الاثنين، ٧ أيار ٢٠٠٧

فلسفة روبوت - الكاتب: نيو

فلسفة روبوت

لنتخيل معا ان روبوتا ذو ذكاء اصطناعى جلس قليلا ليفكر فى كيفية خلقه , سينظر الى ذراعيه الاليكترونيين وسيتعجب من قدرة خالقه على صنعهما بهذه الدقه , سينظر الى الاجزاء الدقيقه فى جسده وسيقول بالتاكيد خالقى اروع ما يكون , سيتأمل قليلا فى ذكاؤه وسيقول هذا الفرق بينى وبين باقى مخلوقات الانسان التى لا تفكر مثل الثلاجه والبوتاجاز والمكواه , ثم سيفكر جيدا فى ماهية خالقه الذى هو بالتاكيد غير كامل لانه يحتاج الان الى التزود بالكهرباء , ولو كان خالقه كاملا لمنحه الطاقة بلا حساب .....

قليلا من الراحة ثم سيفكر جديد بعد تزوده بالطاقة اللازمه , سيندهش حين يعلم انه لا يحتاج للتزواج لكى تصبح له ذرية , فخالقه هو اكفأ من يقوم بهذه المهمه بدلا منه , فهو وحده القادر على اهداءه الاسرة التى يريدها بلا تعب او زواج , حتى الكلب سيخلقه له دون الحاجه لشراؤه او اصطياده من الشوارع الخلفية , سيسعد كثيرا عندما يعلم ان خالقه يقوم بكل تلك المهمات بدلا منه , لانه وحده القادر ...

هاهو يفكر ايضا فى مسالة مخلفاته , فهو ليس لديه اى مخلفات يخرجها من جسده الحديدى مثل خالقه , والاهم انه حتى لو اخرج بعض قطع البلاستيك او الاسلاك فلن تكون لها رائحه كريهه مثل مخلفات الانسان , انه حقا خالق عبقرى , تغلب على عيوب خلقه الذاتيه حتى يخلقنى كاملا ......

ينظر الروبوت حوله ليجد ان خالقه حقا متنوع فى خلقه , فيجد ان موديلات خلقه لا حصر لها , وواضح انه حتى الآن ارقى تلك المخلوقات واحدث موديل , يسبح باسم خالقه الذى منحه الرقى والتفوق على سائر المخلوقات ....

تفكيره فى عظمة خالقه لا تنفى عنه فكرة انه يعلم جيدا بنقصانه ونقصان خالقه , وابسط مثال على ذلك انه يمكنه ان يتمرد على خالقه فلا يقوم بواجباته اتجاهه , فى حين ان خالقه يمكنه ان يمنع عنه الطاقة فى لحظة غضب لا تدل على كمال الخالق , ولكنه مع ذلك يشعر بأن عليه تحمل خالقه مهما كانت عيوبه ببساطه لانه ممتن انه خلقه ......

الروبوت يقنع نفسه طوال الوقت ان خالقه اعظم ما يكون , مع انه لو فكر قليلا سيجد ان خالقه نفسه يعتبر ان خالقه اعظم ما يكون , وهكذا تسير المنظومه بلا توقف ......


_______________________________________________________

رد بواسطة : الشيطان
لكن ...

هل هذا الروبوت ، يمتلك ارادة حرة ؟؟!
ان كان يمتلك ، اذن ، فأي فعل يقوم به ، ليس له سبب ! ... و بالتالي ، ليس هناك سببية ... اذن ، فلا وجود للخالق !
و ان لم يكن ممتلكا لارادة حرة ، فهل هذا يعني انه مبرمج علي هذه التساؤلات ؟!!

ثم .. هل هذا الخالق ، يمتلك ارادة حرة أم لا ؟؟!
ان كان يمتلك ، فهذا يعني انه عابث ... لأن اي فعل يقوم به ، ليس له سبب ....
لكن دعنا من مسألة العبث ... فنحن هنا لا نتكلم عن "اله" ... بل مجرد "خالق" ...

القاعدة تقول ان: Energy cannot be created nor destroyed ... لماذا ؟؟!
لأن الطاقة ، هي المقدرة علي احداث تغيير ...
فلكي تخلق طاقة ، لابد لك من طاقة لتخلق هذه الطاقة !! .. يعني الطاقة ، مستحيل خلقها ...
و ان سلمنا ان العالم كله ، طاقة ،، فهذه يعني ان العالم غير مخلوق ...
و ان كان هناك خالق ، فهو طاقة .... لأنه عنده المقدرة (الطاقة) ، التي خلقت الطاقة (كوننا) ...
و بالتالي ، فهذا الخالق ، يخضع لقوانين المادة و الطاقة ...

و بما انه لا يمكن الترجيح بلا مرجح ... فأي فعل يقوم به الخالق ، هو لسبب ما ... فهذا السبب هو المرجح ... و بالتالي ، ليس هناك سبب أول ... لأن ان كان هناك سبب اول موجود منذ الأزل بدون اي فعل ،، فلابد له من سبب لكي يكون سبب ... أي لابد من مرجح او اي عامل تغيير لكي يتوقف عن السكون و يعطي نتائج ...
و هذا يؤدي الي ان هذا الخالق ، لا يمتلك ارادة حرة ...
و بما انه لا يمتلك ارادة حرة ، فلا فرق بينه و بين الاشياء الغير عاقلة ... يعني تسقط عنه صفة الخالق ... او ان نقول علي الانفجار العظيم ، خالق مثلا ...
و بالتالي ، فهذا الخالق ، هو شكل من اشكال قوانين الطبيعة .. لا فرق بينه و بين اي شيء آخر علي الاطلاق ...
اذن .. فلا وجود لخالق ...


___________________________________________________________

رد بواسطة: نيو

انا لا اعتقد بوجوب خلق الطاقه من طاقه , لاننا هنا نتكلم عن قوانين مختلفه تماما عن القوانين الارضيه التى نعرفها , ولطالما اوضحت ان عقل الانسان قاصر عن معرفة الكثير من الامور قد لا نتوصل ابدا الى معرفتها او مجرد تخيلها , فاذا توصل الانسان لكل الاجابات الغامضه التى يبحث عنها وتوصل الى الاجابه الواضحه والصريحه عن كيفية الخلق وقتها فقط ساتخلى عن فكرة وجود الخالق , لكنى حتى الآن لم اجد النظرية التى تثبت ان الكون خلق وحده دون وعى او كيان يخلقه !

مسالة الخلق لا اعتقد انها مساله ميتافيزقيه بحته , هى فقط مجهول من ضمن المجاهيل التى لا نعلم عنها اى شىء , مثل الموت مثلا , لكن عدم المعرفة لا تنفى الوجود , كذلك عدم معرفة الموت لا تنفى فكرة وجوده .
العلم لم يتوقف يوما عن اثبات وجوده , ولم نرى بعد نهاية العالم حتى نجزم بعدم قدرة العلم على صنع اى شىء , مسالة الذكاء الاصطناعى وارد حدوثها , وقد قطع العلماء شوطا كبيرا فى تلك الابحاث حتى نعتقد انهم اوشكوا على الوصول لنتيجه مفادها ان العشوائيه المنطقية هى السبيل لانتاج الذكاء الاصطناعى ( اعتقد انك ستسخر من جملة "العشوائيه المنطقية تلك , ولكن لو فكرت قليلا بمنهج علمى ستجد ان معناها ابسط مما تتخيل ,ولكن تنفيذها اصعب مما تتخيل ايضا " .

الارادة الحرة زملائى ليست فى الذكاء الاصطناعى او العقل فقط , الارادة الحرة بمعنى اشمل هى السيطرة المطلقة والحرية المطلقة بلا قيود او وقوع تحت تأثير سلطة ما , وقد سبق ان أوضحت فى موضوع سابق انه لم ولن يستطيع اى مخلوق على وجه الارض ان يحظى بالارادة او السيطرة او الحرية المطلقة , اما عن سبب يقينى هذا فنجده فى فيلم ( The Matrix ) وخاصة فى الجزء الثانى عندما يتناقش بطل الفيلم مع مستشار The Real World فى مسالة من يسيطر على من , هل تسيطر الالآت على البشر ام العكس ؟ يقول بطل الفيلم ان البشر يسيطرون لانهم قادرين على ايقافها وقال مثالا على محطة تنقية المياه , فاجاب المستشار انه بالفعل يمكننا السيطرة عليها واغلاقها , ولكن كيف نشرب ماء نقى بدونها ؟

اذا السيطرة درجات متفاوته , والحرية نسبية , وبالتالى لا يوجد ما يسمى بالارادة الحرة على الاطلاق , وهى نفس النظرية التى اؤيدها فى الروبوتات , عندما نصنع ذكاؤهم الاصطناعى الخاص سيملكون نفس ما نملك من امكانيات , وتتبقى لهم ( ولنا ) مشكلة الطاقة .

ارجو من جميع المهتمين بهذا الموضوع مشاهدة The Matrix Triology بنظرة فلسفسة بحتة حتى يمكنهم ان يستوعبوا ما اقصد قوله بصورة اعمق
_____________________________________________________

رد بواسطة: طموح
الوعي يا زميل "نيو" هو مصدر الارادة الحرة و الادراك و التفكير ... هو الذي ينزع الحتمية عن الكائنات الحية عكس الجمادات الخاضعة مطلقا لقوانين المادة
كيف يمكن "نقل" الوعي لجماد ?
ما هو الوعي اصلا حتى ننقله او ننشاه ?
هل نستطيع الحديث عن "كيلوغرام من الوعي" او "3 امتار من الوعي"
الوعي جوهر مطلق مخالف للمادة و الامر ليس بالبساطة التي تتصورها يا عزيزي

تحياتي لك على هذا الموضوع الهام
_________________________________________________________

رد بواسطة: نيو

بالفعل الوعى لا يقاس , وطالما انه لا يقاس فبالتالى هو لا يخضع لاى قانون ممكن ان يقيم اذا ماكان الوعى موجود فى الذكاء ام لا ؟ انا استطيع ببساطه ان اقول ان الوعى مصدره الاساسى الذكاء , وهنا تكمن الفكرة التى اتكلم عنها , اذا تمكن العلماء من بلورة الذكاء الاصطناعى لروبوت او اى جهاز فيما بعد , وكان هذا الذكاء بلا حدود , سيتمكن مع مرور الوقت وتطور الذكاء ذاتيا ان ينتج الوعى والفلسفه الخاصه به , ببساطه اكثر , سيصبح اكثر شكل مشابه للانسان على الاطلاق , وسنرى هل سيتخذ نفس طريق الانسان من فلسفات واديان ومعتقدات , بل وايمان بان الانسان خالقه ام لا ؟

الموضوع كله خيال فى خيال , لكن من قال ان الخيال لا يصنع الحقيقة فيما بعد ؟؟

_____________________________________________________________

رد بواسطة: الشيطان

العزيز Neo ..

قلت:
اقتباس
انا لا اعتقد بوجوب خلق الطاقه من طاقه , لاننا هنا نتكلم عن قوانين مختلفه تماما عن القوانين الارضيه التى نعرفها , ولطالما اوضحت ان عقل الانسان قاصر عن معرفة الكثير من الامور قد لا نتوصل ابدا الى معرفتها او مجرد تخيلها , فاذا توصل الانسان لكل الاجابات الغامضه التى يبحث عنها وتوصل الى الاجابه الواضحه والصريحه عن كيفية الخلق وقتها فقط ساتخلى عن فكرة وجود الخالق , لكنى حتى الآن لم اجد النظرية التى تثبت ان الكون خلق وحده دون وعى او كيان يخلقه !

مسالة الخلق لا اعتقد انها مساله ميتافيزقيه بحته , هى فقط مجهول من ضمن المجاهيل التى لا نعلم عنها اى شىء , مثل الموت مثلا , لكن عدم المعرفة لا تنفى الوجود , كذلك عدم معرفة الموت لا تنفى فكرة وجوده .

أولا .. ليس في الطبيعة ، شيئا اسمه "خلق" .. بل نستطيع تسميته بـ "انتاج" مثلا ..
تعريف الطاقة ، هو المقدرة علي احداث تغيير ...
و بالتالي ، مع وجود تلك المقدرة ، سيتم انتاج تغيير ما .. يعني طاقة ما ... و الكون كله عبارة عن طاقة ... و ما المادة الا طاقة مكثفة ..

ثم ، لابد لنا من ان نفرق بين الوجود و الكون ...
الكون موجود .. و أنت موجود (ضمن هذا الكون) ..
الوجود حالة ..
الوجود لا يمكن بأن يكون له حدود ..
لماذا ؟؟!
لأن ان كان له حدود ، فحدوده ، ستكون هي العدم ..
يعني العدم سيحتوي الوجود .. و هذا تناقض منطقي .. لأن كيف للعدم ان يحتوي وجود ... فان كان كذلك ، فهو ليس بعدم .. بل وجود ..
العدم ، هو اللا شيء ... و اللا شيء ، لا يمكن ان ينتج شيئا ... فالعدم ، لا يمكن ان ينتج وجودا ...
و بذلك نصل الي ان العدم لا وجود واقعي له ... لأنه ان كان له وجود ، ما كان عدما ... أي ، ما كان لا شيئا !
اذن ، فلا وجود الا للوجود .. الذي هو سرمدي ... أي أزلي ... و أبدي ..
ما هو الوجود ؟؟!
الوجود هي الحالة ... هو الذي يشمل جميع الموجودات ...
فالكون موجود ... و بعض النظريات تتكلم عن وجود أكوان متوازية ...
و بما أن الوجود ، لا حدود له ... فبالتالي ، فجميع الموجودات ، لا نهائية !
و ان فرضنا وجود سبب أول ، فهذا يدل علي ان الموجودات محدودة و نهائية .. و هذا سيقودنا الي ان الوجود ككل ، محدود .. و هذا منافي للمنطق !
و كنت قد اوضحت ان فكرة السبب الاول ، غير صحيحة منطقيا في مداخلتي السابقة ...
هناك بعضا ممن يرون ان الكون هو الوجود ... فالاختلاف فقط في التسمية !
الآن ، ان كان الكون غير الوجود .. اي أن الكون جزء من الوجود ، فيجب ان نفرق بين قوانين الوجود ، و قوانين الكون.
قوانين الوجود ، هي القوانين المنطقية .. مثل ان الشيء لا يمكن ان يكون ذاته و نقيضه في نفس الوقت ..
قوانين الكون ، هي القوانين الخاصة بالزمكان ... و هي تندرج تحت قوانين الوجود المنطقية .. و لا يمكن ان تخالفها ..
قوانين الكون ، كمسألة الجاذبية مثلا ، و تأثيرها في انحناء الزمكان ..
فقوانين الوجود ، قوانين عامة .... و قوانين الكون ، قوانين خاصة ...

الآن .. مع فكرة لا محدودية الوجود .. و بالتالي ، لا معدودية و محدودية الموجودات ، نأتي الي انه مع وجود عدد لا نهائي من الموجودات ، فهناك عدد لا نهائي من الاحتمالات ..
هناك ايضا نظرية تقول ان الكون ، يبدأ من انفجار كبير ، ثم انكماش ... ثم انفجار ، ثم انكماش ... الي ما لا نهاية ..
مع وجود علم كميكانيكا الكم ، التي تدرس السلوك العشوائي للجسيمات الدون ذرية ،، فهذا يعني ان كل الكون من سلسلة هذه الاكوان ، ليس شرطا ان يكون مثل الذي قبله ...
مع هذه المقدمات و التي تقول بأن هناك عدد لا نهائي من الاحتمالات ، فنصل الي نتيجة ، ان في ظل عدد لا نهائي من الاحتمالات ، فنسبة حدوث احتمال ما ، هي 100% !
و بالتالي ، فهذا الكون بكل ما فيه ، ممكن جدا ان يوجد بدون اي خالق عاقل و واعي ... بل سيوجد من هو احسن من هذا الكون بملايين المرات (بل بملا نهاية المرات) ...

لكن هنا نأتي الي تساؤل مهم ..
ما هو الوعي ؟؟!
الوعي عبارة عن abstarct ، يشمل جميع وظائف العقل ، من ادراك و تحليل و تخزين و تخيل .. الخ الخ الخ ...
من وجهة نظر الـ Neurology ، فالوعي ، هو نتيجة التفاعلات الكيميائية و الكهربية داخل المخ ... يعني ، ان الوعي ، نشأ من المادة ...
و هنا نصل الي النظرة الماركسية العلمية للوعي ، بأنه لاحق للمادة ... و المادة سابقة له ...

لكن نأتي لميكانيكا الكم المسبب لجميع المشاكل العلمية في عصرنا الحديث ...
ميكانيكا الكم ، تدرس السلوك العشوائي للجسيمات دون الذرية ، من حيث المبدأ ..
و في العقود السابقة ، نشأت العديد من المدارس التي تحاول ان تفسر سبب هذا السلوك العشوائي للجسيمات دون الذرية ..
أهم هذه المدارس ، هي The Copenhagen interpretation ، التي اسسها العالمان "نيلز بور" ، "وينر هايزنبرج" ...
و Many World interpretation ، التي أسسها بعض علماء جامعة أكسفورد ...

المدرسة الاولي و الثانية ، احد اهم التجارب التي قامت عليها ، هي تجربة نظرية فكر فيها العالم "اروين شرويدنجر" ..
و هي تجربة تتكلم باختصار عن قطة داخل صندوق مغلق .. و بداخل هذا الصندوق ، يوجد علبة سم ، و شيئا كالفأس مثلا ، يضرب هذه العلبة ..
هناك احتمال 50% من ان تسقط هذه الفأس علي علبة السم ، فينتشر السم داخل الصندوق ، فتموت القطة ...
فكرة التجربة كلها ، مبنية علي ان المشاهد ، لن يستطيع التأكد بان كانت القطة حية أم ميتة ، الا عندما يفتح الصندوق ...
المدرسة الثانية (Many Worlds interpretation) ، فسرت هذه الفكرة علي ان مع وجود احتمال 50% ، فبالتالي ، هناك احتمالين اثنين ..
أحدهما ، هو ان القطة حية ..
و ثانيهما ، هو ان القطة ميتة ..
هذه المدرسة ، ترجع كل احتمال الي عالم و كون مستقل ، و ما المشاهدة الا النظر لاحدي هذه الاكوان .. فانهيار باقي الاكوان من وجهة نظر المشاهد ، هي التي تحدد الاحتمال الذي يراه ذلك المشاهد ...

ما يهمنا هنا في فكرة الوعي ، هو نظرة المدرسة الأولي (The Copenhagen Interpretation) ..
و الفكرة كلها تتأسس علي ان الكون كله عبارة عن موجات احتمالية ، لا تتحقق الا بوجود المشاهد ...
يعني ، المادة عبارة عن موجة احتمالية ... لن تصبح مادة الا عند وجود المشاهد ...
و هذا قد يفسر قليلا فكرة مرور الفوتون من الشقين في نفس اللحظة .. في الـ Double Slits Experiment ..
و هذا يحدث نتيجة ان الفوتون اثناء غياب المشاهد ، يتخذ سلوكا موجيا .. و بالتالي ، فوجود في اكثر من مكان في نفس الوقت ، أمر ليس بغريب ..

النتيجة التي أريد ان اصل اليها هنا في مسألة مصدر الوعي ، هي الازدواجية بين علم الـ Neurology ، و علم الـ Quantun Mechanics ..
و هي ان الـ Neurology ، تقول ان الوعي ناتج عن مادة ... أي ناتج عن التفاعلات الكيميائية بالمخ ...
بينما الـ Quantum Mechanics ، تقول ان المادة لن توجد الا بوجود الوعي .. أي المشاهد .. و مع غيابه ، فالمادة ستكون عبارة عن موجة ...
و بذلك نصل هنا الي نتيجة ازدواجية في تعريف نشأة الوعي ...

آدم وخارطة الطريق - الكاتب: شاكوش

آدم وخارطة الطريق

يقول الله في محكم كتابه:

1. إذ قال ربك للملائكة إني خالق بشرا من طين
2. فإذا سويته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين
3. فسجد الملائكة كلهم أجمعون
4. إلا إبليس استكبر وكان من الكافرين
5. قال يا إبليس ما منعك أن تسجد لما خلقت بيدي، استكبرت أم كنت من العالين
6. قال أنا خير منه، خلقتني من نار وخلقته من طين
7. قال فاخرج منها فإنك رجيم
8. وإن عليك لعنتي إلي يوم الدين
9. قال رب فأنظرني إلي يوم يبعثون
10. قال فإنك من المنظرين
11. إلي يوم الوقت المعلوم
12. قال فبعزتك لأغوينهم أجمعين
13. إلا عبادك منهم المخلصين
14. قال فالحق والحق أقول
15. لأملأن جهنم منك وممن تبعك منهم أجمعين

مما يبدو، هناك العديد من التساؤلات:
1. لماذا يحتاج الله ان يخبر الملائكة عن افعاله؟؟ هو لايسال عن افعاله ؟ يبدو ان الله ديمقراطيا هنا تحسده عليها اعتى الحكومات الديمقراطية في العالم..

2. نفخ الله من روحه في ادم.
الشيطان يغوي ادم
أي ان الشيطان يستطيع ان يغوي روح الله.

3. فسجد الملائكة كلهم أجمعون : الله امر الملائكة فسجدت لادم
آدم بشر فهل لنا نحن ان نسجد لبشر؟؟
ثم ان الملائكة بفطرية شديدة قالت لله أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء هذا كان جواب الملائكة الحكيم على المشروع الرباني الطائش
فماذا كان رده :اني اعلم ما لا تعلمون؟؟
الان وبعد مليارات السنوات على تلك الحادث ما الذي كان يعلمه الله ولم يكن للملائكة ان تعلمه؟؟؟
لاشئ هم على صواب وهو على خطا، جعل فيها من يفسد فيها ومن يقتل وتبين انه لايعلم شئ ونايم بتعسيله.

4. لماذا امرها الله بالسجود لادم؟؟
ماهو السبب العظيم الذي اراد الله ان يثبته بامره هذا يومها؟؟
اسجدوا لادم !!! بعد ان علمهم وخلقهم مجبولين على السجود له فقط فجاة غير رأيه وقال اسجدوا لادم!!
مالذي استفاده سوى الاختصام بين الملأ الاعلى وخروج ابليس من الطاعة؟؟
هل هذا فعل حكيم؟؟
لو سمعنا ان احدنا قام بهذا العمل الطائش فهل نقول عنه ما احكم فلان تسبب بهذا الاختصام الازلي الذي ستيسبب بمقتل المليارات من البشر ؟؟
بل بالعكس سنقول ما اهوجه من اله.

5. إلا إبليس استكبر وكان من الكافرين !!! من هم الكافرين الذين سبقوا ابليس؟؟؟ اليس الاصح لغويا ان يقول فكان اول الكافرين؟؟
استكبرت أم كنت من العالين: من هم العالين الذين سبقوا ابليس؟؟ اليس الافصح القول كنت اول العالين؟؟

6. ما منعك من ان تسجد لمن خلقت بيدي؟؟؟ ما المدهش بالنسبة لابليس ان يقول له الله انه خلق ادم بيده؟؟ ابليس يعلم ان كل شئ من خلق الله، اليس كذلك؟؟

7. قال أنا خير منه، خلقتني من نار وخلقته من طين: اعتراض صحيح فهو لايعلم الا ماعلمه الله ، وما علمه الا ان النار اعلى درجة من الطين.
الم يكن باستطاعة الله الرد عليه بحكمة؟؟
الم يرد بحكمة على اعتراضات الملائكة عندما اعترضوا وقالوا اتجعل فيها من يفسد فيها فاجابهم انه يعلم ما لايعلمون ؟؟ (مع غياب اي حكمة من جوابه)
لماذا لعن الله ابليس على الفور دون أي جواب منطقي؟؟ ولماذا يجب على ابليس السجود لادم؟؟
مالفائدة التي سيجنيها الله من تشويش ملائكته باوامر مختلفة؟؟
لاتسجدوا الا لله
اسجدوا لادم
لاتسجدوا الا لله !! اوامر متضاربه لاتصدر عن حكيم خبير.

8. فاخرج منها فإنك رجيم !! اذن امر العلي القدير الكامل القدرة واضح: اخرج منها انت رجيم؟؟
اذن كيف دخلها مرة اخرى ليغرر بادم وزوجه؟؟
هل لابليس القدرة لاختراق واختزال اوامر الله؟؟
هل يستطيع ابليس تغير اوامر الله؟؟
الله يامر وابليس يغيير؟؟

9. وإن عليك لعنتي إلي يوم الدين: خطا فادح جدا" !!!
أي يوم دين هذا وادم لايزال طين طري لم يرتكب أي معصية ؟؟
أي دين هو؟؟
الا يعني هذا ان الله كان قد قرر مصير ادم حتى قبل خلقه؟؟ فلما كل هذه المسرحية الفجة؟؟

10. قال رب فأنظرني إلي يوم يبعثون: خطا اكبر فداحة.
الان ابليس يعلم الغيب فيقول فيعلم ان ادم سيكون له ذرية وسيكونون على الارض وسياتي يوم يبعثون به وطلب من الله ان ينتظره لذلك اليوم.

11. قال فإنك من المنظرين* إلي يوم الوقت المعلوم: هنا الله يؤيد ان ابليس يعلم الغيب وان ادم وذريته سيكونوا على هذه الفانية بدلا من الجنة الموعدين بها يوم خلق ادم خالد فيها له ان لايشقى ولايجوع ولا يعطش.

12. قال فبعزتك لأغوينهم أجمعين* إلا عبادك منهم المخلصين: فابليس يعلم مسبقا ان الله سيطلب من ذريه ادم الذين سينزلهم الله الى الارض سيطلب منهم العبادة وبعضهم سوف لايستطيع الصبر على الغواية اما الباقين فسيكونوا مخلصين لله؟؟
أي سذاجة هذه؟؟ لو شاهدناها في فلم هندي لضحكنا عليها طويلا".
ادم لايزال طين طري والاخوان يتباحثون حول المليارات من السنين القادمة التي يعلم ابليس ما سيحدث فيها..

13. قال فالحق والحق أقول * لأملأن جهنم منك وممن تبعك منهم أجمعين: هل يحتاج الله الى القسم والحلف اثناء حديثه مع ابليس !!!
ابليس تافه بالنسبة لقدرة الله؟؟
ابليس فلعوص بالنسبة لجبروت الله .
سارميك وهم في جهنم خلص.
ابليس المفروض يعلم من هو الله وما هي امكانياته.

من هذه المناظرة يبرز ابليس اقوى من الله، فبالاضافة الى انه يعلم علم الغيب مثله مثل الله الا انه يقف بوجهه موقف الشجاع الغير خائف منه بل هو يقسم بعزة الله انه سيفشل مشروعه الجديد... مشروع عبثي تبدو خارطة الطريق اكثر فهما منه.
في الكثير من الاحيان عندما يهدد احدهم الاخر يقول له: وعيونك لاضربنك ضرب مبرحا" ابليس قال لله: فبعزتك لأغوينهم أجمعين.
ابليس اقوى من الله باعتراف الله في اياته البينات

کلنا أولاد زنا المحارم - الكاتب: شرك

کلنا أولاد زنا المحارم

تحیة طیبة زملائي الأعزاء
‌الحوار أدناه یجري بین مسلم بدأ یشك لأنه یستخدم دماغه (عقله) و بین شخص مسلم أمات دماغه (عقله) للأبد خوفا من الله (یهوه سابقا) سبخانه و تغالى.

هل الله (یهوه سابقا) خالق کل شيء؟
نعم.

هل خلق آدم من الطین کالصلصال أو کالفخار؟
نعم

هل خلق حواء من إحدى أضلاع آدم؟
نعم

هل حصل آدم و حواء على بنین و بنات؟
نعم

هل تزوج أبناء و بنات آدم فیما بینهم؟
نعم

و حصلوا کذلك على بنین و بنات؟
نعم

إذن نحن نحن نرجع أصلا إلى أبناء زنا المحارم؟
کلا.

کیف؟
الله (یهوه سابقا) سمح بزنا المحارم لفترة محدودة لکي لا ینقرض بنو البشر.

ولکن زنا المحارم لا علاقة له بالزمن، هل ترید أن تقول لي بأن الأخلاق شيء نسبي متغیر؟
کلا ، ولکن نحن البشر لا نعرف الحکمة من ذلك.

ولکن ألم یکن الله (یهوه سابقا) من الأفضل له أن یخلق أربعة أزواج من البشر في البدایة لکي یتفادى زنا المحارم، الذي هو من أکبر الکبائر عند الله (یهوه سابقا)؟
أسکت لعنة الله (یهوه سابقا) علیك ، أترید أن تُعلّم الله ماهو صحیح و ما هو خطأ؟

لکن ألیس أأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأ.........
یقاطعه أسکت لا تناقش یا زندیق ألا تؤمن بکتاب الله (یهوه سابقا)...........

دراسة في قضية الانتحار الاسلامي - الكاتب: جوردان

دراسة في قضية الانتحار الاسلامي

للحق .. التالي يعد أحد القضايا التي تعد من أهم الأسباب لتفاقم الورطة الاسلامية الحالية في تعامل الفرد المسلم مع ذاته ومع المؤمن الآخر ومع الغير مسلم وهذا يشمل التوجه العقائدي في المجتمع الواحد وتعامل هذا التوجه مع المجتمعات الأخرى..

العقيدة الاسلامية تقول ان الفرد المسلم المؤمن مخلوق من قبل الإله الواحد الأحد وان هذا الفرد المسلم قد حصل على هذه الهبه (هبة الايمان) من الله .. كون الله هو صاحب الحق أولا وأخيرا ابتداءا بمحمد رسول المسلمين (ووجدك ضالاً فهدى) و (ألم نشرح لك صدرك ، ووضعنا عنك وزرك الذي أنقض ظهرك ورفعنا لك ذكرك) وروجوعا الى الآية واضحة المعالم (فَمَن يُرِدِ اللَّهُ أَن يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلإِسْلامِ وَمَن يُرِدْ أَن يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ في السَّمَآءِ كَذَلِكَ يَجْعَلُ اللَّهُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ) من هنا نتثبت بأن الايمان بالله ما هو الا هبة مقدمة من الخالق للمخلوق وعليه فان أراد المسلم المؤمن دخول جنة الله ويفوز بالوعد الآلهي المطروح في الديانة الاسلامية ما عليه سوى القيام بمتطلبات واوامر الله المنصوص عليها في العقيدة الاسلامية ليصل الى مرحلة استيفاء وطلب حقوقه كمؤمن لم يخالف شرع الله ليستأثر في الوعد الآلهي ومميزاته..

من جهة اخرى فلكون الله هو الخالق.. ولكون الفرد المسلم المؤمن والمكمل للواجبات والأوامر الآلهية المنصوص عليها في العقيدة الاسلامية هو المخلوق .. ولكون المخلوق لا يملك حرية التصرف بما خلقه الله او غيره كشمولية فان الجسد الانساني والروح الانسانية وكل ما هو موجود في ذات الفرد المسلم المؤمن مملوك للخالق الآلهي ولا يجوز التصرف بما خلقه الخالق الا في حالة واحدة وهي ان الخالق اعطى المخلوق حق التصرف بتصريح وتفويض ومن خلال هذا التصريح والتفويض أصبح للمسلم المؤمن الحق بالتصرف بما خلقه هذا الخالق .. بمعنى آخر .. الله خالق الانسان .. خالق هذا الفرد المسلم المؤمن ولكون الله هو الخالق وهذا الفرد مخلوق .. فإن مكنونات المخلوق ان كانت مادية او معنوية او نتاجية يملكها الخالق حقا له لا نزاع على هذا الحق.. اذن فالله هو صاحب الحق بالتصرف بما خلقه.. من هذا الحق تطفو على السطح مشكلة لم يتم الاجابة عليها للآن .. يتهرب جميع المسلمين من الاجابة لتساؤلات في هذا الشأن والتي تضخم الورطة الاسلامية العقائدية في قضية من القضايا الاسمانية الاسلامية المهمة وهي الجهاد وذلك يعود لعدة اسباب .. أهمها انه لا يوجد توضيح آلهي موثق او واضح بهذا الشأن ..

المسلم والانتحار في سبيل الله
بما ان الفرد المسلم المؤمن قد سلم أمره لله وان الله صاحب هبة الايمان لهذا الفرد وان الله هو الخالق وهذا الفرد هو المخلوق ولكون الخالق يتمتع بالتحكم بما خلق بكافة الاتجاهات يتبادر سؤال غاية في الأهمية يختص بقضة الجهاد الاسلامي وخاصة باستخدام السلاح الجسدي للمسلم والذي يجعله حاملا لادوات القتل عن طريق لغم جسده ومن ثم اخذ المبادره بالتفجير .. فيكون هذا الفرد المسلم المؤمن اول ضحايا هذا الفعل ..

والسؤال المهم هو : من أين اخذ (حصل / تحصل / نال / أ ُذن له) تصريح القتل و / أو التفويض بذلك .. اولا تصريح قتل نفسه وهو كمخلوق لا يملك هذا الحق وثانيا تصريح قتل الآخرين وهو كمخلوق لا يملك هذا الحق ايضا ؟؟

حقيقة ان تم اعتبار ان ما قام به الفرد المسلم المؤمن جهادا في سبيل الله فلا بد من وجود مرجعية آلهية تبرر له هذا التصرف وتعطيه الحق الموثق بذلك ولا بد من وجود هذه المرجعية باتجاهين .. الاتجاه الأول تصريح وتفويض شامل بالتصرف الكامل الغير محدود بكل المكنونات الذاتية للفرد المسلم من جسد وروح ووجود وفكر..تؤهله لسلب حياته .. والاتجاه الآخر هو تصريح وتفويض شامل بالتصرف الكامل والغير محدود بكل مكنونات الفرد الآخر الذاتية ان كان مسلما او غير مسلم والتي تؤهله (أي الفرد المسلم المؤمن المنتحر) من حق سلب حياة الآخرين بغض النظر عن ايمانهم العقائدي..

ان كان هذا التصريح والتفويض تم اعطاؤه من قبل الارادة الآلهية فلا مجال للنقاش حول هذا الأمر .. كون الخالق هو من أوجد المخلوق وله الحرية والمرد الكامل والتحكم الغير محدود في التصرف بما خلق .. وان كان لا يوجد اي تصريح من هذا القبيل .. فان تصنيف العمل هذا يعد جرما ليس في حق نفس ذاتية المنتحر فقط وانما في حق سلب حياة الآخرين .. وهذا يجعل من عمليه الانتحار عملا مرفوضا من قبل الاراده الآلهية ومخالفا لتشريعاته ويستوجب هذا العمل العقاب الآلهي..

هل اعطت الارادة الآلهية من خلال العقيدة الاسلامية هذا الحق وهذا التفويض للمسلم المؤمن للقيام بهذا العمل ؟؟

انتظر الاجابة والتعليق

مع التحية