الأربعاء، ٢٢ آب ٢٠٠٧

متى تعلن إسلامك (في الأربعين) - الكاتب: حيران محتار

متى تعلن إسلامك (في الأربعين)

وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا حَتَّى إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ @ أُولَئِكَ الَّذِينَ نَتَقَبَّلُ عَنْهُمْ أَحْسَنَ مَا عَمِلُوا وَنَتَجاوَزُ عَنْ سَيِّئَاتِهِمْ فِي أَصْحَابِ الْجَنَّةِ وَعْدَ الصِّدْقِ الَّذِي كَانُوا يُوعَدُونَ

لا أدري هل نفهم من ظاهر الآية أن التكليف والتوبة وتقبل الأعمال الصالحة .. يبدأ عند بلوغ السن الأربعين ؟

لم أجد أي تفسير مقنع من خلال تصفحي للتفاسير المعروفة لظاهر الآية ومنهم من تجاهل تفسير (حتى إذا بلغ أشده وبلغ أربعين سنة(

قبل البعثــــــــة ؟ - الكاتب: حيران محتار

قبل البعثــــــــة ؟

وَوَجَدَكَ ضَالا فَهَدَى

في الآية أعلاه يفسر المفسرون (ضالا) بصرفها إلى عدة معان ... ولكن

تأمل الآية أدناه

وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحًا مِنْ أَمْرِنَا مَا كُنْتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلا الإِيمَانُ وَلَكِنْ جَعَلْنَاهُ نُورًا نَهْدِي بِهِ مَنْ نَشَاءُ مِنْ عِبَادِنَا وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ

نجد أن "السيرة النبوية" شحيحة فيما كان قبل (البعثة)


وستجد في كتب السيرة الحديث عن تحنث محمد قبل (مبعثه) في الغار والحديث عن عبادته لربه على ملة ابراهيم (الحنيفية)

وفي الآية أعلاه (ما كنت تدري ما الكتاب ولا الإيمان)

فهل كان محمد مؤمنا قبل (مبعثه) أم كان لا يدري ما الايمان ؟

قانون الاحوال الشخصية الاسلامي - الكاتب: kira

قانون الاحوال الشخصية الاسلامي

أسعد زيوس و فينوس و يهوه والله و ابليس أوقاتكم بكل الخير ...
صباح / مساء الخير حسب ما يتفق معك عزيزي القارىء ...


بينت في موضوعي السابق قانون العقوبات الاسلامي وسأتطرق إلى قانون الاحوال الشخصية ،، اكرر لكم ضعفي و أتمنى منكم تقويمي،،
انا مؤمن بأنك إن قطعت جذور شجرة ليس لك أي حاجة في قطع اغصانها فهي ميتة ...
و أنا يقينا لن أتمكن من التطرق لكل احكام الزواج وما يتعلق به الان لكن سأثبت لكم بطلان الزواج ..


أول ركن في القانون هو الزواج ، أو كما يقال في مصطلحات الفقهاء ( النكاح )
وهو الوطء أو الضم ،،
والناس فيه أقسام :
1- يسن لمن له شهوة ولا يخاف الزنا و إن كان فقيرا .
2- يباح لمن لا شهوة له .
3- يجب على من يخاف الزنا .
المصدر : كشاف القناع لمنصور بن يوسف الحنبلي ، عن متن الاقناع ليوسف بن أحمد ج 5 ص 4-5

إذن الاصل في الزواج في الاسلام هو قضاء الغريزة لا بناء المجتمع وتكوين اسرة يملئها الحب ،، ولو كانت السبب بناء الأسرة لأصبح الحكم واجبا على من يقدر على المصاريف ومندوبا - أي مستحبا- لمن لا يقدر .

المستحبات للمخطوبات أن تكون دينة ، بكر ، ولود ،، ويكره أن تكون بنت زنا أو لقيطة ،، أي دين هذا الذي يحمل أناس لا ذنب لهم أخطاء غيرهم ؟!!
ارجع للمصدر السابق ص 6

أركان الزواج
1- الايجاب
2 - القبول

سؤال :: إن قبلت أنا أن أعيش مع خليلتي و الناس كلها تعرف ولم أوثق زواجي مدنيا .. فأصحبت خليلة ،، برضاها و رضا أبيها والناس ،، أليس هذا زواجا شرعيا ؟؟

شروطه :
1- تعيين الزوجين
2- الولي
" لا نكاح إلا بولي " رواه ابو داود (2085) والترمذي ( 1101 ) وأحمد ( 19732 )
3- الشهادة
قال ابن قدامة في المغني (( لا نكاح إلا بولي وشاهدين من المسلمين )) ج6 ص488
قال المؤلف في الكشاف (( باب العيوب في النكاح ، إذا وجدت زوجها لم يبق منه ما يطأ به وأشل فلها الفسخ في الحال ))
و يعني به الذكر
وهذا دليل آخر على أن العلة ليست بناء أسرة بل الجنس و الجنس فقط

الصداق (( المهر )) وهو العوض في النكاح


عندما أقرأ المهر أحس أني أشتري حقي بالتمتع و أن المرأة سلعة تباع وتشترى !!!
روى مسلم من حديث عائشة ( أن صداق النبي على أزواجه خمس مائة درهم )
قال المؤلف في المصدر السابق (فصل وإن تزوجها على خمر أو خنزير أو مال مغصوب صح النكاح )
وأنا أعلم أن ما بني على باطل فهو باطل
والخمر رجس من عمل الشيطان ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنْصَابُ وَالأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ) المائدة 90

(ياأَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ لا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ وَلا يَخْرُجْنَ إِلا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ لا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا )
الطلاق 1
هنا منطلق مشروعية الطلاق أو الانفصال ....
وأنا أراه حقا مشروعا لأي زوجين ، لم يجدا طريقا ممهدا لحياتهما الزوجية .. لكـــن إليكم بعض الملاحظات ك
1- لم الطلاق بيد الزوج ،، قد يكون الزوج سعيدا مع زوجته ،، وتكون الزوجة غير ذلك ،، وما تزوجته إلا لسبب ما،، فمالحل ؟؟ علما بأنه يحسن عشرتها ؟؟ أو انها لا تحبه ؟؟
وَقَالَ الْإِمَام أَحْمَد : حَدَّثَنَا عَبْد الرَّحْمَن حَدَّثَنَا حَمَّاد بْن زَيْد عَنْ أَيُّوب عَنْ أَبِي قِلَابَة قَالَ : وَذَكَرَ أَبَا أَسْمَاء وَذَكَرَ ثَوْبَان قَالَ : قَالَ رَسُول اللَّه - صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - " أَيّمَا اِمْرَأَة سَأَلَتْ زَوْجَهَا الطَّلَاقَ فِي غَيْر مَا بَأْس فَحَرَامٌ عَلَيْهَا رَائِحَةُ الْجَنَّة "
السؤال :

امرأة اشترطت قبل عقد الزواج على الخاطب أن لا يطلقها، وقبل الزوج هذا الشرط، فهل هذا الشرط صحيح أم لا ؟ وهل يحق للمرأة أن تشترط أن يكون حل عقدة النكاح بيدها؟

الجواب :

هذا الشرط ليس بصحيح، له أن يطلقها متى شاء، ولا يجوز شرط الطلاق بيدها، الصواب لا يجوز شرط الطلاق بيدها، ولا شرط أنه لا يطلقها، يعني قد تأتي أمور توجب الطلاق، وإذا شرط أن لا يطلقها، فله أن يطلقها، نعم إذا دعت الحاجة إلى طلاقها؛ لأن الشرط غير صحيح.

المصدر :
من أسئلة حج عام 1418هـ، الشريط السادس - مجموع فتاوى ومقالات متنوعة الجزء الحادي والعشرون

http://ibnbaz.org.sa/index.php?pg=mat&type=fatawa&id=1590

2- كشاف القناع لمنصور بن يوسف الحنبلي ، عن متن الاقناع ليوسف بن أحمد ج 5
( و الزنا لا يفسد نكاحها ) فإن خانتك لا يبطل زواجكما إلا إن طلقتها !!

3-(الطَّلاقُ مَرَّتَانِ فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ وَلا يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَأْخُذُوا مِمَّا آتَيْتُمُوهُنَّ شَيْئًا إِلا أَنْ يَخَافَا أَلا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا فِيمَا افْتَدَتْ بِهِ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلا تَعْتَدُوهَا وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ)
البقرة 229
يقول المؤلف في المصدر السابق ( باب ما يختلف به عدد الطلاق بالرجال ، فيملك الحر و المعتق بعضه ثلاث طلقات و إن كان تحته أمة ، ويملك العبد والمكاتب و نحوه اثنتين ) ص 298

طبعا ،، الثالثة في الكتاب هي البائنة ،، و الطلقة الثانية بحق العبيد هي البائنة ،، وفي القرآن يقصد الطلاق الرجعي لأن الثالثة بائنة... فهنا أيضا تفريق واضح بين الناس الذين هم كأسنان المشط ..

هذا ما لزم من الطلاق ....

خواطر قرآنية - الكاتب: وليد

الخاطرة الحادية والاربعون
من قال ان الاسلام لم يكن سباقا لعصره
يمكنك في عصر الاتصالات الاتصال بارقام معينة لتحصل على فتوى من الشيخ الفلانى
و الدقيقة ب0000 و الحسابة بتحسب

وهذا ليس اتجار بالدين معاذ الله بل اقتداء بسنة مطهرة

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَاجَيْتُمُ الرَّسُولَ فَقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَةً ذَلِكَ خَيْرٌ لَكُمْ وَأَطْهَرُ فَإِنْ لَمْ تَجِدُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌرحيمالمجادلة 12

و دعنا نستعرض ما قالته التفاسير


سأل الناس رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى أحفوه بالمسألة , فوعظهم الله بهذه الآية . وكان الرجل تكون له الحاجة إلى نبي الله صلى الله عليه وسلم , فلا يستطيع أن يقضيها حتى يقدم بين يديه صدقة , فاشتد ذلك عليهم فأنزل الله عز وجل الرخصة بعد ذلك { فإن لم تجدوا فإن الله غفور رحيم } . *

مرة أخرى الله غفور رحيم لاى ذنب لا تدرى فالمغفرة تستوجب الذنب فاى ذنب ارتكبه من لم يجد ما يقدمه
ما علينا نستكمل التفسير


- حدثنا ابن عبد الأعلى , قال : ثنا ابن ثور , عن معمر , عن قتادة { إذا ناجيتم الرسول فقدموا بين يدي نجواكم صدقة } قال : إنها منسوخة ما كانت إلا ساعة من نهار .

يعنى الله رجع في كلامه في خلال ساعة ؟؟
ما علينا ايضا مادامت حكمته تفوق افكارنا و تتجاوز قدرات احلامنا


26172 - حدثني علي , قال : ثنا أبو صالح , قال : ثني معاوية , عن علي , عن ابن عباس , قوله : { فقدموا بين يدي نجواكم صدقة } وذاك أن المسلمين أكثروا المسائل على رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى شقوا عليه , فأراد الله أن يخفف عن نبيه ; فلما قال ذلك صبر كثير من الناس , وكفوا عن المسألة , فأنزل الله بعد هذا { فإذ لم تفعلوا وتاب الله عليكم فأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة } فوسع الله عليهم , ولم يضيق .

و لاادرى ماهو المقصود بانهم شقوا عليه بالسؤال هل هذا تعب ؟؟
ما وظيفة الرسول اذا
ولماذا خفف الله عنه ثم تراجع مرة اخرى
اذا كان الهدف التخفيف خاصة انه كما سبق الموضوع كان ساعة من نهار
فهل هذا كلام يليق برب العالمين
ام ان النبى احب ان يستفيد بطريقة اتصب ب 96546 و الدقيقة بتحسب
ثم اكتشف كساد البضاعة فتراجع
ربما اكون سئ الظن
لذلك سنعتبر الله رجع و شق نبيه مرة اخري بعد ان خفف عنه
لكن هل كان الامر بلا تسعيرة للدقيقة دعونا تستعرض الاسعار

26173 - حدثنا ابن حميد , قال : ثنا مهران , عن سفيان , عن عثمان بن أبى المغيرة , عن سالم بن أبي الجعد , عن علي بن علقمة الأنماري , عن علي , قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : " ما ترى ؟ دينار " قال : لا يطيقون , قال : " نصف دينار ؟ " قال : لا يطيقون قال : " ما ترى ؟ " قال : شعيرة , فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : " إنك لزهيد " قال علي رضي الله عنه , فبي خفف الله عن هذه الأمة ,


فعلا خفف عن هذه الامة لمدة ساعة من نهار
وكما ترى النبى يقوم بعمل دراسة للسوق
ووجد انه نجواه لا تسوى اكثر من شعيرة
و ليس هناك من هو على استعداد لدفع اكثر

تقييم رائع في زمانه

كما ان التسعيرة لم تكن ربانية بل حددها على

وتعود بنا الآيات لتمسح خيبة الامل

أَأَشْفَقْتُمْ أَنْ تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَاتٍ فَإِذْ لَمْ تَفْعَلُوا وَتَابَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ

الطريف ان بعد هذه الكسفة يقول اطيعوا الله و الرسول

تقول التفاسير
قيل إنه لم يعمل بهذه الآية قبل نسخها سوى علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال ابن أبي نجيح عن مجاهد قال نهوا عن مناجاة النبي صلى الله عليه وسلم حتى يتصدقوا فلم يناجه إلا علي بن أبي طالب قدم دينارا صدقة تصدق به ثم ناجى النبي صلى الله عليه وسلم فسأله عن عشر خصال ثم أنزلت الرخصة وقال ليث بن أبي سليم عن مجاهد قال علي رضي الله عنه : آية في كتاب الله عز وجل لم يعمل بها أحد قبلي ولا يعمل بها أحد بعدي كان عندي دينار فصرفته بعشرة دراهم فكنت إذا ناجيت رسول الله صلى الله عليه وسلم تصدقت بدرهم فنسخت ولم يعمل بها أحد قبلي ولا يعمل بها أحد بعدي ثم تلا هذه الآية " يا أيها الذين آمنوا إذا ناجيتم الرسول فقدموا بين يدي نجواكم صدقة " الآية

وعلى كان الوحيد الذى قام بدفع المعلوم ربما بنظام المزادات حتى يعمل اخرين مثله لكن للاسف لم تنطلى الخدعة على احد

وتبقي التساؤلات

لماذا تراجع الله عن قراره بعد ساعة
ولماذا لم يدفع سوى على
ولماذا كان هناك تسعيرة للصدقة اليس كل انسان على قدر استطاعته
وما الهدف اساسا من الموضوع برمته اذا كان يمكن الاستغناء عنه
وهل من المقبول ان تنتهى الايات بان الله خبير بما يعملون رغم انه اصدر قرارا لم ينجح فيه احد

ربما