الثلاثاء، ١٠ نيسان ٢٠٠٧

هل لقدرة الله حدود؟ - الكاتب: الراشدي

هل لقدرة الله حدود؟

لن اعالج هذا الموضوع من الناحية الفلسفية وانما من ناحية طرح القرآن نفسه، حيث يذكر القرأن ان مما يميز الله عن الانسان قدرته الفائقة على الخلق، فهو لايحتاج إذا قضى امراً إلا ان يقول له كن فيكون (مريم، 36)

غير ان هذا يتناقض مع نصوص قرآنية اخرى تشير الى انها "اضطر" الى قضاء يومين في خلق الارض (فصلت) واحتاج الى اربعة ايام لتقدير اقواتها (فصلت، 9) في حين تتطلب منه الامر يومين فقط لصناعة السموات السبع بكاملها (فصلت، 11) بالرغم من ان آيتين آخريين تناقضان ذلك وتذكران ان خلق السموات والارض تتطلبت منه ستة ايام ( الاعراف، 52، هود 9) مع ان السماء الدنيا لوحدها تملك البليارات من الكواكب الشبيه بالارض ومع ذلك لم تتطلب السموات إلا ستة ايام على اكثر تقدير، ورغم ذلك فهي فترة اكثر بكثير من كن فيكون.

فإذا لم يتمكن الله (بإعتراف قرآنه) من خلق الارض على صغرها بطريقة كن فيكون واضطر الى قضاء يومين كاملين (بالحسابات الالهية بالطبع) حتى توصل الى إنجازها فكيف يمكن القول ان قادر بالمطلق؟؟

ولماذا ضطر الى قضاء يومين في خلق ارض صغيرة في حين احتاج الى يومين فقط لخلق مليارات المليارات من الاراضي؟؟
اليس هذا الامر مثيرا للعجب؟

___________________________________________________________
رد: المعتزلي الهاشمي

الراشدي
هذة مما تشابه من القرآن

على أي حال سأجيبك بطريقة تختلف بعض الشئ وسيؤدي ذلك لتحويل النقاش بنفس الموضوع ولكن بمسار آخر

بتصورك أن محمد كاذب وأنه هو الذي وضع هكذا آيات

فلماذا "ألف" هكذا آيات وهي مليئة بالتناقض كما تقول ؟ كان ممكن بكل بساطة أن يضع آيات تختلف

كان ممكن أن يضع آيه تنهي نهيا جازما الحديث عن هذا الموضوع فهو "المؤلف" وهو حر بوضع ما يشاء

أو مثلا كان ممكن أن يذكر الآية السابقة دون ذكر لأيام أو عدد من الأيام حتى يزيل أي مجال للشك أو التساؤل

هذا أمر يتوصل له أي شخص محدود الذكاء تخلصا من النقد والشكوك

فلم لم يفعل في تصورك ؟

_________________________________________________________

رد: فينيق

سلاماتي لكم جميعاً Rose
شكرا على الموضوع زميل الراشدي tulip
زميل معتزلي هاشمي لم تتوفق بردك حول كتابة القرآن للأسباب التالية:
1- القرآن تمت كتابته بعد وفاة محمد بفترة زمنية لا بأس بها وبلا تنقيط ومن ثم تم التنقيط.
2- إذا اطلعت على كتاب - حروب دولة الرسول لسيد لقمني - سوف تكتشف معنى بعض
آيات القرآن والتي تعكس سياسة محمد من بعض القضايا - منها علاقته بيهود المدينة - على سبيل المثال.
3- يوجد مؤثرات وثنية واضحة بالقرآن واستخدام كلمات آرامية أكبر دليل فهل تعرف أن كل الكلمات
جبريل, اسرائيل, اسرافيل, عزرائيل, هي كلمات آرامية وليست عربية مع أن الله قد أنزله
قرآناً عربياً؟!
4- يوجد دراسات حول مقارنة بعض الشعر الجاهلي مع سور القرآن وقد أعطت نتائج مذهلة.
5- كتاب طه حسين حول الأدب الجاهلي لماذا تم منعه ومحاربته؟!
6- لا يستطيع محمد كتابة ما يشاء بل هو خاضع لظروف معينة واطلاع محدود من جهات محددة
بالتالي لن يستطيع ابتكار افكار جديدة خاصة بفقر البيئة التي نشأ فيها محمد فكرياً.
7- اذا كان الله قد حفظ القرآن فما هو تفسير تعدد المصاحف؟!
8- إن آيات الفترة المكية يغلب عليها الطابع الوعظي المتكرر الممل وبالقسم المدني تم عمل نقلة نوعية
فبدأ يظهر التشريع وقصص موسى وغيره.

زميل الراشدي ألا يحق لنا التساؤل لماذا يحفظ الله كلامه في القرآن ولا يحفظه في التوراة والانجيل
التي يقول عنها المسلمون انها مزورة؟
لو كان الله موجوداً بالصورة التي تقدمها الأديان لما كان حال تلك الاديان بكل هذا السوء وخاصة
لجهة محاربتها لبعضها البعض وكلها تدعي الكمال وتضرب ببعضها وتكفر بعضها فتجد في النهاية
أن كل الأديان مزيفة وكتبها مزورة؟
!

على خطى الحبيب - الكاتب: وليد

على خطى الحبيب

تابع الكثير خطوات يتفاخر بها المسلمون بسمو الخلق النبوي
و نستعرض هنا من نفس الكتب والدين خطوات لنفس الحبيب
لا يذكرها أحد لماذا؟؟
السؤال موجه للجميع من منكم سمع هذه الخطوات للحبيب من قبل

النفاق

نعم يمكنك ان تكون منافقا متملقا و تسير في نفس الوقت علي خطى الحبيب
دعنا نري من كتب الحديث و السيرة كيف نخطو هذه الخطوة النبوية


اقتباس:

مداراة من يتقى فحشه البر والصلة والآداب صحيح مسلم

‏ ‏حدثنا ‏ ‏قتيبة بن سعيد ‏ ‏وأبو بكر بن أبي شيبة ‏ ‏وعمرو الناقد ‏ ‏وزهير بن حرب ‏ ‏وابن نمير ‏ ‏كلهم ‏ ‏عن ‏ ‏ابن عيينة ‏ ‏واللفظ ‏ ‏لزهير ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏سفيان وهو ابن عيينة ‏ ‏عن ‏ ‏ابن المنكدر ‏ ‏سمع ‏ ‏عروة بن الزبير ‏ ‏يقول حدثتني ‏ ‏عائشة ‏
‏أن رجلا استأذن على النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقال ائذنوا له فلبئس ابن العشيرة ‏ ‏أو بئس رجل العشيرة ‏ ‏فلما دخل عليه ألان له القول قالت ‏ ‏عائشة ‏ ‏فقلت يا رسول الله قلت له الذي قلت ثم ألنت له القول قال يا ‏ ‏عائشة ‏ ‏إن شر الناس منزلة عند الله يوم القيامة من ودعه ‏ ‏أو تركه ‏ ‏الناس اتقاء ‏‏ فحشه




ونفس المعنى



اقتباس:

ما يجوز من اغتياب أهل الفساد والريب الأدب صحيح البخاري

‏ ‏حدثنا ‏ ‏صدقة بن الفضل ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏ابن عيينة ‏ ‏سمعت ‏ ‏ابن المنكدر ‏ ‏سمع ‏ ‏عروة بن الزبير ‏ ‏أن ‏ ‏عائشة ‏ ‏رضي الله عنها ‏ ‏أخبرته قالت ‏
‏استأذن رجل على رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقال ائذنوا له بئس أخو العشيرة أو ابن العشيرة فلما دخل ألان له الكلام قلت يا رسول الله قلت الذي قلت ثم ألنت له الكلام قال أي ‏ ‏عائشة ‏ ‏إن شر الناس من تركه الناس أو ودعه الناس اتقاء فحشه ‏



نلاحظ التصنيف انه في الادب
اي ان هذا من الادب الذي ينبغي ان تتأدب به

دعنا نشارك عائشة تعجبها من الادب النبوي

الرجل (عيينة بن حصن ) يستأذن فلماذا شتمه النبي ثم الان له الكلام
اتقاء لفحشه !!!
واعجباه وهل يخاف النبي في الحق لومة لائم
هل هذا الذي واجه كفار قريش و قال لووضعوا اشمس في يميني و القمر في يساري
هل هذا هو نفسه من قال انا النبي لا كذب
وهو نفسه الذي قال بعثت لاتمم مكارم الاخلاق

نعم هو بعينه و لا استغراب يا عائشة

لكن ما هو الفحش الذي قام به عيينة بن حصن و اتقاه النبي
لا يعرف احدا
ما هو الفحش الذى يجعل النبي يلين له الكلام في حضوره ليس مهما

اين دعوة النبي له كرسول من الله لنبذ الفحش
اليس مسئولا عن ابلاغ الفاحش ان ما يفعله حرام ؟
ام ان الدعوة كانت خاصة بالناس الطيبين فقط

اسئلة كثيرة و الخطوات للحبيب كثيرة ومعى خطى الحبيب نتابع



الفتيا بغير علم او طلب


اقتباس:
وجوب امتثال ما قاله شرعا دون ما ذكره من معايش الدنيا الفضائل صحيح مسلم

‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبو بكر بن أبي شيبة ‏ ‏وعمرو الناقد ‏ ‏كلاهما ‏ ‏عن ‏ ‏الأسود بن عامر ‏ ‏قال ‏ ‏أبو بكر ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أسود بن عامر ‏ ‏حدثنا ‏ ‏حماد بن سلمة ‏ ‏عن ‏ ‏هشام بن عروة ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏وعن ‏ ‏ثابت ‏ ‏عن ‏ ‏أنس ‏
‏أن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏مر بقوم يلقحون فقال ‏ ‏لو لم تفعلوا لصلح قال فخرج شيصا فمر بهم فقال ما لنخلكم قالوا قلت كذا وكذا قال أنتم أعلم بأمر دنياكم
صحيح مسلم بشرح النووي قوله : ( فخرج شيصا ) ‏
‏هو بكسر الشين المعجمة وإسكان الياء المثناة تحت وبصاد مهملة , وهو البسر الرديء الذي إذا يبس صار حشفا , وقيل : أردأ البسر , وقيل : تمر رديء , وهو متقارب .

‏ هنا النبي يتطوع بالافتاء في موضوع لا يعلم عنه شيئا
كما ان احدا لم يطلب منه نصحا او استشارة
ثم يتبرأ من الموضوع و كأن شيئا لم يكن
ويقول انتم اعلم بشئون دنياكم
وكأنه كان لا يعلم هذا من البداية
هل من اخلاق النبوة ان تتدخل في ما لا يعنيك ؟؟

الا يشبه هذا بمن مر بمن يصلحون سيارة معطلة ثم افتى بوضع قطع معينة و عندما فسدت اكثر قال انتم اعلم بما تفعلون !!
خطوة للحبيب لمن لا يعرف

التكاسل

اقتباس:
حديث رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم مسند المكيين مسند أحمد
‏ ‏حدثنا ‏ ‏معتمر بن سليمان التيمي ‏ ‏قال أخبرنا ‏ ‏حميد ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الله بن عبيد ‏ ‏عن ‏ ‏رجل من أصحاب النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏
‏رأيت نبي الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏نام حتى ‏‏ نفخ ‏ ‏ثم قام فصلى ولم يتوضأ ‏

التخفيف في الوضوء الوضوء صحيح البخاري

‏ ‏حدثنا ‏ ‏علي بن عبد الله ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏سفيان ‏ ‏عن ‏ ‏عمرو ‏ ‏قال أخبرني ‏ ‏كريب ‏ ‏عن ‏ ‏ابن عباس ‏ ‏أن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏نام حتى نفخ ثم صلى ‏ ‏وربما قال اضطجع ‏ ‏حتى نفخ ثم قام فصلى

‏ ‏ثم ‏ ‏حدثنا به ‏ ‏سفيان ‏ ‏مرة بعد مرة ‏ ‏عن ‏ ‏عمرو ‏ ‏عن ‏ ‏كريب ‏ ‏عن ‏ ‏ابن عباس ‏
‏قال بت عند خالتي ‏ ‏ميمونة ‏ ‏ليلة فقام النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏من الليل فلما كان في بعض الليل قام النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فتوضأ من ‏ ‏شن ‏ ‏معلق وضوءا خفيفا ‏ ‏يخففه ‏ ‏عمرو ‏ ‏ويقلله ‏ ‏وقام ‏ ‏يصلي فتوضأت نحوا مما توضأ ثم جئت فقمت عن يساره ‏ ‏وربما قال ‏ ‏سفيان ‏ ‏عن شماله ‏ ‏فحولني فجعلني عن يمينه ثم صلى ما شاء الله ثم اضطجع فنام حتى نفخ ثم أتاه المنادي ‏ ‏فآذنه ‏ ‏بالصلاة فقام معه إلى الصلاة فصلى ولم يتوضأ


النبي هنا ينام ثم ينفخ ثم يقوم ولا يتوضأ طبعا نبى و يعمل اللي يعجبه
يتوضأ لا يتوضأ كله ماشى


مثال آخر

اقتباس:
حديث أبي ذر الغفاري رضي الله تعالى عنه مسند الأنصار رضي الله عنهم مسند أحمد
‏ ‏حدثنا ‏ ‏محمد بن جعفر ‏ ‏حدثنا ‏ ‏شعبة ‏ ‏قال سمعت ‏ ‏مهاجرا أبا الحسن ‏ ‏يحدث أنه سمع ‏ ‏زيد بن وهب ‏ ‏يحدث عن ‏ ‏أبي ذر ‏ ‏قال ‏
‏أذن مؤذن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏بالظهر فقال النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أبرد ‏ ‏أبرد ‏ ‏أو قال انتظر انتظر ‏ ‏وقال ‏ ‏إن شدة الحر من ‏ ‏فيح ‏ ‏جهنم فإذا اشتد الحر ‏‏ فأبردوا ‏ ‏عن الصلاة ‏
‏قال ‏ ‏أبو ذر ‏ ‏حتى رأينا ‏ ‏فيء ‏ ‏التلول

النهي عن الصلاة بالهاجرة وقوت الصلاة موطأ مالك

‏ ‏و حدثني ‏ ‏عن ‏ ‏مالك ‏ ‏عن ‏ ‏أبي الزناد ‏ ‏عن ‏ ‏الأعرج ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏
‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏إذا اشتد الحر ‏‏ فأبردوا ‏ ‏عن الصلاة فإن شدة الحر من ‏ ‏فيح ‏ ‏جهنم

المنتقى شرح موطأ مالك
( ش ) :أمر النبي صلى الله عليه وسلم بالإبراد وعلل ذلك بأن شدة الحر من فيح جهنم وذكر أن للنار نفسين نفس في الشتاء ونفس في الصيف ولم يأمر بتأخير الصلاة في شدة البرد فلا يتعلق به حكم التأخير والأصل في ذلك ما رواه أبو خلدة عن أنس كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا اشتد البرد بكر بالصلاة وإذا اشتد الحر أبرد بالصلاة ومن جهة المعنى أنه لا رفق بتأخيرها بل الرفق في تقديمها لأن بتأخيرها يزيد المانع من إتمامها بتزايد البرد كما تمكن العشي وقرب الليل والله أعلم


هنا الحبيب يظهر تكاسلا مع الحر فيؤجل الاذان او يقدمه لا بأس حتى لا يصيبه الحر
طبعا عند ذكر الحبيب في برنامجه الاصلى لن تسمع هذا الكلام بل ستسمع كلاما من عينة الثواب على قدر المشقة
او ان احد الصحابة كان يات محمولا و يسنده الصف او ان الاعمى لا عذر له مادام يسمع النداء
اما الحبيب فكان يؤخر الاذان و يصل بغير وضوء


الانانية

نري هنا كيف كان الحبيب كان يتعامل مع اصحابه

اقتباس:
سمعت عمر بن الخطاب يقول : كانت أموال بني النضير مما أفاء الله على رسوله ، مما لم يوجف المسلمون عليه بخيل ولا ركاب ، فكانت لرسول الله خالصا ، فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعزل نفقة أهله سنة ، ثم يجعل ما بقي في الكراع والسلاح عدة في سبيل الله
الراوي: مالك بن أوس بن الحدثان - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 1719
لقد اخذها لنفسه خالصة دون المؤمنين مثله مثل جميع حكام الدول المقهورة
ثم يعطى منها للشعب ما يزيد عن حاجته و كانه يتفضل عليهم باخلاقه الكريمة
ما الفرق بينه و بين من يأخذ نصيبا من البترول الذي يخرج لمواطنى شعبه ثم نسمع ان سمو الامير الفلاني تبرع من جيبه الخاص لدعم كذا و كذا

انه حب الذات
والا من قال ان كل شئ يصبح ملكه ؟ اليست في سبيل الله
والا من قال كن في الدنيا كعابر سبيل


اخلاقه الحربية

لن نتكلم عن امور الزواج و النساء و السبايا التى اختص بها الله محمدا و لكن سنلقى الضوء على وصاياه الاخلاقية

اقتباس:
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتى بني النضير . فذكر القصة قال : فسار إليهم فتحصنوا ، فقطع رسول الله صلى الله عليه وسلم النخل وحرق ، فنادوا حين رأوا النخل يقطع ويحرق : يا محمد كنت تنهي عن الفساد ، فما بال قطع النخل وتحريقه ؟ فكان في أنفس المسلمين من ذلك شيء ، فأنزل الله تعالى { ما قطعتم من لينة أو تركتموها قائمة على أصولها فبإذن الله }
الراوي: عبدالله بن أبي بكر - خلاصة الدرجة: أورده في كتاب المراسيل - المحدث: أبو داود - المصدر: المراسيل - الصفحة أو الرقم: 405

وحتى لا يقول البعض ان هذا الحديث مرسل فانتبه لنفس الفعل هنا

اقتباس:
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حرق نخل بني النضير وقطع . وهي البويرة . زاد قتيبة وابن رمح في حديثهما : فأنزل الله عز وجل : {ما قطعتم من لينة أو تركتموها قائمة على أصولها فبإذن الله وليخزي الفاسقين} [59 /الحشر / 5] .
الراوي: عبدالله بن مسعود - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 1745
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حرق نخل بني النضير وقطع ، وهي البويرة ، فأنزل الله تعالى : {ما قطعتم من لينة أو تركتموها قائمة على أصولها فبإذن الله وليخزي الفاسقين} .
الراوي: عبدالله بن عمر - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 4884

اين الاخلاق الحربية التي نسمع عنها
حتى اليهود ذكروه به
فتدخل الله طبعا عند الزنقات بآية توضح حكما لا تستغن عنه اي امة تريد وجه الله
نزل جبريل بسرعة محملا بهذا الحكم القاطع المانع الجامع لامور النخل و اللين
ومن نفس الاخلاق في مواطن الحروب معاملته لهذا الاسير المسكين

اقتباس:
قال ابن اسحق: واتى النبي بكنانة بن الربيع بن ابي الحقيق – وكان عنده كنز بني النضير- فسأله فجحد ان يكون له علم بالكنز، فاتى النبي برجل من يهود، فقال الرجل للنبي: اني قد رايت كنانة يطيف بهذه الخربة كل غداة. فقال النبي لكنانة: أرايت ان وجدناه عندك، أأقتلك؟ قال: نعم. فأمر النبي بالخربة فحُفرت فاخرج منها بعض كنزهم ثم سأله ما بقي فأبى ان يؤديه، فأمر به رسول الله الزبير بن العوام فقال: عذبه حتى تستأصل ما عنده، فكان الزبير يقدح بزنده في صدره حتى اشرف على الهلاك، ثم دفعه رسول الله الى محمد بن مسلمة فضرب عنقه

تعذيب الاسير حتى يقر باملاكه و امواله

لن اقول اين الله الذي كان يخبره بما فعلت زوجاته ليخبره بمكان الكنز
و لن اقول اين جبريل الذي رايناه منذ قليل ينزل مسرعا بحكم الله في قطع النخل
لكن هل من شيم الانبياء ان يعذبوا اسراهم ليعرفوا مكان الاموال و الذهب ؟
هل تحترم الاسير الذي حفظ العهد ؟
هل تعلم ان هذا الاسير كان زوج السيدة صفية ام المؤمنين؟
هل سألها النبي و عذبها هى الاخري عن مكان الكنز ؟؟

وماهو ذلك الكنز اساسا اليس الله هو الرازق ذو الخزائن فما حاجة رسول الله لكنز وهو الرحمة المهداة الى العالمين

ومعك يا حبيب نتابع خطاك


العنصرية


من اكثر الغرائب ان يرسل الله رسولا يحمل هذه النظرة المزرية للبشر
ان التفرقة بين البشرعلى اسس مثل الدين لا تختلف ابدا عن التفرقة بينهم للون مثلا
ان التفرقة العنصرية ليست حكرا علي اللون

دعنا نري هذا التوجيه الغريب
اقتباس:
لا تبدؤوا اليهود ولا النصارى بالسلام . فإذا لقيتم أحدهم في طريق فاضطروه إلى أضيقه
الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2167
ما ذنب الرجل ؟؟ الحديث يقول انه يهودى و نصراني !!!

وتمتد هذه النظرة لابعد من هذا

اقتباس:
لأخرجن اليهود والنصارى من جزيرة العرب . حتى لا أدع إلا مسلما
الراوي: عمر بن الخطاب - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 1767
هل تختلف هذه الدعوة عن من يطالبون برمى السود خارج اوروبا ؟؟
اذا كان هناك فرق ارجو اعلامى

و ينعكس هذا الشعور بانتقاص اجر هذه الفئة الوضيعة حتى الى الله نفسه
اقتباس:
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (إنما مثلكم واليهود والنصارى ، كرجل استعمل عمالا ، فقال : من يعمل لي إلى نصف النهار على قيراط قيراط ، فعملت اليهود على قيراط قيراط ، ثم عملت النصارى على قيراط قيراط ، ثم أنتم الذين تعملون من صلاة العصر إلى مغارب الشمس على قيراطين قيراطين ، فغضبت اليهود والنصارى ، وقالوا : نحن أكثر عملا وأقل عطاء ؟ قال : هل ظلمتكم من حقكم شيئا ؟ قالوا : لا ، فقال : فذلك فضلي أوتيه من أشاء) .
الراوي: عبدالله بن عمر - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2269
بل و تمتد هذه النظرة بعد اخراجهم من الدنيا الى الاخرة
فبعد ان يكرم المسلمون في الدنيا علي حساب الفئة الدنيئة
يفعل ما هو اكثر من هذا في الاخرة

اقتباس:
يجيء الناس يوم القيامة ، ناس من المسلمين ، بذنوب أمثال الجبال . فيغفرها الله لهم . ويضعها على اليهود والنصارى . فيما أحسب أنا . قال أبو روح : لا أدري ممن الشك .
الراوي: أبو موسى الأشعري - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2767

بل الله يتدخل لاتفه التوافه ليضل اليهود و النصاري عن يومه المفضل لا لشئ سوي انهم يهود ونصاري

اقتباس:
أضل الله عن الجمعة من كان قبلنا . فكان لليهود يوم السبت . وكان للنصارى يوم الأحد . فجاء الله بنا . فهدانا الله ليوم الجمعة . فجعل الجمعة والسبت والأحد . وكذلك هم تبع لنا يوم القيامة . نحن الآخرون من أهل الدنيا والأولون يوم القيامة المقضي لهم قبل الخلائق . وفي رواية واصل : المقضي بينهم . وفي رواية : هدينا إلى الجمعة وأضل الله عنها من كان قبلنا . فذكر بمعنى حديث ابن فضيل .
الراوي: حذيفة بن اليمان - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 856
2167

بل ان العنصرية تمتد لابعد من هذا الي تغيير عبادة لله بعد ان يكتشف الله من المسلمين ان اليهود يفعلون هذا الامر

اقتباس:
حين صام رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم عاشوراء وأمر بصيامه ، قالوا : يا رسول الله ! إنه يوم تعظمه اليهود والنصارى . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "فإذا كان العام المقبل إن شاء الله ، صمنا اليوم التاسع . قال : فلم يأت العام المقبل ، حتى توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم .
الراوي: عبدالله بن عباس - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 1134

الرسول هنا يكتشف ان ما فعله يجعله سواء بسواء مع اليهود فيغير فورا بدون الرجوع الى جبريل او الله
لانه يعلم طبعا ان الله ايضا يحمل نفس النظرة العنصرية


الاستخفاف بالعقول

نقرأ هذا الحديث و نتخيل مجموعة من البشر لا تعرف طعم الخبز
وهي تستمع لمثل هذه الاساطير
اقتباس:

يوشك الفرات أن يحسر عن كنز من ذهب ، فمن حضره فلا يأخذ منه شيئا . قال عقبة : وحدثنا عبيد الله : حدثنا أبو الزناد ، عن الأعرج ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله ، إلا أنه قال : يحسر عن جبل من ذهب
الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 7119

و لنتخيل مدى تأثير هذه الاوهام علي اولئك الفقراء المعدمين من انبهار
و استمرارا في استعراض قدراته الخفية عندما يعقب بانه لا يأخذ احدا منه شيئا
لماذا ؟
لا شئ
فقط تخيل الفقير و هو يتصور جبل من الذهب تحت النهر
ثم لا يأخذ منه شيئا

طبعا لا يوجد ذهب و لا حتى قصدير
لكن ليست هذه قضيتنا
ما أهمية هذا الكلام اساسا من نبي الى متبعيه
سوي اظهار قدرات وهمية تضفى عليه جلالة و قدسية

و يتضح المثل اكثر

اقتباس:
سيحان وجيحان ، والفرات والنيل ، كل من أنهار الجنة
الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2839

لايدري السامع هنا ما أهمية هذه المعلومات الرائعة التى جادت بها القريحة النبوية
ولماذا هذه الانهار بالذات ؟

وهل دجلة كان نهرا عاصيا مثلا ؟

المهم ان ينبهر السذج بهذه المعلومات التى لا تتوفر طبعا الا لشريحة الانبياء

و يتصاعد قمة الاستخفاف في هذا الحديث
اقتباس:
أن رجلا من أهل البادية أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ، متى الساعة قائمة ؟ قال : (ويلك ، وما أعددت لها) . قال : ما أعددت لها إلا أني أحب الله ورسوله ، قال : (إنك مع من أحببت) . فقلنا : ونحن كذلك ؟ قال : (نعم) . ففرحنا يومئذ فرحا شديدا ، فمر غلام للمغيرة وكان من أقراني ، فقال : (إن أخر هذا ، فلن يدركه الهرم حتى تقوم الساعة) .
الراوي: أنس بن مالك - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 6167

ونفس المعنى

اقتباس:
أن رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم قال : متى تقوم الساعة ؟ قال فسكت رسول الله صلى الله عليه وسلم هنيهة . ثم نظر إلى غلام بين يديه من أزدشنوءة . فقال "إن عمر هذا ، لم يدركه الهرم حتى تقوم الساعة" .
الراوي: أنس بن مالك - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2953

انظر الاسلوب المستخف بالعقول
وكأن الموضوع سنين و ستقضى
بالطبع ينبهر الاعرابي بهذه الشخصية التى تجاوب عن الاسئلة الحائرة
و بالطبع لم تقم الساعة لكنه علم انه لن يعمر حتى يهرم غلام صغير
فهرب من الموقف و استخف بعقل الاعرابى
لكن بقى الحديث يدل على مدى استخفافه بعقول الاعراب السذج
لكن الادهى هو من يقرأ هذا الحديث و يظل يصدق تلك الخرافات

فقد الثقة

1)بينه و بين ربه

هل مررت يوما بخوف شديد انساك غيره من الامور ؟؟
لكن هل يمكن للخوف ان يجعل رسول الله ينسى الله نفسه ؟
لا تتعجب فوقت غزوة الخندق بلغ الخوف من الاحزاب مبلغا عظيما
و طبعا انشغل الرسول في حفر الخندق حتى نسى صلاة العصر
اي نسى الله المفترض في هذا الموقف ان تذكره في كل لحظة لكن عندما دنا الموت بانت الحقائق فالخندق كان وسيلة النجاة لا الله الذي يعصمه من الناس
دعونا نتأمل

اقتباس:
جاء عمر يوم الخندق ، فجعل يسب كفار قريش ويقول : يا رسول الله ، ما صليت العصر حتى كادت الشمس أن تغيب ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : وأنا والله ما صليتها بعد . قال : فنزل إلى بطحان ، فتوضأ وصلى العصر بعد ما غابت الشمس ، ثم صلى المغرب بعدها .
الراوي: جابر بن عبدالله - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 945

لقد فقد الثقة في ربه ولو كانت لكان قرير العين هادئ النفس
كما قال سابقا لا تحزن ان الله معنا !!
لو علم ان النصر بيد الله لكان اول المتذكرين له
ولو كان النسيان في موقف غير هذا لقلنا سهوا اما عند الشدائد
فلا اري الا فقدا للثقة
ان الانسان البسيط عندما يقع في مصيبة اول ما يقول يارب
و يلجأ الى الصلاة و الدعاء عند الكرب

كالعادة نزل القرآن يجعل هذه عادة الانبياء و الغريب ان سليمان ايضا نسى صلاة العصر صدفة غريبة
فقال إني أحببت حب الخير عن ذكر ربي حتى توارت بالحجاب" ص33

2) بينه وبين اصحابه

قد يظن البعض ان هذا الامر كان مفروغا فيه مادام يصدقونه في خبر السماء
لكن دعونا نتامل الى اي مدى كانت نظرة المسلمين الاوائل الي الحرب و الدين و الرسول
فمن معركة بدر التى كانت الفيصل لدعوة الاسلام نجد ان المسلمين يتهمون النبي بالسرقة

اقتباس:
نزلت هذه الآيه(وما كان لنبي أن يغل) في قطيفة حمراء افتقدت يوم بدر فقال : بعض الناس لعل رسول الله أخذها ، فأنزل الله تبارك وتعالى : : (وما كان لنبي أن يغل) إلى آخر الآية
الراوي: عبدالله بن عباس - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 3009

الطريف ان النبي لجأ كالعادة الي القرآن ليبرأ نفسه
و لن نناقش هذا الموضوع بقدر ما نسأل هل من سمات الانبياء ان يشك فيهم احد لدرجة السرقة و ينزل اية للتبرئة كحادثة الافك ؟
ما رايك لو ظهرت الصحيفة اليومية في بلدك تقول
ظهرت براءة السيد الرئيس او جلالة الملك من سرقة قطيفة حمراء !!!
وما بالك تقرأها في القرآن و لا تستعجب !!!!!

وقد يخرج علينا من يقول هذا قول المنافقين
ولكن لا تقول الاية ان هذا قول المنافقين ولو قالوا لعلمنا غرضهم
لكن الاية تدافع عن النبي و لاترد علي المتهمين كما حدث في مواقف اخرى كالافك مثلا

بل نرى مثالا آخر

اقتباس:
أنه بينما يسير هو مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعه الناس ، مقفله من حنين ، فعلقه الناس يسألونه ، حتى اضطروه إلى سمرة فخطفت رداءه ، فوقف النبي صلى الله عليه وسلم فقال : ( أعطوني ردائي ، لو كان لي عدد هذه العضاه نعما لقسمته بينكم ، ثم لا تجدوني بخيلا ، ولا كذوبا ، ولا جبانا )
الراوي: جبير بن مطعم - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2821

هنا ابتسمت بشدة و انا اتخيل الزعيم يطالب بعباءته و يقول اعطونى ردائى وهو يدافع عن نفسه امام من اتبعوه وصدقوه انه ليس بخيلا و لا كذابا ولا جبانا ؟؟
وهل استنتج من هذا ان هذه الاتهامات وجهت اليه من اتباعه ؟؟
اتخيل الموقف و اتخيل مسرحية المشاغبين عندما قال عادل امام "زعيم اوانطا ان ولا ايه ؟"


محدودية التفكير

عندما نتكلم عن انسان يفكر بمقاييس عصره فاننا لا نستطيع ان نلومه فكلنا ابناء مفاهيم عصرنا
اما عندما يتكلم باسم الله فلا يوجد مقاييس للعصر
تكلم القرآن عن الله انه ليس كمثله شئ
لكن هل كان المقصود هذا فعلا ام انه استخدام مجازي

للتوضيح : مثلا عندما تصف خالتي ام حسين مثلا ابو حسين و تقول "ده راجل مافيش زيه "
هل تقصد ان هذا الرجل فريد من نوعه ام ان هذا امر خاص بها وحدها

دعنا نرى كيف كان يعتقد محمد في هذا الذى ليس كمثله شئ

اقتباس:
الناس يصعقون يوم القيامة ، فأكون أول من يفيق ، فإذا بموسى آخذ بقائمة من قوائم العرش ، فلا أدري أفاق قبلي ، أم جوزي بصعقة الطور
الراوي: أبو سعيد الخدري - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 3398
تخيل الموقف عرش له قوائم و موسى يتعلق باحداها
هل هذا العرش يذكرك بعرش الذى ليس كمثله شئ ام بكرسى أبو حسين ؟ (زوج خالتى)
دعنا نكمل الرحلة و نري ماذا يوجد فوق و تحت العرش
اقتباس:
لما قضى الله الخلق كتب في كتابه ، فهو عنده فوق العرش : إن رحمتي غلبت غضبي
الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 3194

كتاب كتبه فوق العرش
و بالتأكيد لو كان هنا في عصرنا لوجدنا منبه ايضا بجانب الكتاب
اقتباس:
قال النبي صلى الله عليه وسلم لأبي ذر حين غربت الشمس : (تدري أين تذهب) . قلت : الله ورسوله أعلم ، قال : (فإنها تذهب حتى تسجد تحت العرش ، فتستأذن فيؤذن لها ، ويوشك أن تسجد فلا يقبل منها ، وتستأذن فلا يؤذن لها ، يقال لها : ارجعي من حيث جئت ، فتطلع من مغربها ، فذلك قوله تعالى : {الشمس تجري لمستقر لها ذلك تقدير العزيز العليم}) .
الراوي: أبو ذر الغفاري - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 3199
نعم تحت العرش هناك جراج ليلي للشمس

تحت نفس القوائم التى يتعلق بها موسى
اما الجالس فوق العرش فهو يشبهنا جدا
اقتباس:
خلق الله آدم على صورته ، طوله ستون ذراعا ، فلما خلقه قال : اذهب فسلم على أولئك ، نفر من الملائكة ، جلوس ، فاستمع ما يحيونك ، فإنها تحيتك وتحية ذريتك ، فقال : السلام عليكم ، فقالوا : السلام عليك ورحمة الله ، فزادوه : ورحمة الله ، فكل من يدخل الجنة على صورة آدم ، فلم يزل الخلق ينقص بعد حتى الآن
الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 6227

دعنا نفكك هذه الصورة و نتأمل الاجزاء الالهية
اقتباس:
ولما خلق الله آدم قبض بيديه قبضتين وقال : اختر ، فقال : اخترت يمين ربي ، وكلتا يديه يمين ، ففتحها فإذا فيها أهل اليمين من ذريته
الراوي: - - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: ابن القيم - المصدر: مختصر الصواعق المرسلة - الصفحة أو الرقم: 392

الله يلعب مع ادم بيمينه و قبضته و ادم يشاور اليها و الله يفتح قبضته
و الله ليس بأشول بل كلتا يديه يمين
و لا ادري اي يمين اختارها ادم اذا كانتا سواء انهما يمين !!!

وقد يتساءل البعض عن ماذا يفعل الله بيديه ؟؟
طبعا نحن نعلم انه وضع فوقالعرش الكتاب
فبالتأكيد هناك من يكتب

اقتباس:
ان أول شيء خلقه الله عز وجل : القلم ، فأخذه بيمينه – وكلتا يديه يمين – قال : فكتب الدنيا وما يكون فيها من عمل معمول : بر أو فجور ، رطب أو يابس ، فأحصاه عنده في الذكر ، ثم قال : اقرأوا إن شئتم {هذا كتابنا ينطق عليكم بالحق إنا كنا نستنسخ ما كنتم تعملون} ؛ فهل تكون النسخة إلا من أمر قد فرغ منه
الراوي: عبدالله بن عمر - خلاصة الدرجة: إسناده صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 3136

كتابة مذكرات الهية بقلم الهي
طبعا الله لا يستطيع الكتابة بدون قلم
و بدون يد و لا زم تكون يمين
فكر محدود للغاية

لكن هل يتوقف محمد عن الافكار ام انه يظن في الله كظن ام حسين في زوجها بالرغم انه ابوحسين له ساق مثل بقية الرجال
اقتباس:
كشف ربنا عن ساقه ، فيسجد له كل مؤمن ومؤمنة ، ويبقى كل من كان يسجد في الدنيا رياء وسمعة ، فيذهب ليسجد ، فيعود ظهره طبقا واحدا
الراوي: أبو سعيد الخدري - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 4919

طبعا حتى يكشفها يجب ان تكون مستورة
برداء الهى فاخر تخيل الله يكشف عن ساقه
اما في اوقات الفراغ الالهية فنجد متعة الهية غريبة

أثره في اصحابه

قل لي من تخالل اقول لك من انت
من وحى الاحاديث نستعرض بعض افكار الصحابة و تعامل محمد معهم
نعلم كلنا مدى الاختلاف الذي فيه المسلمون حول الامور الفقهية الكثيرة
لكن هل كل الامور تركت هكذا ام ان هناك امور قد حسمت مثلا
مثل اختيار الجارية عند شرائها (تقليب البضاعة )
تأمل معى الهدى النبوي و اثره في اصحابه الذين يشترون الجوارى
اقتباس:
أن ابن عمر كان يضع يده بين ثدييها (يعنى الجارية) و على عجزها من فوق الثياب و يكشف عن ساقها
الراوي: نافع مولى ابن عمر - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: إرواء الغليل - الصفحة أو الرقم: 1792
التعليمات هنا واضحة و صريحة لا يختلف عليها العلماء
طبعا الاماكن مختارة باشراف ربانى محكم و توجيه نبوى حاسم والا ما كان صحابي بثقل ابن عمر ليتحمل هذا الوزر
اما عمر نفسه الذي يهرب الشيطان اذا رآه فيبدو انه كان
في طريق احادى الاتجاه فلم يفلته الشيطان

اقتباس:
إن الناس كانوا قبل أن ينزل في الصوم ما نزل يأكلون ويشربون ويحل لهم شأن النساء ، فإذا نام أحدهم لم يطعم ولم يشرب ، ولا يأتي أهله حتى يفطر من القابلة فبلغنا أن عمر بن الخطاب بعد ما نام ، ووجب عليه الصوم وقع على أهله ثم جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : أشكو إلى الله وإليك الذي صنعت قال : وماذا صنعت ؟ قال : إني سولت لي نفسي فوقعت على أهلي بعدما نمت وأنا أريد الصوم فزعموا أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ما كنت خليقا أن تفعل . فنزل الكتاب { أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسآئكم }
الراوي: عبدالله بن عباس - خلاصة الدرجة: إسناده صحيح - المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: العجاب - الصفحة أو الرقم: 1/437

عمر يفطر عمدا في رمضان وهو يعرف انه محمد سيحلها بأية
وقد كان الفاروق يفطر عمدا لانه لم يمسك نفسه ليلة !!!!
لكم الله يا شباب عليكم بصيام عمر
وعمر كان متعود دايما على هذا الاسلوب يخطئ ثم يذهب للنبي و تنزل الاية تأمل

اقتباس:
جاء عمر إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال : يا رسول الله هلكت ! قال : وما الذي أهلكك ؟ قال : حولت رحلي الليلة، قال : فلم يرد عليه شيئا، قال : فأوحى الله إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الآية : ?نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم? أقبل وأدبر، واتق الدبر والحيضة
الراوي: عمر بن الخطاب - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: ابن جرير الطبري - المصدر: تفسير الطبري - الصفحة أو الرقم: 2/526

لا توجد مشكلة الله و القرآن في خدمة الفاروق بس هو يأشر
ومن عمر و ابن عمر نذهب الى علي بن ابى طالب يصف نفسه قائلا

اقتباس:
كنت رجلا مذاء ، فأمرت رجلا أن يسأل النبي صلى الله عليه وسلم ، لمكان ابنته ، فسأل فقال : توضأ واغسل ذكرك .
الراوي: علي بن أبي طالب - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 269

والمذى هو سائل خفيف يخرج عند التفكير في الشهوة
فهل كان هذا شيئا طبيعيا ؟
فلنتأمل كيف كانت الاحاسيس النبوية عندما يرى انثى

اقتباس:
إن المرأة إذا أقبلت ، أقبلت في صورة شيطان ، فإذا رأى أحدكم امرأة فأعجبته ، فليأت أهله ، فإن الذي معها مثل الذي معها
الراوي: جابر بن عبدالله - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 1939

المرأة تاتى في صورة شيطان من ارق التعبيرات التي تصف النساء
فلا نستعجب اذا كيف كان اصحابه


القبلية
من منا لا يعرف صيغة التشهد
لكن من منا سأل نفسه ما وظيفة الرسول في الاسلام ؟
اليس كل وظيفة الرسول هى الابلاغ ؟؟
فاذا اعتبرنا أن الرسول يحمل الرسالة فما اهمية "آله"
اللهم صل علي محمد و على آل محمد
الغرض يظهر جليا
كما صليت علي ابراهيم و على آال ابراهيم
كان حلمه باعادة المجد الى قومه الذين كان يعتز بهم كثيرا شأن كافة العرب
و الا ما قيمة الدعاء لآل محمد في صلاة لرب العالمين ؟
لمن يدعو المسلم الآن في صلاته ؟

نستعرض كيف كان رسول الله ينظر الى نفسه ومن اي منظور
اقتباس:
إن الله اصطفى كنانة من ولد إسماعيل . واصطفى قريشا من كنانة . واصطفى من قريش بني هاشم . واصطفاني من بني هاشم
الراوي: واثلة بن الأسقع الليثي أبو فسيلة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2276
الاصطفاء هنا بالقبيلة لا نفهم لماذا قريش افضل بنى كنانة مثلا
وبعد ان يصل الامر لقريش

اقتباس:
لا يزال هذا الأمر في قريش ما بقي منهم اثنان
الراوي: عبدالله بن عمر - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 3501
مرحى مرحى للعدل الالهى
الامر قرشى حتى تفنى
بل ان الامر يتجاوز الرجال الى النساء ايضا

اقتباس:
خير نساء ركبن الإبل نساء قريش . وقال الآخر . صالح نساء قريش ، أحناه على ولد في صغره ، وأرعاه على زوج في ذات يده
الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 5365
و لا تعليق
ادعو القارئ لقراءة الحديث مرة أخري و لا يقولن قائل ما علاقة الابل بالنساء
او من هن خير من يركبن الحمير مثلا
ثم من داخل قريش تستمر تلك النعرة القبلية

اقتباس:
مشيت أنا وعثمان بن عفان إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقلنا : يا رسول الله ، أعطيت بني المطلب وتركتنا ، ونحن وهم منك بمنزلة واحدة ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنما بنو المطلب وبنو هاشم شيء واحد . قال الليث : حدثني يونس ، وزاد : قال جبير : ولم يقسم النبي صلى الله عليه وسلم لبني عبد شمس ولا لبني نوفل . وقال ابن إسحاق : عبد شمس وهاشم والمطلب إخوة لأم ، وأمهم عاتكة بنت مرة ، وكان نوفل أخاهم لأبيهم .
الراوي: جبير بن مطعم - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 3140

اصبح الامر هاشميا و الصراع داخل النسب الواحد على خيبر
(تحدثنا عن خيبر قبل ذلك)

ثم نقرأ منزلة علي
اقتباس:

أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث عليا إلى خالد ليقسم الخمس فاصطفى علي منها سبية فأصبح يقطر رأسه فقال خالد لبريدة : ألا ترى ما صنع هذا الرجل ؟ قال بريدة : وكنت أبغض عليا فأتيت نبي الله صلى الله عليه وسلم فلما أخبرته قال : أتبغض عليا ؟ قلت : نعم قال : فأحبه فإن له في الخمس أكثر من ذلك
الراوي: بريدة بن الحصيب الأسلمي - خلاصة الدرجة: إسناده في غاية الصحة - المحدث: ابن حزم - المصدر: المحلى - الصفحة أو الرقم: 7/328
لن نناقش لماذا يقطر الماء من رأس علي
لكن لماذا اعترض الرجل علي القسمة و بماذا كان الرد !!
وكلنا يعرف كيف انتزع ابوبكر الامارة في سقيفة بنى ساعدة بهذه النعرة القبلية
ليخرس الالسنة الى الابد

اقتباس:
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر أن يقول اللهم ثبت قلبي على دينك فقال رجل يا رسول الله تخاف علينا وقد آمنا بك وصدقناك بما جئت به فقال إن القلوب بين إصبعين من أصابع الرحمن عز وجل يقلبها
الراوي: أنس بن مالك - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 3107

بدل من سبحة(مسبحة) ابو حسين نجد قلوب الغلابة من امثالنا نحن الكفرة يقلبها الله بين اصبعين من اصابعه

كما نري لم يتجاوز تفكيره تفكير انسان عاش في عصر بسيط
لا يتخيل خالقا بهذا العظمة كل ما يشغله ان يقلب القلوب بين اصابعه
هل هذه صورة الله حقا !!

القدرات الزائفة

كثيرا ما نسمع عن معجزات لمحمد يقف معها المرء لا يعرف
هل هى حقيقية ام هى من اختراع اتباعه
و دعنا نستعرض أحد هذه القدرات الخارقة و نحللها

اقتباس:
قلت : يا رسول الله ، إني أسمع منك حديث كثيرا أنساه ؟ قال : أبسط رداءك . فبسطته ، قال : فغرف بيديه ، ثم قال : ضمه فضممته ، فما نسيت شيئا بعده .
الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم:119
طبعا سينبهر الجميع امام هذه القدرة الكبيرة التى لا يفعلها الا نبى مرسل
لكن نفس النبى الذى يبارك ابى هريرة حتى لا ينسى الاحاديث ينسى القرآن نفسه


اقتباس:
سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلا يقرأ في سورة بالليل فقال : (يرحمه الله ، لقد أذكرني كذا وكذا آية ، كنت أنسيتها من سورة كذا وكذا) .
الراوي: عائشة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 5038


الله ينسيه القرآن و الرجل يذكره به!!!

اقتباس:
أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى الفجر فأغفل آية فلما صلى قال أفي القوم أبي بن كعب فقال له أبي بن كعب يا رسول الله أغفلت آية كذا أو نسخت فقال عليه الصلاة والسلام بل أنسيتها
الراوي: عبدالرحمن بن أبزى - خلاصة الدرجة: احتج به ، وقال في المقدمة: (لم نحتج إلا بخبر صحيح من رواية الثقات مسند) - المحدث: ابن حزم - المصدر: المحلى - الصفحة أو الرقم: 9/453

اين القدرات الخارقة بل يبدو ان الامر كان متكررا لدرجة ان ابى بن كعب كان جاهزا بالاجابة


و في النهاية يقر نفس النبى بان النسيان طبع البشر
اقتباس:

صلى النبي صلى الله عليه وسلم - قال إبراهيم : لا أدري - زاد أو نقص ، فلما سلم قيل له : يا رسول الله ، أحدث في الصلاة شيء ؟ قال : وما ذاك . قالوا : صليت كذا وكذا ، فثنى رجليه ، واستقبل القبلة ، وسجد سجدتين ، ثم سلم . فلما أقبل علينا بوجهه قال : إنه لو حدث في الصلاة شيء لنبأتكم به ، ولكن ، إنما أنا بشر مثلكم ، أنسى كما تنسون ، فإذا نسيت فذكروني ، وإذا شك أحدكم في صلاته ، فليتحر الصواب فليتم عليه ، ثم ليسلم ، ثم يسجد سجدتين .
الراوي: عبدالله بن مسعود - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 401


لماذا لم يقل لابي هريرة انك بشر تنسى
ايهما تصدق
انه كان صاحب معجزة مع ابى هريرة ام ان هذه المعجزات الطريفة في كتب الاحاديث مثل هذه و تكثير الماء و حلب الشاه كانت كرداء ابى هريرة

تقديره لزوجات اصحابه

الحبيب كان يهتم بزوجات اصحابه فليست زينب بنت جحش من كان يميل قلبه لها وهى على ذمة زيد
لكن تأمل معى هذه الاحاديث عن ام حرام بنت ملحان زوجة الصحابى عبادة بن الصامت

115003
- كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدخل على أم حرام بنت ملحان فتطعمه ، وكانت أم حرام تحت عبادة بن الصامت ، فدخل عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم فأطعمته ، وجعلت تفلي رأسه ، فنام رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم استيقظ وهو يضحك ، قالت : فقلت : وما يضحكك يا رسول الله ؟ قال : ( ناس من أمتي ، عرضوا علي غزاة في سبيل الله ، يركبون ثبج هذا البحر ملوكا على الأسرة ، أو : مثل الملوك على الأسرة ) . شك إسحاق ، قالت : فقلت : يا رسول الله ، ادع الله أن يجعلني منهم ، فدعا لها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ثم وضع رأسه ثم استيقظ وهو يضحك ، فقلت : وما يضحكك يا رسول الله ؟ قال : ( ناس من أمتي ، عرضوا علي غزاة في سبيل الله ) . كما قال في الأول ، قالت : فقلت يا رسول الله ، ادع الله أن يجعلني منهم ، قال : ( أنت من الأولين ) . فركبت البحر في زمان معاوية بن أبي سفيان ، فصرعت عن دابتها حين خرجت من البحر ، فهلكت .
الراوي: أنس بن مالك - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2788
يا سلام الرجل يدخل و ينام و تفلى له رأسه
ويستيقظ و يضحك و يبشر السيدة الصحابية الجليلة أم حرام صحيح

ماذا بقى
امش ايها الشعب المسلم على خطى حبيبك
و لا تزعل اذا وجدت صديقك في بيتك و امرأتك تفلى له رأسه
لانك بذلك تمشى على سنة المصطفى

الطريف ان علماء الاسلام خاولوا تبرير هذا الفعل بالرضاعة
فقالوا
ومن الجدير بالذكر هنا على أن العلماء اتفقوا على أن أم حرام وأم سليم كانتا محرما لرسول الله صلى الله عليه وسام فقد ذكر انهما كانتا إحدى خالاته من رضاعة وذكر آخرون أنهما كانتا خالتان لأبيه أو لجده ...لأن عبد المطلب كانت أمه من بني النجار...
لاحظ طريقة السرد فهى اما خالة له او لابيه او لجده
المهم انها تطلع محرم
يبدو ان رضاع الكبير الذى جاءت به عائشة لم يكن من خيالها الخصب
فانا اذا كنت املك كل هذا العدد من النساء
فلن اذهب الى خالتى من الرضاعة لانام في بيتها و تفللى لي شعرى
كما اننى لم اسمع ان احدى عماته كانت تفلى شعره الشريف او من عليها بتلك الزيارة وقيل و نام وقام وضحك