الثلاثاء، ٣ نيسان ٢٠٠٧

نوح وفلكه - الكاتب: واكد

نوح وفلكه :

فلك نوح هو السفينه التي بنيت بواسطه الشخصيه التوراتيه نوح بامر من الله يهوه ،ووفقا لهذه القصه وكما جاء في الكتب التوراتيه فان نوحا هذا قام ببناء سفينه تسع عائلته وحوالي 50 الفا من الحيوانات ومليون من الحشرات.هذا الفلك السفينه كان لابد ان يبنى لأن الله قد اغراق كل من على وجه ألارض بخلاف الحيوانات البحريه – حسب اعتقادي – وحسب ما ورد في التكوين فأن طول الفلك كان 450 قدما وبعرض 75 قدما وعمق 45 قدم .
السؤال والذي قد يطرحه من ليس لديه أطلاع على القصه هو السبب الذي دعا يهوه –الله- أن يقرر تدمير وافناء كل الحيوانات والمخلوقات الموجوده على سطح ألارض ؟والجواب هو لان الله قد كان غاضبا – الله يغضب ؟ - على ألبشر عدا نوح وبعض من عائلته . هذا الفعل المتمثل بافناء كل من يغضب عليه الله –يهوه – أصبح بعد ذلك تكتيكا مستخدما من قبل كل من أمن بهذا الاله الغاضب أو اي الهه اخرى فكانت يد هؤلاء المؤمنين هي سيف الله المسلول على رقاب من لم يؤمن .
ورغما عن البشاعه والمقل الاخلاقي السيء الذي يمثله هذا العقاب الجماعي فلايزال الكثيرون في يومنا هذا ممن يرون في الكوارث الطبيعيه عقابا من الله نتيجه ألفسق والفجور كما برر الاستاذ زغلزل ومن لف لفه من المتزغللين حدوث التسونامي نتيجه لكثره الفسق والشذوذ الجنسي .
ولك عزيزي القاريء ان تتصور انك تقوم بأغراق ابنك لانه لم يكن قويما ومؤمنا بالدرجه التي تعتقدها .
هذه القصه رغما عن بشاعتها بقيت واحده من القصص التي يتمسك بحدوثها جميع اخوه الاديان التوراتيه ويرون فيها درسا روحيا بليغ السمو والعمق فمن نكون نحن ألحشرات لكي لايبيدنا خالقنا ومالكنا فنحن قد خلقنا لنعبده ونسبح به ونطيع وصاياه فحين لانفعل ذلك يطيح بنا ويفجر الانهار والبراكين لنكون عبره لمن اعتبر .
وحسب بقيه القصه وكماوردت في الكتب التوراتيه فأن نوح وطاقمه وحمولته من الحيوانات قد عاشوا لمده سته اشهر في هذه السفينه قبل ان يبدا الماء بالانحسار .
ولكم ان تتصوروا حجم وهول هذا الدمار فالاف الجثث ملقاه على الارض بعد ان تفسخت منها جثث لاحباء ومعارف واصدقاء واطفال ونساء وحيوانات ،دمار شامل كامل لكل مابنته يد الانسان .الزرع والضرع قد ذهبا الى غير رجعه هذا المنظر المهول والذي يثير الالم والحزن في أقسى القلوب لايثير اي حزن أو شفقه عند المؤمنين بهذا الاله الرحيم وتعاليمه البغيضه بل سيقفون موقف المتشفي والمنتصر فهم المنقذون لأنهم أمنوا أنهم حشرات تابعه ليهوه العظيم اما ألاخرون فهذا جزاء وفاق لماسعوا اليه من رفض لهذا الرحمن الرحيم ، انه حقيقه درس أخلاقي رائع يضربه لنا مره اخرى هذا الاله واتباعه اللطفاء الرحماء فدعونا ندعو الى سياده أديان الرحمه التوراتيه هذه ليبدا الفصل ألاخير من القتل الجماعي المبرمج لكل من تجرا ورفض هذا الاله وقيمه

(( ألعثور )) على ألفلك :
رغما عن الصعوبات ألتي تواجه قبول مثل هذه ألقصه - ألاسطوره الا ان الكثير من علماء (؟) الاريكولوجي التوراتي في القرن العشرين قد اصروا على أنهم قد عثروا على حطام هذه ألسفينه المعجزه وهناك اليوم من ألذين نذروا حياتهم للعثور على هذه السفينه واثارها .فبعد أنحسار الماء أرتطمت هذه ألسفينه ألعملاقه ورست على قمه جبل ارارات وغادر نوح وحديقه حيواناته هذه السفينه وأنتشروا في اصقاع ألارض (؟) .الا أن السؤال الذي لم يجد له جوابا في كتب الله - يهوه - هو كيف وصلت هذه ألحيوانات ألى القارات الخمسه ؟ فهل طافت الحيوانات على حطام البيوت والاشجار (حيث أن الماء لم يكن قد أنحسر بعد ) فأول ماظهر هو قمه جبل أرارات .
بل كيف وصلتنا هذه ألاعداد من الحيوانات في الوقت الذي تم فيه القضاء على كل الحيوانات عدا من اصطحبهم نوح معه ؟ وكيف تكاثرت هذه الحيوانات لتصل أعدادها ماوصلت اليه اليوم اذا كان كل مابقي هو زوجين أثنين ؟ وهل لدينا مايثبت بأن أصل الحيوانات أليوم يرجع الى تركيا ؟ هذا مايجب أن تظهره لنا علوم الاحياء فاين ألدليل ؟
الا ان هذا كله لن يمنع المؤمن - العلمي ؟ - من ألاصرار على أيمانه بأن قصه نوح حقيقه لأن الله قد قال ذلك ولن تؤثر مثل هذه ألتساؤلات على الجادين من المؤمنين لأكتشاف الفلك فهم يواصلون يوميا نشر - ابحاثهم ؟ - والتي تؤكد لنا اكتشاف أثار الفلك .
وأنتشرت أفلام - وثائقيه ؟ - حظيت بقبول واسع لدى عامه ألناس وأحد أهم هذه الافلام ألوثائقيه فلم كانت محطه cbs الامريكيه قد بثته عام 1993 هذا الفلم الذي موله شخص أسمه جورج جمال وألذي اعترف فيما بعد انه فبك هذا الفلم لفضح قله الادراك والوعي الذي تتمتع به العقليه الدينيه ،ورغما عن اعترافه بفبركه ألفلم ألا أن ذلك لم يمنع أن الفلم قد شوهد من قبل عشرين مليونا من المشاهدين (؟) ومن ألمحتمل أن اغلب هؤلاء لايعلمون لغايه يومنا هذا بأن الفلم كان مفبركا .
وقد بين جورج جمال كيف أنه قد عالج ألواحا قديمه من فواصل تستخدم في سكك ألحديد لجعلها تبدو أنها ألواح تعود ألى ماقبل ألتاريخ

هل هناك دليل على حدوث طوفان عالمي ؟

ان قصص الفيضانات المدمره لم تكن بغريبه على مسامع اليهود في ذلك الزمان (( ولااعتقد أنها غريبه في يومنا هذا )) ولكن هل هناك أي دليل جيولوجي أو اريكولوجي على حدوث طوفان شمل الكره الارضيه كلها ؟ طوفان هائل دمر كل الحضارات ودمر ألزرع والضرع واغرق جميع البشر عدا اولئك الذين كانوا على ظهر سفينه نوح ؟
ان اي طوفان كان سيترك رواسبا نستطيع منها تحديد زمن حدوث هذا الطوفان والتي كانت ستكون مليئه بعظام الحيوانات والبشر الذين نفقوا وهلكوا جراء طوفان مدمر كهذا كما كان من المؤكد اننا كنا سنعثر على بقايا مدن وحضارات اغرقتها مياه هذا الطوفان ولكن لايوجد – مع الاسف – اي اثر يؤيد حدوث مثل هذا الفيضان والذي أغرق كل الكره الارضيه .
هناك ادله على حدوث طوفان كبير قبل حوالي 7000 سنه في حوض البحر الاسود ومضيق البسفور أدى الى اغراق مدن وقرى كانت واقعه على حوض البحر الاسود ان مثل هذا الطوفان قد تم الكشف عنه من قبل الباحث روبرت بولارد وهو نفسه الذي كان قد اكتشف مكان غرق التيتانك وسرعان ماركب بعض المؤمنين هذه الموجه ليدعوا بان هذا الفيضان هو نفسه فيضان نوح ،هذا الادعاء العاري عن الصحه والمبالغ به سرعان ماخفتت نيران الحماسه والتصفيق له ورغما عن هذا الفشل الذريع لانزال نرى أن البعض من أخوه الايمان مصرين على أنه دليل علمي (؟) كاف .وابسط مايناقض هذا التفسير حقيقه ان طوفان نوح وكما مذكور في الكتب التوراتيه واديانها قد نجم عن مطر من السماء الذي استمر لبضعه اسابيع ومن ثم أنحسر الماء وظهرت اليابسه ولكننا نرى ان البحر الاسود لايزال موجودا فاين انحسر الماء ؟
ولنفرض جدلا ولغرض النقاش أن مثل هذا الطوفان قد حدث فعلا وان اثاره قد اختفت وأختلطت مع اثار لطوفانات اخرى بحيث اصبح من الصعب تحديد اي من الطوفانات هو الذي شمل الكره الارضيه كلها – رغما عن تناقض هذا الفرض الواضح مع كل المعطيات الجيولوجيه – مع قبولنا لهذا الفرض ستبقى هناك اسئله لاجواب لها واولها ماحجم الفلك (( السفينه )) ؟
الجواب كبير وكبير جدا فطول السفينه بحدود 130 مترا ((؟)) فهل يمكن لمثل هذه السفينه أن تطوف ؟ فنوح قد يكون قد استلم المخططات التفصيليه عن طريق الايحاء الامر الذي سهل عليه العمل في هذا الزورق الجبار لذا فقد نستطيع القبول بأن زورقا كهذا قد استطاع ألعوم فعلا ولكن يجب أن نتذكر جيدا بأن عمليه بناء الزورق الجبار هذا كانت قد حدثت قبل ان يعرف الانسان ألسباكه وتشكيل المعادن لذا فيجب أن يكون نوح قد صنع زورقه هذا من الخشب والمواد التي كان يستطيع الحصول عليها في محيط بيئته ،وهنا يجب ان نتسائل كم من الغابات احتاجها نوح لجمع كل هذا الخشب ؟ وكم كان عدد الناس الذين عملوا معه ؟
وكم من الوقت احتاج نوح لبناء فلكه هذا ؟
أن بناء الاهرام سيبدو عملا قام به مجموعه من الاطفال الهواه مقابل حجم العمل ألذي قام به نوح ولكن ألجواب جاهز فالبشر كانوا يعمرون طويلا وكان عمر نوح 600 عام عندما بدا ببناء فلكه العظيم في وسط صحراء اور .
ولنفترض أيضا أن بناء سفينه مثل هذه امر ممكن حتى وان كانت تقنيات بناء ألسفن ألضخمه لم تتطور ألا بعد بضعه مئات من السنين ولكن نوح كان قد حصل على مساعده من ألله –يهوه – طوال فتره عمله وبذا يكون اللغز قد حل وماعلينا الا ان نؤمن لنرى الحقيقه .
ولكن ماذا عن عمليه جمع ألحيوانات ؟ والتي لم يكن نوح عالما حتى بوجودها؟ كيف استطاع نوح جمعها وايصالها الى مكان بناء الفلك ؟ ففي ألوقت الذي كان فيه نوح مشغولا بحمع الحيوانات والحشرات سيكون مصير فلكه التحلل والتاكل فهو قد بناه في وسط الصحراء قرب اور فكيف استطاع الخشب الصمود امام قوى الطبيعه حتى تمكن نوح من جمع الحيوانات والحشرات ؟ ولنتصور نوحا هذا يسير في القطب الشمالي ومعه دب ودبه مارا بالصين لجلب الباندا ومن ثم بالارجنتين لاصطحاب بعض الديناصورات التي كتب لها أن تحيا بأمر من يهوه (( يغتقد بعض اخوه الايمان بأن الديناصورات قد عاصرت ألانسان )) ولكن لنفترض أن نوح قد حصل على عون من الملائكه ألذين قاموا بجمع الحيوانات ,الحشرات والزواحف كلها فكيف ضمن نوح أن هذه الحيوانات لن تاكل بعضها البعض ؟ وهل اصبح ألاسد ينام مع الحمل الوديع ؟ وهل تركت ألطيور عاده اكل الحشرات ؟
وعلى اي حال من الاحوال فأن من صدق بان نوح قد استطاع بناء هذه ألسفينه العملاقه سيصدق طبعا بأن نوح قد أستطاع توفير الطعام وبكميات وافره لكل هذه ألحيوانات والحشرات لكي لاتاكل بعضها بعضا فهذه تفاصيل بسيطه لمن قاد خطواته ألرحمن القدير .
ولكن سيبقى من لصعب أن نتخيل كيف كان بأمكان نوح وطاقمه المؤلف من بعض افراد عائلته وبعضا من المخلصين الاشراف على عمليه اطعام كل هذه ألحيوانات والحشرات يوميا ؟
وهل من اللياقه أن نتسائل كيف كان لهذا الطاقم البسيط العدد التعامل مع مئات الاطنان من مخلفات هذه الحيوانات يوميا ؟ وماذا عن ألرائحه ألكريهه ؟ وماذا عن الضجه الهائله التي قد تؤدي بشخص كبير ألسن مثل نوح ألى الجنون ؟
أخيرا فأن الايمان بحدوث مثل هذا الطوفان ليس اغرب من الايمان بأن خالقا قادرا ورحيما قد تجشم عناء كل هذا الجهد ليظهر غضبه على اولئك ألذين رفضوا أن يقضوا جل اوقاتهم متعبدين ألى هذا ألاله ألقدير .
ولماذا لم يقتل كل شيء بصيحه واحده عدا أولئك المحظوطين ؟ ولماذا حاول الحفاظ على حياه بضعه ازواج من الحيوانات أفعجز عن خلق بديلا عنها بعد ابادتها ؟ أسئله كثيره ننتظر بعض اخوه ألايمان ليفيدوننا بعلمهم الثابت عقليا وقطعيا

سيقـــــان الله الغيـــــر أعـــــور !!!! - الكاتب: كريزي أي

سيقـــــان الله الغيـــــر أعـــــور !!!!

كنت دائما أتخيل الله كائناً نورانياً .....


خارجاً عن الوصف ....

خارجاً عن المألوف ......

ليس له مثيل .....

ولا نستطيع نحن البشر ضعفاء البصر ... أن ندرك أوصافه !!!

لكننى وجدت أنى مخطئاً .... وعبيطاً ... وقد أكون زنديقاً ....

بتخيلى الجهنمى لله الخالق .....

ولتقرأ معى :-

(( يَوْمَ يُكْشَفُ عَنْ سَاقٍ وَيُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ فَلَا يَسْتَطِيعُونَ )) القلم : 42

إذاً فلله ساق (( وهذه بداية جيدة للوصف )) ....... ياللروعة ......

والأدهى أن تلك الساق كانت مغطاة بشئ ما .....

(( قد يكون القماش أو الخشب أو السماوات والأرض )) ......

ولأن دوام الحال من المحال .... ولابد لكل مغطى أن يُكشف .....

فتأتى اللحظة الحاسمة حين (( يكشف الله عن ساقه )) .....

ويبدو أن الموضوع يحتوى بين طياته بعض الإثارة والإغراء والتشويق والمتعة .....

ولا أدرى أساق الله تحتوى الشعر كسيقان ذكور البشر .... أم أن الله غير مشعر .....

المهم أن له ساق وسيكشف الله عنها لنمعن النظر بها كيفما شئنا !!!!!

وبالطيع حاول المفسرون أن يفروا من هذا التفسير بأن لله ساق .....

إلا ابن كثير – أسكنه الله نعيم جناته وأسجده يوم يكشف الله عن ساقه - ......

فقد ذكر نص الحديث :-

(( وَقَدْ قَالَ الْبُخَارِيّ هَهُنَا حَدَّثَنَا آدَم حَدَّثَنَا اللَّيْث عَنْ خَالِد بْن يَزِيد عَنْ سَعِيد بْن أَبِي هِلَال عَنْ زَيْد بْن أَسْلَم عَنْ عَطَاء بْن يَسَار عَنْ أَبِي سَعِيد الْخُدْرِيّ قَالَ سَمِعْت النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُول " يَكْشِف رَبّنَا عَنْ سَاقه فَيَسْجُد لَهُ كُلّ مُؤْمِن وَمُؤْمِنَة وَيَبْقَى مَنْ كَانَ يَسْجُد فِي الدُّنْيَا رِيَاء وَسُمْعَة فَيَذْهَب لِيَسْجُد فَيَعُود ظَهْره طَبَقًا وَاحِدًا" )) وَهَذَا الْحَدِيث مُخَرَّج فِي صحيحى البخارى ومسلم وَفِي غَيْرهمَا مِنْ كتب الأحاديث

ولندع رسول الله منذ 1400 عام يكمل لنا باقى الوصف الهلامى لله خالق الكون .......

بقعة صغيرة من بقاع شبه الجزيرة العربية .....

جماعة من البدو جالسين حول تبة رملية ......

وجمالهم باركة تتنسم الهواء حولهم ....

سأل أحدهم عن المسيح الدجال .....

يعتلى التبة رجل ذو لحية كثيفة وملابس بيضاء نظيفة .....

يدعونه رسول الله .... ينظر رسول الله للرجل نظرة حنون ....

ثم يجيبه بثقة العالم بأمور الغيب .....

(( ‏حدثنا ‏ ‏موسى بن إسماعيل ‏ ‏حدثنا ‏ ‏جويرية ‏ ‏عن ‏ ‏نافع ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الله ‏ ‏قال :‏ ‏ذكر ‏ ‏الدجال ‏ ‏عند النبي ‏‏ صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقال ‏‏ إن الله لا يخفى عليكم إن الله ليس بأعور وأشار بيده إلى عينه وإن ‏ ‏المسيح الدجال ‏‏ أعور العين اليمنى كأن عينه عنبة طافية ‏)) صحيح البخارى - التوحيد

(( ‏حدثنا ‏ ‏أبو بكر بن أبي شيبة ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبو أسامة ‏ ‏ومحمد بن بشر ‏ ‏قالا حدثنا ‏ ‏عبيد الله ‏ ‏عن ‏ ‏نافع ‏ ‏عن ‏ ‏ابن عمر ‏ ‏ح ‏ ‏و حدثنا ‏ ‏ابن نمير ‏ ‏واللفظ له ‏ ‏حدثنا ‏ ‏محمد بن بشر ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبيد الله ‏ ‏عن ‏ ‏نافع ‏ ‏عن ‏ ‏ابن عمر ‏ ‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏‏ ذكر ‏ ‏الدجال ‏ ‏بين ظهراني الناس ‏ ‏فقال ‏ ‏إن الله تعالى ليس بأعور ألا وإن ‏‏ المسيح الدجال ‏ ‏أعور العين اليمنى كأن عينه عنبة ‏ ‏طافئة
‏حدثني ‏ ‏أبو الربيع ‏ ‏وأبو كامل ‏ ‏قالا حدثنا ‏ ‏حماد وهو ابن زيد ‏ ‏عن ‏ ‏أيوب ‏ ‏ح ‏ ‏و حدثنا ‏ ‏محمد بن عباد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏حاتم يعني ابن إسمعيل ‏ ‏عن ‏ ‏موسى بن عقبة ‏ ‏كلاهما ‏ ‏عن ‏ ‏نافع ‏ ‏عن ‏ ‏ابن عمر ‏ ‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏بمثله )) صحيح مسلم - الفتن وأشراط الساعة


إذا فهذا الرسول ينفى عن الله صفة العور ......

ألهذا الحد ...... !!!!

لا أدرى كيف يتصور أى عاقل أن الله أعوراً ؟؟؟؟

ومع ذلك نجد هذا الرسول وكأنه يصحح للناس أفكارهم ......

فيخبرهم بأن الله ليس أعوراً (( كما قد يتصور البعض )) ....

ويبدو أن رجالاً ممن حوله فتحوا أفواههم دهشة غير مصدقين بأن الله ليس أعوراً .....

إذاً فالله كائن له سيقان أو ساق واحدة حيث لم تذكر الآية أكثر من ساق .....

والله أيضاً .... ليس أعور .... (( وتلك معلومة قيمة )) ....

ويكمل رسول الله الوصف بحديث يضيف الكثير ......

(( حدثنا ‏ ‏محمد بن بشار ‏ ‏حدثنا ‏ ‏صفوان بن عيسى ‏ ‏حدثنا ‏ ‏الحارث بن عبد الرحمن بن أبي ذباب ‏ ‏عن ‏ ‏سعيد بن أبي سعيد المقبري ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏قال :- ‏ ‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏لما خلق الله ‏‏ آدم ‏ ‏ونفخ فيه الروح عطس فقال الحمد لله فحمد الله بإذنه فقال له ربه يرحمك الله يا ‏‏ آدم ‏ ‏اذهب إلى أولئك الملائكة إلى ملإ منهم جلوس فقل السلام عليكم قالوا وعليك السلام ورحمة الله ثم رجع إلى ربه فقال إن هذه تحيتك وتحية بنيك بينهم فقال الله له ويداه مقبوضتان اختر أيهما شئت قال اخترت يمين ربي وكلتا يدي ربي يمين مباركة ثم بسطها فإذا فيها ‏‏ آدم ‏ ‏وذريته فقال أي رب ما هؤلاء فقال هؤلاء ذريتك فإذا كل إنسان مكتوب عمره بين عينيه فإذا فيهم رجل ‏ ‏أضوؤهم أو من ‏ ‏أضوئهم قال يا رب من هذا قال هذا ابنك ‏ ‏داود ‏ ‏قد كتبت له عمر أربعين سنة قال يا رب زده في عمره قال ذاك الذي كتبت له قال أي رب فإني قد جعلت له من عمري ستين سنة قال أنت وذاك قال ثم أسكن الجنة ما شاء الله ثم أهبط منها فكان ‏‏ آدم ‏ ‏يعد لنفسه قال فأتاه ملك الموت فقال له ‏‏ آدم ‏ ‏قد عجلت قد كتب لي ألف سنة قال بلى ولكنك جعلت لابنك ‏ ‏داود ‏ ‏ستين سنة ‏ ‏فجحد ‏ ‏فجحدت ‏ ‏ذريته ونسي فنسيت ذريته قال فمن يومئذ أمر بالكتاب والشهود )) سنن الترمذى

فلنضف لوصف الله خالق الكون بالمجرات والنجوم والمجموعات الشمسية والكواكب ...

أن له يدين ..... بل وكلتا يديه يمين ..... وهذا بالطبع أمر بديهى ......

فاليسار هى يد النجاسة ..... واليمين بركة .....

والله غاية فى البركة .....

أمتعنا يا رسول الله ...... زدنا يا سيدى .....

‏((حدثنا ‏ ‏أبو اليمان ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏شعيب ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبو الزناد ‏ ‏عن ‏ ‏الأعرج ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏يد الله ملأى لا ‏ ‏يغيضها ‏ ‏نفقة ‏ ‏سحاء ‏ ‏الليل والنهار وقال أرأيتم ما أنفق منذ خلق السموات والأرض فإنه لم يغض ما في يده وقال عرشه على الماء وبيده الأخرى الميزان يخفض ويرفع)) صحيح البخارى - التوحيد

ويضيف هذا الحديث معلومتان جديدتان ......

فبإحدى يدى الله اليمينين يحمل ميزان العدل ....

(( كتلك الصورة على محكمة الجلاء الإبتدائية )) .....

أما اليد الأخرى ينصب فيها المادة الخام للنهار والليل ولا تملأها ......

ويبدو أن هذا الوصف النبوى لله لم ينير بصيرتى أنا فقط .....

فهناك منذ 1400 عام ......

وسط جموع القطيع راكبوا الجمال .....

هناك من كان يعمل عقله .....

فاختصر لله وصفاً هزلياً صدق عليه الرسول !!!!!!

‏(( حدثنا ‏ ‏أحمد بن عبد الله بن يونس ‏ ‏حدثنا ‏ ‏فضيل يعني ابن عياض ‏ ‏عن ‏ ‏منصور ‏عن ‏ ‏إبراهيم ‏ ‏عن ‏ ‏عبيدة السلماني ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الله بن مسعود ‏ ‏قال ‏ ‏جاء ‏ ‏حبر ‏ ‏إلى النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقال يا ‏ ‏محمد ‏ ‏أو يا ‏ ‏أبا القاسم ‏ ‏إن الله تعالى يمسك السماوات يوم القيامة على إصبع والأرضين على إصبع والجبال والشجر على إصبع والماء ‏ ‏والثرى ‏ ‏على إصبع وسائر الخلق على إصبع ثم يهزهن فيقول أنا الملك أنا الملك فضحك رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏تعجبا مما قال ‏ ‏الحبر ‏ ‏تصديقا له ‏ ‏ثم قرأ ‏

(( ‏وما قدروا الله حق قدره والأرض جميعا قبضته يوم القيامة والسماوات مطويات بيمينه سبحانه وتعالى عما يشركون ‏))

‏حدثنا ‏ ‏عثمان بن أبي شيبة ‏ ‏وإسحق بن إبراهيم ‏ ‏كلاهما ‏ ‏عن ‏ ‏جرير ‏ ‏عن ‏ ‏منصور ‏ ‏بهذا الإسناد قال جاء ‏ ‏حبر ‏ ‏من ‏ ‏اليهود ‏ ‏إلى رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏بمثل حديث ‏ ‏فضيل ‏ ‏ولم يذكر ثم يهزهن وقال فلقد رأيت رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ضحك حتى بدت ‏ ‏نواجذه ‏ ‏تعجبا لما قال تصديقا له ‏ ‏ثم قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏

(( ‏وما قدروا الله حق قدره ‏ ))


‏وتلا الآية )) صحيح مسلم – صفة القيامة والجنة والنار

تخيلت الله الغير أعورذو اليدين اليمين ......

وهو يحمل السماوات على إصبع .....

والأرضين على إصبع آخر (( الأوسط )) حسبما أعتقد !!

والجبال والأشجار على إصبع ......

والماء والتراب على إصبع ......

وكل المخلوقات على إصبعه الخامس ....

ثم يهزهن جميعاً (( ويتنطط )) على ساقيه وهو يصيح فى هستيريا .....

أنا الملك .... أنا الملك ..... أنا الملك .....

يالها من صورة أرجوزية بهلوانية مضحكة للغاية !!!!!!

لكن مهما ضحكت وعلت قهقهاتى .....

لن ينطفئ لهيب 28 عاماً انقضت من عمرى .......

وأنا شديد الإيمان بهذا الإسلام الهزلى .....

الملحد .. وإشكالية الإنتماء - الكاتب: اله نفسي يحاور سيزيف

الملحد .. وإشكالية الإنتماء

لأخ سيزيف Rose
تحية طيبة
أرجو ألمعذرة إن كانت إجابتي على أسئلتك ستكون مطولة ، لأنني سأتناولها بألكثير من ألجدية في ألمناقشة وبكثير من ألأمثلة وألإقتباسات من ألمواضيع ألسابقة ، وألغرض هنـا هو تحليل ألمغالطات ألفكرية ، وألكلام بوجهين وأكثر هنا أو هنالك حسب ألموقف ، وألتجاهلات لمقولات ألمناظر ألمقابل بإجابات مراوغة لا تتطرق للأسئلة لا من بعيد ولا من قريب كما حدث في ردك على جوبي للسؤال ألخامس وألذي وضعته في شرط عراقيات.. وأنا رجوتك في مداخلتي ألسابقة في هدا ألشريط أن ترد على ألأسئلة ألمكتوبة بأللون ألأحمر ..


اقتباس
1. هل يتعارض الالحاد ( كموقف رافض ونقدي للأديان ووجود الاله بالدرجة الاولى ) مع الانتماء الوطني او القومي !وما هو مفهوم العروبة لدى عقل ملحد لا يؤمن بأي دين او اله !

أولا ، لم تحدد ماذا تعنيه يكلمة " ألعروبة " و " ألإنتماء " فهل هي أسماء بدون مسميات وتريد منا أن نعطيها فهمـا ما بصورة عبثية ومن ثم نحكم بتعارضه أو عدم تعارضه مع ألفكر ألإلحادي .. أنت كملحد ما هو فهمك لمعنى ألإنتماء ؟ هذا ألموضوع بحثناه سابقا وكان سؤالي هكذا :


اقتباس
هل يجب أن يكون ألملحد لا منتمي ؟

ماذا تقصد بكلمة ألإنتماء هنـا ؟ هل هو ألإنتماء ألغريزي ، أم العاطفي ألسيكولوجي ألذي تخلفه ألتربية ألروحية منذ ألصغر على شاكلة ألإيمان ألديني ألجمعي ألمتعصب . أم تقصد ألإنتماء ألعقلاني ألذي يُنتجه وعي ألإنسان لذاته ومصالحه وألمصالح ألموضوعية لقومه ضمن ألإنسانية كلها ورؤية مستقبلها بصورة واقعية ؟

ولم تجيب أنت عليه فحاول ألأجابة مرة ثانية ، لأن ردك هنالك تعتريه التناقضات وألمغالطات ألتي تفقده أي معنى .. عل سبيل ألمثال تعيد علي ألسؤال بهذا ألشكل :

اقتباس
وهل تعتقد حقا بامكانية الفصل شعوريا وانسانيا بين امتزاج المسارات الثلاثة !
وهذا طبعا مع التأكيد على أفضلية المسار الثالث .. اي الانتماء العقلاني.

وأجيبك : ألمسألة ليست قضية أفضلية .. أو قضية أمكانية فصل أو مزج شعوري ..
طرق ألفهم الئلاثة لقضية ألإنتماء تعطي أجوبة مختلفة تماما .. وتشكل مراحل متباعدة تاريخيا في تطور ألوعي ألإنساني ..
ومحاولة مزج هذه ألمفاهيم بشكل كيفي عشوائي ( كل إنسان كما يريد أن يستوعب هو بأحاسيسه إنتماءه ) يعمينا عن الرؤية العلمية للواقع ليس من الناحية ألنظرية ألتجريدية فحسب ، بل حتى من الناحية ألإحصائية .. فأنا قد أنتمي بأحاسيسي ألعاطفية إلى هنا وإلى هنا بنفس ألوقت فكبف تحسب إنتمائي ألعاطفي .. من الناحية العقلانية تسنطيع أن تحسب مصالحي من كل ألجوانب بما فيها ألمستقبلية ومن هنا تحسب إنتمائي ومليارات ألبشر ألآخرين .

ومع ذلك من ثم تكتب :
اقتباس
وبينما تكون الدعوة إلى العروبة هي دعوة ( فكرية- ثقافية ) تكون الدعوة إلى القومية العربية ذات ملامح سياسية .. الانتماء إلى العروبة .. يعني التسليم بالانتماء إلى أمة واحدة يجب أن تعبر عن نفسها مستقبلاً بشكل من أشكال التكامل أو الاتحاد بين أبنائها .. بينما «الوحدة» قد تتحقق بحكم الفرض والقوة!


بألحقيقة ما بأللون ألأزرق هنـا هو أوضح تعبير عن جوهر مخلفات ألوعي الديني وألفاشي . فهنالك أولا تسليم أعمى مسبق غير قائم على وعي ألمصالح ألحقيقية وفهم تناقضات ألواقع ، وبنفس ألوقت وضع أهداف على شاكلة ألأحلام ألتي يجب ترسيخها كواقع بحكم ألفرض وألقوة ! على شاكلة بعض حواراتك ألأخرى وألتي سأوردها لاحقا ..

أو
اقتباس
المشكلة الآن ( من وجهة نظري ) هي في بعض العقول العربية التي لم تدرك بعد (لا فكراً ولا ممارسةً ) ان القومية العربية هي حالة انتماء وليست مضموناً فكرياً وسياسياً قائماً بذاته
..


أي أنك ترجع ألأمر من جديد إلى ألمعنى ألغريزي والعاطفي لكلمة ألإنتماء .. ( كما يقول ألمتدينون مفهوم بألفطرة )


وألأن ماذا تقصد بكلمة ألوطن وألقومية ؟

فأنـا كتبت لك هكذا
2. ماذا تقصد بألإنتماء ألوطني .. ماذا تعني بألوطن هنـا ؟ هل هو ألأرض ألصغيرة ألتي نسكنها ، والكرة ألأرضية واحدة وإلإنسان تكفية مترين حين دفنه ،أم ألشعوب ألساكنة على هذه ألأرض ؟ ( وهذا إختلاف جوهري في نقاشات ألشيوعيين مثلا مع ألقوميين طيلة ألقرن ألعشرين ) أو تعني مواطنة ألدول بحدودها ألحالية وقوانينها ألحالية أيضا ؟ وكيف تضع ألإنتماء ألوطني ألعقلاني من خلال رؤية ألمصالح ألموضوعية لهولاء ألناس ألشعوب ألمواطنين ضمن مصالح ألإنسانية كلها .. ؟

3. ماذا تعني بألإنتماء ألقومي ؟ هل تقصد ألإنغلاق ألقومي وألتوجه للنظر إلى كل ألعالم ألمحيط من زاوية واحدة ؟ ولا أريد أن أسألك ماذا تقصد بألضبط بكلمة ألقومية هل هي لغة وثقافة وتقاليد معينة أو مسألة عرقية فهذ ألموضوع أشبع بحثا ولكن بقليل من ألنتائج ألفاعلة ، ولكن أسألك هل يتعارض إنتمائك ألقومي مع ألإنفتاح ألقومي ؟ أنت تذهب إلى ألصين ولن تجد بدا من إستعمال ألإنكليزية مثلا وهي لغة بعيدة عن كليكما .. أرجو أن تكون إجابتك عملية لكي أفهم ماذا تقصد بألإنتماء ألقومي تحديدا ..

ومرة أخرى أعيد جوابي لتوضيح نقطة مهمة أخرى

اقتباس
هل يتعارض الالحاد ( كموقف رافض ونقدي للأديان ووجود الاله بالدرجة الاولى ) مع الانتماء الوطني او القومي !

ألأديان نشأت في عصر ألتشتت ألإنساني وأضحت بعد مراحل تاريخية عديدة من أهم عوامل ألتفتت ألإنساني وهذا حاولتُ أن أوضحه بإختصار في موضوعتي "ألعولمة ومعانيها " http://www.el7ad.org/smf/index.php?topic=4163.0

ولذا فسؤالك نفسه يتطلب ألكثير من التدقيق :
ولذا سألتك :
1. ما هذه ألأديان ألتي نرفضها و ننقدها وألإله ألذي ننفي أو نقر بوجوده ؟ فألآلهة وألأديان عديدة ..؟


وبدل ألتحديد تكتب :
اقتباس
الغرض واضح يا زميل .. المقدس والمفارق والغيبي بكل انواعه واشكاله !
ولذا أجبتك فقط هكذا:
أولا ألمقدس وألمفارق والغيبي كلها تمر من خلال أللاوعي ألغريزي وألعاطفي فأن حذفناها نحذف أيضا إمتزاجات ألإنتماء .
وثانيا .. ألآلهة المختلفة ليست مجرد رموز ومفهيم دينية منعزلة عن ألواقع ,, بل هي إنعكاس مثالي لوجدانيات وقيم وسلوكيات ألبشر أنفسهم بأقوامهم المختلفة .. فإذا حذفناها كلها أو وحدناها كلها فلن يبقى هنالك مفاهيم للشعور ألوطتي أوألقومي ..

وهذا من خلال ألطرح " ألعقلاني " لمفهوم ألإنتماء يتعارض مع أسلوبك التدرجي في "مشاعر" ألإنتماء ونظرتك إلى "طوبوية" ألإنتماء ألإنساني ألعام كمدخل . هو أعلى بألطبع من باقي ألإنتماءات ولكن ليس بمعنى أن نصعد له بل بمعنى أن نبدأ منه .. في طرحنا ألعقلاني ..
بألطرح ألغريزي والعاطفي لن نصعد له ابدا ويبقى طوبويا .. لتصارع إنتماءاتنا ألمستندة للمقدسات وألمفارقات وألغيبيات ..


أما عن ألجزء ألثاني من سؤالك
اقتباس
وما هو مفهوم العروبة لدى عقل ملحد لا يؤمن بأي دين او اله !

فلعل إجابتي ستكون أوضح لو طرحت عليك نفس ألسؤال بهذه ألصيغة :
كما نعرف ، أنتَ تعتبر نفسك إنسانـا " عقلا " ملحدا لا تؤمن بأي دين أو إله ، فما هو مفهوم ألعروبة عندك ؟

أريد إجابة واضحة وصريحة ، ولذا قبلها أعطيك أمثلة من بعض مداخلاتك كي تتبين لديك ألمغالطات فيها :


اقتباس
العروبة ..
ترتبط العروبة ارتباطا وثيقا بالقومية .. بل وتكاد احيانا ان تتماهى بها بحيث يصبح الاثنتان مترادفان ..
حسنا .. ان تلك التفرقة الدقيقة ما بين العروبة من جهة .. والقومية العربية من جهة أخرى .. لهي من جل اهداف هذا الشريط !
ما هي العروبة !
العروبة هي تعبير عن الانتماء إلى قومية محددة .. لها خصائص وخصوصيات تختلف عن القوميات الأخرى حتى في دائرة العالم الإسلامي .. ))

ماهاذا أللف وألدوران : ".. ألعروبة ترتبط إرتباطا وثيقا بألقومبة ,, ان تلك التفرقة الدقيقة ما بين العروبة من جهة .. والقومية العربية من جهة أخرى .. لهي من جل اهداف هذا الشريط !" ومن ثم " العروبة هي تعبير عن الانتماء إلى قومية محددة .."

والمشكلة ليست هنا بل في مثل هذه :
http://76.162.123.142/smf/index.php/topic,6501.0.html

اقتباس
تحرروا قليلا من ذواتكم .. من موروثاتكم وأيدلوجياتكم ونعراتكم الوهمية .. كلنا عرب .. شئنا ام ابينا ..


ولماذا لا تتحرر أنت أولا يا عزيزي من موروثاتك وأيديولوجياتك ونعراتك ألوهمية وتعترف لنفسك ، اننا لسنا كلنا عربا ( سواء عربا يعاربة أومستعربين بألقوة ) بل فينا ألعشرات من ألقوميات ألمضطهدة حتى أليوم وهي من أصحاب ألأرض ألأصليين ، .. وأننا حتى لو كنا عربا يعربيين ونسبنا يرجع إلى آل محمد وبني هاشم ، فبكل بساطة يمكن أن أن نغير قوميتنا كما نشاء ، وليس "إن شئنا أو أبينا " .. وألدليل أنني أستطيع أن أتزوج إنسانة صينية أو منغولية ( أو آشورية من وطني ) ، وكل أطفالي أوأحفادي سيكونون مثلا من ألمنغول عرقاً ولغة وثقافة .. نا هيك عن تجارب ألكبيرة في ألتداخل وألإندماج أللغوي وألثقافي وألحضاري كما في ألهند أو بعض ألبلدان ألإفريقية .. ولاننسى أيضا تجربة ألجزائر ,, فلولا أحمد بن بللا ألذي إستقدم عشرات ألألوف من معلمي أللغة ألعربية لبقيت ألجزائر ضمن ألمحيط ألثقافي ألفرنسي بعد إستقلالها أو لرجعت إلى لغتها وحضارتها ألبرابرية ألأصيلة ..

أو هذه من ألمداخلة 7 :
اقتباس
ليس لاننا عرب فيجب ان نتوحد ..
بل لأن ( مصلحتنا ) كعرب في التوحد ..

هل هذا مجرد خطا لغوي أو إستغباء للمقابل ومحاولة فرض أرائك ومعتقداتك عليه كما يفعل ألمؤمنون ألمسلمون ؟ فأنت أساسا تفترض أن كل شعوب ألمنطقة هم عرب بألقومية ، وليس لأجل هذا عليهم أن يتوحدوا ! بل لأن مصلحتهم كعرب أن يتوحدوا !!؟؟؟
أي أنك لم تقل أننا كبشر من مختلف ألقوميات عائشين على هذه ألأرض وضمن نفس ألظروف وألتحديات من مصلحتنا أن نتحد ..

من ألواضح أنه ليس مجرد خطأ مطبعي أو أنه خانك ألتعبير ، بل هو عمل متقصد إيديولوجيا .. وألدليل على ذلك ما جرى من حوار بينك وبين ألزميل eunus حيث في عدة مداخلات تسأله وتسائله وهو يجيبك بأنه ليس عربيا بألعرق وتعلم ألغة ألعربية فقط في ألمدرسة وثقافته مخنلطة تماما ، وأنت تحاول أن تقنعه بأنه عربي رغمـا عن أنفه .. ولتتحدث بعدها عن هوية ما عربية جامعة ..
ما كل هذه ألنظرة ألإيمانية ألدينية وألإستعلاء ألقومي ألشوفيني ؟ هل تريد أن تجعل كل ألأكراد وألآشوريين وألآراميين وألتركمان وألغجر وألأقباط ألخ عربأ بالقوة .. ؟ أعتقد أن زميلنا أخناتون إبن بلدك ذاته رفض ألفكرة من أساسها ،، فعلام تتوحد معه وعلى أي مصالح وهذا في وطنك أنت ؟

اقتباس
إشكالية العروبة مع العقلية الالحادية ..
تتلخص وجهة نظري في ان الهوية الثقافية العربية كانت موجودة كلغة وثقافة قبل وجود الإسلام ..لكنها كانت محصورة بالقبائل العربية وبمواقع جغرافية محددة ..

بينما العروبة ـ كهوية انتماء حضاري وثقافي - بدأت مع ظهور الإسلام ومع ارتباط اللغة العربية بالقرآن وبداية انتشار الاسلام في الدول المساة عربية الآن ..
فالعروبة هي معنى لإضافة حضارية مميزة أسبغها الإسلام على الهوية العربية (كثقافة ولغة) نتيجة الترابط بين الإسلام وبين الوعاء الثقافي العربي
..


أي بعبارة واضحة أن ألعروبة لا يمكن تفريقها عن ألدين ألإسلامي ,, فكيف يمكنك أن تكون ملحداًُ عروبيا ؟
أرجو ألإجابة .
ولاحظ أنني اوجزت هذه ألإشكالية في مداخلتي 5 ألأولى :" لكن ألمسألة ألأهم وألساخنة جدا عندنا في قضية ألعروبة أن هذا ألمفهوم مرتبط إرتباطا تاريخيا ، سياسيا ـ إجتماعيا وسيكولوجيا بألدين وألفكر ألإسلامي خلال كل تطورات ألأحداث في منطقتنا . مما خلف آثارا واضحة في لا وعي أغلبية شعوبنا بحيث أصبحت مرتعا خصبا لثبات ألفكر ألفاشي ونموه . نمط ألتفكير ألديني ألإيماني يمنعنا حتى من رؤية ألمصالح ألحقيقية لقومنا كعرب ومن يتحدث أللعة ألعربية ومتشبع بثقافتها .. لذا فمسألة ألفاشية ألقومجية ألعربية معقدة جدا لأنها تستعبد ألنفوس بألشكل ألإيماني بدل ألإنتماء ألعقلاني . "

ولاحظ إجابة ألأخ سام في مداخلته 7 .



اقتباس
وهكذا أصبحت العروبة الحضارية هي الثقافة العربية ذات المضمون الحضاري الذي جاء به الإسلام ثم أشترك في صيانته ونشره مسيحيون عرب ومسلمون من غير العرب ..

هل أنت متأكد من صحة ألتعبير ألذي أوردته ؟ أم أن هذه الشعوب دافعت عن وصانت ثقافاتها ألحضارية ألأصيلة في وجه سلطة ألحكم ألعربي .. هل سمكن أن نعتبر رسول حمزاتوف كاتبا قوميا روسيّا ؟
اقتباس
وبالتالي خرجت الهوية الثقافية العربية من دائرة العنصر القبلي أو الإثني، .. ومن محدودية البقعة الجغرافية (شبه الجزيرة العربية) إلى دائرة تتسع في تعريفها لكلمة ( عربي ) كل من يندمج في الثقافة العربية بغض النظر عن أصوله العرقية !

ودخل في هذا التعريف معظم من هم عرب الآن ولم يأتوا من جذور أو أصول عربية من حيث الدم أو العرق ويؤكد هذا الأمر تاريخ العرب القديم والحديث من حيث اعتبار الأقليات الدينية في المنطقة العربية نفسها كجزء من الحضارة الإسلامية .. ومن حيث تفاعل الأقليات الإثنية مع الثقافة العربية
المشكلة الآن ( من وجهة نظري ) هي في بعض العقول العربية التي لم تدرك بعد (لا فكراً ولا ممارسةً ) ان القومية العربية هي حالة انتماء وليست مضموناً فكرياً وسياسياً قائماً بذاته ..
أي أنك ترجع ألأمر من جديد إلى ألفهم ألغريزي والعاطفي لكلمة ألإنتماء ,, وهو ما لم نتفق عليه منذ ألبداية


مع ألتحية وخالص ألود ! ..

الخاطرة الثلاثون - الكاتب: وليد

الخاطرة الثلاثون

كل ما يحدث على الارض هو بقدر الله و القضاء و القدر من مسلمات الايمان
تخيل انسان يعبر الطريق فتصدمه سيارة هل هذا باذن الله
طبعا المؤمن سيقول كله بامر الله
اما اذا عبر الطريق و لم تصدمه السيارة
المؤمن سيقول ايضا هكذا ما اراد الله
الغريب ان القرآن لا يقول هذا

تأمل معى هذه الدرة الالهية المنزلة


لَهُ مُعَقِّبَاتٌ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ يَحْفَظُونَهُ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ وَإِذَا أَرَادَ اللَّهُ بِقَوْمٍ سُوءًا فَلَا مَرَدَّ لَهُ وَمَا لَهُمْ مِنْ دُونِهِ مِنْ وَالٍ
الرعد 11

المعقبات هم الملائكة
اما دورهم فهو بنص القرآن يحفظونه من امر الله
اي ان الله امر
و الملائكة تصد الامر

توقفت كالعادة و قلت اكيد انك لا تفهم العربية و انك تقرأ على هواك

فلجأت الى السادة مفسرو كلام الله الذى لا يفهمه الاالقلة القليلة

فوجدتهم طبعا كالعادة يتحايلون على المعنى لكى يفلتوا من صراحة و بساطة الكلمات

فقائل يقول يحفظونه من امر الله تعنى بأمر الله
او ان الامر نفسه من امور الله
والطريف ان بعضهم قال ان امر الله هم الجن

وبالرغم من سذاجة التفسير
لكننى ساقبل كل هذه المعانى

و اسأل ما الهدف من وجود الملائكة اساسا اذا كان الله هو بيده مقادير كل شئ حتى سقوط الاوراق من الشجر
سواء كان الحفظ من امر الله
او بامر الله
او من جن الله
لا افهم ماذا تفعل الملائكة التى هى ايضا من صنع الله اللجن الذى هو من صنع الله
يفكرنى هذا بالمثل "اذنك من اين يا جحا "
لف و دوران بلا معنى
انا اقدر المصيبة ثم ارسل من يمنعها منى بامرى
انا اخلق المرض و ارسل من يحفظنى منه بامرى او بغيرى
ثم تستمر الآية لتضفى مزيدا من الغموض
الله لا يغير ما بقوم فهمناها
حتى يغيروا ما بانفسهم
لا افهم كيف يغيرون شيئا و الله لا يريد التغيير الا بعد ان يغيروا هم
وما معنى تغييره ساعتها وما فائدة قدرته اذا كان التغيير بيد البشر ممكن
وهل بامكان البشرتغيير ما بانفسهم بدون ارادة الله
واذا كان تغيير البشر لانفسهم بارادة الله فما معنى الآية عندها

ثم تختم الاية نفسها
وتقول ان الله اذا اراد سوءا فلا مرد الله
اذا ما كان دور الحفظة في البداية
وما الهدف من وجودهم و تعاقبهم على الانسان

اكيد اكيد كل عقدة ولها حلال
في انتظار فك العقدة