السبت، ٨ أيلول ٢٠٠٧

فَلَا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ !!! - الكاتب: شاكوش




فَلَا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ (75) - الواقعة

هذه اية تمثل عصارة اعاجيز القران العلمي واللغوي

ووجوه هذا الاعجاز متعدد:

1. الاعجاز الاول لغوي وهو عدم وجود تفسير واحد تجمع عليه الامة فكل مفسر قال فيها شئ مختلف فـ :

اقتباس
يقول الجلالين : "فَلَا أُقْسِم" لَا زَائِدَة "بِمَوَاقِع النُّجُوم" بِمَسَاقِطِهَا لِغُرُوبِهَا

في حين
اقتباس
يقول ابن كثير : قَالَ جُوَيْبِر عَنْ الضَّحَّاك إِنَّ اللَّه تَعَالَى لَا يُقْسِم بِشَيْءٍ مِنْ خَلْقه وَلَكِنَّهُ اِسْتِفْتَاح يَسْتَفْتِح بِهِ كَلَامه وَهَذَا الْقَوْل ضَعِيف وَاَلَّذِي عَلَيْهِ الْجُمْهُور أَنَّهُ قَسَم مِنْ اللَّه تَعَالَى يَقْسِم بِمَا شَاءَ مِنْ خَلْقه وَهُوَ دَلِيل عَلَى عَظَمَت
ه

ويؤول الطبري:
اقتباس
اِخْتَلَفَ أَهْل التَّأْوِيل فِي تَأْوِيل قَوْله : { فَلَا أَقْسِم بِمَوَاقِع النُّجُوم } فَقَالَ بَعْضهمْ : عُنِيَ بِقَوْلِهِ : { فَلَا أُقْسِم } : أُقْسِم . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 25945 - حَدَّثَنَا بْن حُمَيْد , قَالَ : ثَنَا مِهْرَان , عَنْ سُفْيَان , عَنْ اِبْن جُرَيْج , عَنْ الْحَسَن بِمَ مُسْلِم عَنْ سَعِيد بْن جُبَيْر { فَلَا أُقْسِم } قَالَ : أُقْسِم . وَقَالَ بَعْض أَهْل الْعَرَبِيَّة : مَعْنَى قَوْله : { فَلَا } فَلَيْسَ الْأَمْر كَمَا تَقُولُونَ ثُمَّ اِسْتَأْنَفَ الْقَسَم بَعْد فَقِيلَ أُقْسِم .

وقال القرطبي:
اقتباس
" لَا " صِلَة فِي قَوْل أَكْثَر الْمُفَسِّرِينَ , وَالْمَعْنَى فَأُقْسِم , بِدَلِيلِ قَوْله : " وَإِنَّهُ لَقَسَم " . وَقَالَ الْفَرَّاء : هِيَ نَفْي , وَالْمَعْنَى لَيْسَ الْأَمْر كَمَا تَقُولُونَ , ثُمَّ أَسْتَأْنَفَ " أُقْسِم " . وَقَدْ يَقُول الرَّجُل : لَا وَاَللَّه مَا كَانَ كَذَا فَلَا يُرِيد بِهِ نَفْي الْيَمِين , بَلْ يُرِيد بِهِ نَفْي كَلَام تَقَدَّمَ . أَيْ لَيْسَ الْأَمْر كَمَا ذَكَرْت , بَلْ هُوَ كَذَا . وَقِيلَ : " لَا " بِمَعْنَى إِلَّا لِلتَّنْبِيهِ كَمَا قَالَ : أَلَا عِمْ صَبَاحًا أَيّهَا الطَّلَل الْبَالِي .

فمن تفسير يقول ان الـ "لا" زائدة لا اعرف لماذا يستعمل الله احرف زائدة هل ليزيد من ارباكنا وتشويشنا (وكان القران يحتاج الى المزيد من الارباك) الى تفسير يقول ان الـ "لا" هي ليست بلا النفي !!!!!؟؟؟؟ ولكنها لا تعني "فـلـ ... اقسم" ؟؟؟؟
وهل يستطيع احدهم ان ياتي بحرف لا من الممكن الاستعاضة عنه بحرف فـ ؟؟؟؟ هنا يكمن الاعجاز.
او هل باستطاعة احدكم ان ياتي بحرف لا بمعنى صلة لما قبله ؟؟؟ علما ان الاية التي سبقتها هي: فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ (74)
طبعا كل مفسر منهم لم يفته ان يذكر عبارة "ان اكثر المفسرين قال" في سياق تفسيره الغامض للاية.

2. الاعجاز الثاني اعجاز علمي بحت فلقد فات على كل المعجزين ان يذكروا (او على الاقل لم اقرا معجز يذكر هذا الااعجاز من قبل). فالله يقسم بمواقع النجوم التي خلقها هو !!!!! هل هناك قسم اكثر شدة منه؟؟؟
مواقع النجوم التي يراها البشر منذ ملايين السنين يقسم بها الله فاي قسم قوي هذا !!! الله خلق النجوم ووضعها بمكانها ثم يقسم بها... اي لو اردنا الاتيان بمثال مشابه من حياتنا فهو كقول كبير مهندسي شركة مرسيدس وهو يتكلم مع زوجته: اقسم بموقع بطارية الموديل 500 اس اي ال ........... فاي قسم عظيم هذا واي دهشة ستصيب تلك الزوجة المسكينة.

3. ثم هناك اعجاز ثالث لابد ان اذكره الا وهو ان موقع النجوم وكما عرف العلم الحديث هو دائم التغيير فاي موقع قصده الله؟؟؟ الموقع عند خلقها؟؟ عند نزول الاية؟؟ ام موقع النجوم عند قراءتنا للاية؟؟

4. الاعجاز الرابع : هناك فرق كبير بين النجم والكوكب ، فالكوكب بصورة عامة هو الجرم السماوي المنطفئ الذي لانور فيه ، أي أنه يعكس ضوء الشمس ، ويعد القمر وسائر الكواكب السيارة من هذا الجنس ، في حين ان النجوم هي الشموس التي تكون أنورها منبعثة بذاتها كشمسنا وليست انعكاس لضوء نجم آخر كما هو الحال في الكواكب.
السؤال هو لماذا استثنى الله الكواكب (التي تمثل اغلبية الاجرام السماوية) من قسمه هذا ؟؟؟ وقسم بالننجوم فقط ؟؟!!!! هذا سر آخر ستكتشفه الاجيال القادمة (حفيد بهلول الفشار مثلا) وهذا يمثل اخر طلاسم هذه الاية المعجزة.

هناك ١٥ تعليقًا:

afdal fadel يقول...

Do you know that each star has its age ?!! after which it die?!! yes that is a well known fact.
What we are see is not necessaey the star itself but its light which need millions of light years to reach earth, the actual star is no longer there because it died millions OF years ago, what remained is its position, its location which called Black Hole.
Now, are you still argue that version is not meracle ??!!!!
who told Muhammad this recent fact 1000 years ago??!!! ...think about it.

Ahmad Mohri يقول...

الأخ الملحد شاكوش
قبل كل شيء أحب أن أقول للمعلق الأخ أفضل فاضل بأن السنوات النورية ليست مقياسا للزمان بل مقياس للطول.
وأما قولكم في مواقع النجوم فإن الله تعالى وضح في مكان آخر بأن كل الكواكب المضيئة وغير المضيئة تسبح في فلك . قال سبحانه في سورة الأنبياء: وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ ﴿33﴾ وهذا يعني أنها لا تستقر في مكان كما نستقر نحن البشر في مكان من الكرة الأرضية. ولكن مراكز المجرات التي تمثل مجموعة كبيرة من النجوم أو الشموس الضخمة متمركزة عادة حول مقدار صخم جداًمن الغاز فهي بالنسبة للنجوم التي تدور حولها تعتبر موقعا.
وأما اعتراضك على قسم الجبار بخلقه فهو مثل قسمك أنت بحياة ابنك. إن الله تعالى خلق خلقا عظيما ضخما بخلقه للمجرات فقسمه بها تدل على أهمية تلك الخلق ولا ضير بذلك. اعتقد بأن الأخ شاكوش تسرع في كشف أخطاء القرآن الكريم حتى في منطق الملحدين!
وأما تفصيلك الكوكب بالمعتم والنجم بالمضيء فهو غير وارد لدى العرب الأوائل الذين نزل القرآن بين أيديهم. وقد ذكر صاحب لسان العرب شعرا من الأعشى المعاصر لنزول القرآن وهو يخالف بيانكم الكريم:
يُضاحِكُ الشَّمْسَ منها كَوْكَبٌ شَرِقٌ، مُؤَزَّرٌ بعَمِـيمِ النَّبْتِ، مُكْتَهِلُ
أرجو ألا أكون قد أسأت الأدب مع الأخ الملحد شاكوش.

أحمد المُهري

Unknown يقول...

لعدميين العرب
http://www.al3dm.com
أول منتدى الحادي حواري ذو توجه عدمي
ستجدون فيه نقض جميع الأديان من الاسلام إلى المسيحية إلى اليهودية وغيرها الكثير الكثير من الديانات والمعتقدات الدينية والفلسفية
http://www.al3dm.com
النقض دائما بالأدلة العلمية والمنطقية مع ذكر الشواهد والمراجع
لا نقول إلا ماهو حقيقة
انضم إلينا للتعرف إلى الفلسفة العدمية
زيارتكم تشرفن

خواطر يقول...

الله جل جللاله خلفك انت يامن تنتقده وتتحدث عنه بشطل غير لائق برب الارباب
فهل تعتقد ان ما عندك من ذكاء وعقل وهبه الله لك يتفوق على علم الله وهو الذى علمكو انشاك ان كنت لا تفهم الايه فالمشكله عندك لقله العلم
اسالك سؤال ماذا تعرف عن علم الجراحه اذا كنت لا تعرف فاسال جراح
كذلك فى القران اذا كنت لا تعرف فسال اهله اذا لن يجيبوك فسال منزل القران عله بهديك

خواطر يقول...

ومواقع النجوم هي الأماكن التي تمر بها في جريها عبر السماء وهي محتفظة بعلاقاتها المحددة بغيرها من الأجرام في المجرة الواحدة‏,‏ وبسرعات جريها ودورانها‏,‏ وبالأبعاد الفاصلة بينها‏,‏ وبقوى الجاذبية الرابطة بينها‏,‏ واللفظة: مواقع جمع موقع يقال‏:‏ وقع الشيء موقعه‏,‏ من الوقوع بمعنى السقوط‏.‏

والمسافات بين النجوم مذهلة للغاية لضخامة أبعادها‏,‏ وحركات النجوم عديدة وخاطفة‏,‏ وكل ذلك منوط بالجاذبية‏,‏ وهي قوة لا تُري‏,‏ تحكم الكتل الهائلة للنجوم‏,‏ والمسافات الشاسعة التي تفصل بينها‏,‏ والحركات المتعددة التي تتحركها من دوران حول محاورها وجري في مداراتها المتعددة‏,‏ وغير ذلك من العوامل التي نعلم منها ولا نعلم...!!!

وهذا القَسم القرآني العظيم بمواقع النجوم يشير إلى سبق القرآن الكريم بالإشارة إلى إحدى حقائق الكون المبهرة‏,‏ والتي مؤداها أنه نظراً للأبعاد الشاسعة التي تفصل نجوم السماء عن أرضنا‏,‏ فإن الإنسان على هذه الأرض لا يري النجوم أبدا‏ً,‏ ولكنه يري مواقع مرت بها النجوم ثم غادرتها‏,‏ وفوق ذلك أن هذه المواقع كلها نسبية‏,‏ وليست مطلقة‏,‏لأن الضوء كأي صورة من صور المادة والطاقة لا يستطيع أن يتحرك في صفحة السماء إلا في خطوط منحنية، وعين الإنسان لا ترى إلا في خطوط مستقيمة وعلى ذلك فإن الناظر إلى النجم من فوق سطح الأرض يراه على استقامة آخر نقطة انحنى ضوؤه إليها، فيرى موقعا وهميا للنجم غير الموقع الذي انبثق منه ضوءه، فنظرا لانحناء الضوء في صفحة السماء فإن النجوم تبدو لنا في مواقع ظاهرية غير مواقعها الحقيقية، ليس هذا فقط بل إن الدراسات الفلكية الحديثة قد أثبتت أن نجوماً قديمة قد خبت أو تلاشت منذ أزمنة بعيدة‏,‏ والضوء الذي انبثق منها في عدد من المواقع التي مرت بها لا يزال يتلألأ في ظلمة السماء في كل ليلة من ليالي الأرض إلى اليوم الراهن‏,‏ ومن هنا كان هذا القسم القرآني بمواقع النجوم‏,‏ وليس بالنجوم ذاتها ـ على عظم قدر النجوم ـ التي كشف العلم عنها أنها أفران كونية عجيبة يخلق الله‏‏ تعالى‏ لنا فيها كل صور المادة والطاقة التي ينبني منها هذا الكون المدرك‏، ثم إن عدد ما أحصاه علماء الفلك من النجوم في الجزء المدرك من السماء الدنيا إلى يومنا هذا تعدى سبعين مليار تريليون نجم.‏

Unknown يقول...

طلعت اوت منك دي ياشاكوش. هذه الاية من اكثر الايات اعجازا في القرآن. كما وضح لك الاخو

Seba 'h ~! يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
Seba 'h ~! يقول...

العلة ليست في الدين ولا في العقول البشرية التي تحاول فهم الدين ولا في التفكير البشري الطبيعي .. العلة عندما يختار الملحد الالحاد كـ دين له ويذهب ليبرر لنفسه ما اختاره ...

مارأت عيني أحمق من الملاحده ..
تصدقون بأيأت وتكذبون بما بعدها بمعنى اخر تأخذون من القران مايبرر إلحادكم وتكذبون بباقي الايات التي تبين تفاهة معتقدكم وانكم على خطأ ..


في عصرنا الحالي من يشتري رواية ليقرأها فيكون من اشد اهتماماته أن يسمع نقدها الادبي و يتحمس لأن يعرف رسالة الكاتب من ورائها و لما الكاتب كتبها وفي أي ظروف ولأي شريحة من المجتمع كان يحاول ايصالها ..

بينما أنتم تقرأون ايآت القران وتفسرونها بأنفسكم ؟؟!!

دون الرجوع للمناسبات التي نزل فيها الاية ولا لأسبابها ..

أما بالنسبة للـ كذا حديث التي تذكرونهم .. فيسرني أن أوضح أن الملاحدة والكفار والمنافقين ليسوا موضة جديدة ظهرت الان بل كانو من عصر الرسول موجودين والى عصرنا هذا ..
فلكم ان تتخيلوا كم يد عبثت بأحاديث الرسوللل صصصلى الله عليه واله وسلم وألفت أحاديث على هواها وعلى ماتشتهي ..

هذا فضلا على أن للقرأن اكثر من مصدر تفسير .. بينما حضرة الملاحدة يعتمدون الاحاديث او التفاسير التي تمشي مع هواهم ..

وأخيرا

لوكانت عقيدة الالحاد تدعو للتفكير
والايمان بنتاج العقل البشري فـ لماذا ترفضووون وبشدة أن يكون أي مسلم مقتنع بالاسلم عن طريق تفكير عقلي وبحث طويل ؟؟

بالنسبة لكم كل من بحث عن الاسلام واقتنع به فهو غبي ولا يعرف كيف يفكر أما كل ملحد حتى وإن لم يفكر .. فقط اختار الاحاد لانه الاسهل مثلا او لأن أسرته لا تهتم للأديان السماوية فهو انسان له احترامه وله حريته ؟؟


أما ان تكون ملحدا مثلنا او أنك غبي لا تعرف كيف تفكر ؟؟

أين المنطق في هذا التفكير المتطرف ؟

وفي النهايه تففف عليكم

Unknown يقول...

السلام عليكم لوتدبرت ءالاية الكريمة لعرفت ان الله لايقسم بمواقع النجوم على الرغم من انه قسم عضيم اعلم يااخي ان صادق والعيب ليس في كتاب الله ولاكن العيب بمن يفسر كلام الله على مايريد السلام عليكم قال الله سبحانه وتعالى (ان الذين يلحدون في اياتنا لايخفون علينا افمن يلقى في النار خير ام من ياتي امنا يوم القيامة اعملوا ما شئتم انه بما تعملون بصير)40فصلت ليس الملحد من ينكر وجود الله فقط بل كل من يكفر بايات الله مثل السنه والشيعه وغيرهم

Unknown يقول...

السلام عليكم بسبب تفاسير الشيعه والسنة للقرءآن الكريم اصبح الملحدين وغيرهم يسخرون من كتاب الله مثال السنة يقولون ان (لا)زائدة في القرءآن الكريم والشيعه يقولون ان (لا)غير زائدة ولاكنهم يقولو ان الله يقسم يعني يعتبرون (لا)زائدة وهم لايعلمون قال الله سبحانه وتعالى (فلا اقسم بمواقع النجوم)تفسير ءالاية الكريمة ان الله لايقسم بمواقع النجوم على الرغم من انه قسم عظيم .زورو صفحتنا على الفيس بك القرءآن المصدر الوحيد للتشريع فقط

ines يقول...

أيها الملحدين أنتم تظنون أن ما تكتبونه عن القرآن و عن الإسلام سيزعزع من إيماننا بالله و بالقرآن الكريم لكني أبشركم بأن كل حرف تكتوبونه يزيد من تشبثنا بديننا أكثر ، و أبشركم بأنكم و بدون قصد كنتم سببا في نشر الإسلام دون أن تدرون فأنا شخصيا لي الكثير من الصديقات اللواتي دخلن في دين الإسلام بعد ما قرأن ما كتب الملحدين عن الإسلام و القرآن بحثن في هذا الدين ليتعرفون عليه أكثر والحمد لله هن الأن مسلمات و هذا طبعا بفضل الله أولا و بفضل سذاجتكم ثانية. و أخيرا أقول لكم شكرا لكم على مجهودكم في نشر ديننا ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ines يقول...

أيها الملحدين أنتم تظنون أن ما تكتبونه عن القرآن و عن الإسلام سيزعزع من إيماننا بالله و بالقرآن الكريم لكني أبشركم بأن كل حرف تكتوبونه يزيد من تشبثنا بديننا أكثر ، و أبشركم بأنكم و بدون قصد كنتم سببا في نشر الإسلام دون أن تدرون فأنا شخصيا لي الكثير من الصديقات اللواتي دخلن في دين الإسلام بعد ما قرأن ما كتب الملحدين عن الإسلام و القرآن بحثن في هذا الدين ليتعرفون عليه أكثر والحمد لله هن الأن مسلمات و هذا طبعا بفضل الله أولا و بفضل سذاجتكم ثانية. و أخيرا أقول لكم شكرا لكم على مجهودكم في نشر ديننا ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ines يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
Taba2ElYoum يقول...

http://passing-true.blogspot.com/2013/12/1.html

ArchiPure يقول...

ما رأت عيني أحمق من الملاحدة