الأحد، ١ نيسان ٢٠٠٧

اقوى البيوت لبيت العنكبوت لو كانوا يعلمون - الكاتب: شاكوش

اذا عقرب اذا حية اذا زنبور(*) اذا عنكبوت اذا بقة استعمل ابو الفاس

* الزنبور = الدبور او النحلة

ترنيمة لاتزال تتردد في اذني كان يطلقها الرجل ذو اللحية النصف بيضاء وهو يحمل على ظهره عليجة متوسطة الحجم يستخرج منها علب دواء معدنية دائرية الشكل تحمل صورة الفاس يبيعها للبسطاء من سكان محلتي في الاعظمية ببغداد.
ولان ما يبيعه لايرقى الى مستوى البوب ستيك (نوع من الايس كريم) او الشعر بنات او العلوجة (نوع من الهلام السكري) فكان صاحب الصوت لايثير في نفسنا نحن اولاد المحلة سوى شعورين : اولهما الاستغراب من كون دواءه قابل لشفاء كل انواع العقصات التي تتسببها الحشرات والحيوانات وثانيها خوف لايزال يلازمني لغاية يومي هذا من كل الحشرات والحيوانات التي يذكرها بعبارته تلك والتي كنا نصادفها يوميا في لعبنا في الازقة والبساتين وحدائق بيوتنا.

ومن بين كل تلك الحشرات تغلبت على خوفي من النحلة التي ربيت اعشاشها فيما بعد واستمتعت بالكثير من عسلها وبوجودها في حديقة منزلي والبقة واخيرا العنكبوت الذي عرفت من احد اصدقائي المختصين ان الفصائل الموجودة في العراق نادرا ماتملك جهاز للدغ.

ولكني ومنذ صغري كان العنكبوت حشرة تدهشني خاصة طريقة صيدها لفرائسها وخيوطها المتدلية من سقف الغرفة لينزل الى ارضها متعلقا بخيط يغزله لحظيا وبرشاقة يحسدها عله اجدع كوماندوز من فرقة الاس اس البريطانية.

اما بيت العنكبوت فهو يعد احدى الاعاجيب الطبيعية التي يحسدها عليه اشهر المعماريين والمهندسين المدنيين من حيث الرشاقة والعمارة والهدف من البناء وطريقة الصنع المتينة جدا.

هذه بعض الحقائق التي جمعتها عن العنكبوت والتي اعتقد انه بسببها يعد اقوى الحشرات على الاطلاق وبيته اقوى البيوت على وجه البسيطة:

- خيوط العنكبوت الحريرية مصنوعة من مادة تبلغ قوتها ومتانتها خمسة أضعاف متانة وقوة الفولاذ، إذا ما قورنت وزنا بوزن.
- تحاول الشركات الصناعية تقليد تلك الخيوط لتصنيع اروع خفيفة ومرنة وقوية جدا للجنود من خيط العنكبوت
- إن المادة التي ينسج منها العنكبوت بيته لها ملمس الحرير الذي تنتجه دودة القز، ولها مرونة وقوة مذهلة.
- أن العناكب تنتج خيوطها الحريرية بشكل طبيعي من بروتين ممزوج بالماء تخرجها من فتحة صغيرة جدا من أبدانها لتشرع في نسجها كما هو حال الخيط العادي.
- ويعرف عن خيط العنكبوت أن له مواصفات ممتازة في تصنيع مواد مهمة مثل الدروع التي تحمي الأجسام، والخيوط الجراحية، وحتى خيوط شباك صيد السمك وخيط الصنّارة.
- يعتقد الجيش الامريكي بامكانية صنع دروع خفيفة وذات فعالية كبيرة جدا بامكانها انقاذ حياة المئات من الاشخاص كل سنة الذين يقضون بفعل الطلقات النارية ذات الفعالية النافذة القادرة على تحقيق اختراق شديد في الجسم، والتي تعرف في بعض الجيوش العربية بالرصاص الحارق الخارق.
- خيوط نسيج العنكبوت آالتي لم يستطع احد لغاية اليوم من اعادة انتاجها على نطاق صناعي تتميز بالخفة والمرونة ومقاومة الماء، و في نفس الوقت قوي مثل الصلب. - بامكان الملابس المصنوعة من حرير العنكبوت ان تكون ملابس لا تهترئ، من ملابس الاطفال الى الملابس العسكرية.
- اذا ما دفعت شبكة العنكبوت فستلاحظ انها تتمدد قبل ان تنقطع. ويمر حرير العنكبوت عبر هذا النوع من التمدد قبل الانقطاع، وبذلك تمتص الطاقة. وعملية امتصاص الطاقة هي ما يجعل هذه المادة في غاية القوة".
- إن الحرير الموجود في شبكة العنكبوت اقوى بخمس مرات من أي سلك فولاذى بسمك مماثل ومن الناحية القياسية للسرعة با لنسبة الى وحدة الوزن فان شبكة العنكبوت تمتص صدمة طائرة حربية نفاثة كلما اصطادت ذبابة .

وهو مناقض تماما لقول الله سبحانه وتعالى في سورة العنكبوت ((مثل الذين اتخذوا من دون الله اولياء كمثل العنكبوت اتخذت بيتا وإن أوهن البيوت لبيت العنكبوت لو كانوا يعلمون ))

فالعنكبوت في عالم الحشرات يملك اقوى البيوت واكثرها حصانة وخطرا على بقية الحشرات
بيت العنكبوت هو اقوى بيوت الحشرات على الاطلاق يالله.

ليست هناك تعليقات: