من المجتمع نجد اناس مختلفين فبينما يتشارك العشرات كيلوا لحمة يتافف البعض من رداءة نوع الكافيار او السيمون فيمية ولان هؤلاء الناس مستفدين من ذلك الاستغلال وتلك الاوضاع فهم يحرصون على تقريب رجال الدين اليهم (اى دين) لمشاركتهم بعض الامتيازات مقابل خداع وتضليل الجماهير ولهذا لا يجب ان نعجب اذا راينا البابا شنودة وشيخ الازهر يؤيدون الرئيس مبارك فى ويجددون لة البيعة . تلك الامراض النفسية والافكار التى تبثها تلك الطبقة عن طريق رجال الدين وعبر وسائل الاعلام تسعى لهدف واحد تخدير الجماهير وغفلتهم عن حقوقهم المسلوبة انهم يريدونا ان لا نفكر لماذا ينعم الالاف بثروات هائلة بينما تموت الملايين من الجوع . ايها الناس الله ليس غاضب عليكم فهو رحيم ويحب الخير لعبادة ..الله لايريد احد فقيرا لانة اوجد ثروات تكفى اربعة اضعاف سكان المعورة ولكن الفقر والجوع والقهر هو نتيجة تحكم قلة من البشر الانتهازيين فى موارد وثروات الشعوب، لهذة الدرجة من الوقاحة نجد اناس يقتلون ويسرقون ويحرقون ثم ينسبوا ذلك الى الله مدعين انة يريد ذلك ! ان سبب جوعكم وفقركم وقهركم هو طبقة البرجوازيين التى تعمل على استغلالكم باسم الدين ..ارفضوا تعاطى ذلك الافيون انفضوا عنكم هذا الدجل ..ثوروا يرحمكم الله فالثورة من الايمان