السبت، ٧ نيسان ٢٠٠٧

نهاية الأصل الإلهي للقرأن - الكاتب: بريشيس


نهاية الأصل الإلهي للقرأن


تحية وبعد

لي طلب بسيط أتمنى أن يجد من يجيبه ، وساكون له شاكراً ...
زميلي المسلم إن أحببت أن تساعد في الوصول لفهم أفضل للقرأن ، أرجو أن تقوم بالتالي:
1. سمي بالرحمن وتوضى وتجهز لقرأة القرأن .
2. إفتح القرأن على سورة الطارق ، الأيتين 6 و 7 .
3. إقرأهما .
4. فسرهما .
5. الرجاء وضع تفسيرك الخاص أو التفسير المنقول للمعترف بهم من مفسري القرأن هنا في هذا الشريط ،حتي تساعد إنسان يبحث عن الحقيقة على فهم هاتين الأيتين ! فربما أكون قد أخطأت في تفسيري لهما !
6. أقدم لك الشكر الجزيل على وقتك وجهدك

بريشيس

____________________________________________________________

جواب - الكاتب: الامين

الزملاء الكرام


يقول تعالى في سوره الطارق:
(فلينظر الإنسان مم خلق . خلق من ماء دافق . يخرج من بين الصلب و الترائب)



الآيه تقول ان ماء الرجل يخرج من بين موضعين:

الصلب: صلب ، يشمل العامود الفقري الظهري و العامود الفقري القطني و عظم العجز
الترائب: ذكر لها المفسرون معاني كثيرة ، فقد قالوا : إنها عظام الصدر ، والترقوتان ، و اليدان و الرجلان ، و ما بين الرجلين ، و الجيد و العنق و غير ذلك . ومادام الامر سعه فسأختار : عظام ما بين الرجلين

انظر الى الصوره لتعرف المنطقه المقصوده ( بين الثلب والترائب)
يصبح معنى الايه اذا:
ماء الرجل ( المني ) يخرج من بين عظام الظهر او العمود الفقري ( المنطقه العجزيه والعصعصيه) و عظام ما بين الرجلين او اصول الرجلين !!!
وفعلا فان عمليه تكون المني تحصل في هذه المنطقه :
فالغدد المسؤوله عن افراز المني والضفائر العصبيه المتحكمه في هذه العمليه توجد كلها بين هذه الصلب والترائب !!

فلا ادري مالاشكال في الآيه !!

____________________________________________________________

جواب الكاتب:
بريشيس

مقتبس من: "الأمين"
الزملاء الكرام

فلا ادري مالاشكال في الآيه !!
عن جد ضحكتني يا أمين أضحك اللات سنك !


ضحكة 1

عن جد عن جد ضحكتني

تفضل يا عزيزي :

1. معجم الأسماء العربية :

أسماء الإناث :.
ترائب
نوعه : مؤنث
(جمع) تريبة موضع القلادة. وفي حكم التنزيل: يَخْرُجُ مِنْ بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ [الطارق: 7].

الرابط :


هل تعلم أن ترائب هو إسم مؤنث من أسماء العرب ؟؟؟؟؟ تخيل واحد يسمي بنتو "ما بين الرجلين" smile 12


2. و الان معنى ترائب فى اللغة العربية هو :
في الصحاح: والتربية: واحدة الترائب، وهي عظام الصدر؛ ما بين الترقوة والثندوة . وفى معلقة امرؤ القيس
مهفهفة بيضاء غير مفاضة ترائبها مصقولة كالسجنجل
الترائب: موضع القلادة من صدر المرأة.
{الترائب} ما بين المنكبين والصدر
الترائب: الصدر


3. مختار الصحاح :

التُّرَابُ و التَّوْرَابُ و التَّوْرَبُ و التَّيْرَبُ و التَّيْرَابُ و التَّرْباءُ بفتح التاء و التُّرْبُ و التَّرْبَةُ بضم التاء فيهما كله بمعنى وجمع التراب أَتْرِبةٌ و تِرْبانٌ بكسر التاء و تَرِبَ الشيء أصابه التراب وبابه طرب ومنه ترب الرجل أي افتقر كأنه لصق بالتراب و تَرِبَتْ يَدَاهُ دعاء عليه أي لا أصاب خيرا و تَرَّبَهُ تتريباً فَتَتَرَّبَ أي لطخه بالتراب فتلطخ و أتْرَبَهُ جعل عليه التراب وفي الحديث {أتربوا الكتاب فإنه أنجح للحاجة} وأترب الرجل استغنى كأنه صار له من المال بقدر التراب و المَتْرَبَةُ المسكنة والفاقة ومسكين ذو متربة أي لاصق بالتراب و التِرْبُ بالكسر اللدة وجمعه أتْرابٌ و التَّريبَةُ واحدة التَّرَائب وهي عظام الصدر

الرابط :




4.موقع مجمع اللغة العربية !!!

مجمع اللغة العربية يا أمين !!!!!

والبحث وين ؟؟؟ لقد إخترت البحث في معجم مصطلحات القرآن !!!!!!!

أنظر بماذا أستشهدوا كمثال عند البحث عن كلمة ترائب !!!

كلمة البحث هى :
ترائب

التَّرائِبِ
عظام الصدر. ( خُلِقَ مِنْ مَاءٍ دَافِقٍ(*)يَخْرُجُ مِنْ بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ) 7/ الطارق.


الرابط:


هل ترى أي أختلاف ...أي أختلاف بسيط ؟؟؟ انت تقول العلماء أختلفوا في معناها .... فهل أختلف أهل اللغة ؟

مختار الصحاح ، مجمع اللغة العربية ، معجم الأسماء العربية ... ولا واحد جاب سيرة عظام الفخذ أو ما بين الرجلين !
بل لم يذكروا أي شيء غير أنها عظام الصدر !

5. موقع فتاوى إسلامية !

رقم الفتوى : 38118
عنوان الفتوى : المقصود بالصلب والترائب
تاريخ الفتوى : 05 شعبان 1424 / 02-10-2003
السؤال
يقول ابن كثير فى تفسير قوله سبحانه وتعالى فى سورة المؤمنون (ثم خلقنا النطفة علقة) إن الله صير النطفة وهى الماء الدافق، الذي يخرج من صلب الرجل وهو ظهره وترائب المرأة وهي عظام صدرها ما بين الترقوة إلى السرة، فكيف تخرج البويضات من صدر المرأة؟

الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فقد اختلف العلماء في تفسير الترائب في هذه الآية هل هي للمرأة وحدها أم للرجل والمرأة معاً، قال ابن القيم رحمه الله في أعلام الموقعين مائلاً إلى أن المقصود بالترائب هنا ترائب الرجل: ولا خلاف أن المراد بالصلب صلب الرجل، واختلف في الترائب فقيل: المراد بها ترائبه أيضاً، وهي عظام الصدر ما بين الترقوة إلى الثندوة، وقيل: المراد بها ترائب المرأة، والأول أظهر لأنه سبحانه قال: يَخْرُجُ مِنْ بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ [الطارق:7]، ولم يقل يخرج من الصلب والترائب، فلا بد أن يكون ماء الرجل خارجاً من بين هذين الملتقين، كما قال في اللبن: يخرج من بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ [النحل:66].
وأيضاً فإنه سبحانه أخبر أنه خلقه من نطفة في غير موضع، والنطفة هي ماء الرجل، كذلك قال أهل اللغة، قال الجوهري: والنطفة الماء الصافي قل أو كثر، النطفة ماء الرجل والجمع نطف.
وأيضاً فإن الذي يوصف بالدفق والنضح إنما هو ماء الرجل، ولا يقال نضحت المرأة ولا دفقته، والذي أوجب لأصحاب القول الآخر ذلك أنهم رأوا أهل اللغة قالوا: الترائب: موضع القلادة من الصدر، قال الزجاج: أهل اللغة مجمعون على ذلك، وأنشدوا لامرئ القيس:
مهفهفة بيضاء غير مفاضة === ترائبها مصقولة كالسجنجل
وهذا لا يدل على اختصاص الترائب بالمرأة بل يطلق على الرجل والمرأة، قال الجوهري: الترائب: عظام الصدر ما بين الترقوة إلى الثندوة. انتهى.
وذهب الحسن البصري -رحمه الله- إلى أن المقصود بالصلب والترائب هو: صلب الرجل وترائبه وصلب المرأة وترائبها، قال القرطبي: قال الحسن: المعنى يخرج من صلب الرجل وترائب الرجل، ومن صلب المرأة وترائب المرأة. انتهى.
وهذا هو الذي رجحه الدكتور علي البار في كتابه "خلق الإنسان بين الطب والقرآن حيث قال: تقول الآية الكريمة: إن الماء الدافق يخرج من بين الصلب والترائب، ونحن قد قلنا: إن هذا الماء (المني) إنما يتكون في الخصية وملحقاتها، كما تتكون البويضة في المبيض لدى المرأة... فكيف تتطابق الحقيقة العلمية مع الحقيقة القرآنية.

هنا نقطة مهمة جداً : أنت تقول أن العلماء أختلفوا ، نعم ، لكن على ماذا إختلفوا ؟؟؟ على معناها ؟؟ أم على من تعود ؟؟؟ الرد من الفتوى أعلاه :

فقد اختلف العلماء في تفسير الترائب في هذه الآية هل هي للمرأة وحدها أم للرجل والمرأة معاً!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

الرابط:

6. أحد المعاجم العربية الأخرى في موقع قاموس صخر

تَرَائِبُ - جمع تَرِيبَة. (تش). : عِظَامُ الصَّدْرِ .

الرابط:

الأن مع الجزء الأصعب !!!!!

7. تفسير إبن كثير :
يَعْنِي صُلْب الرَّجُل وَتَرَائِب الْمَرْأَة وَهُوَ صَدْرُهَا

الرابط :

8. تفسير الجلالين:

" يَخْرُج مِنْ بَيْن الصُّلْب " لِلرَّجُلِ " وَالتَّرَائِب " لِلْمَرْأَةِ وَهِيَ عِظَام الصَّدْر

الرابط :

9. تفسير الطبري :

وَقَوْله : { يَخْرُج مِنْ بَيْن الصُّلْب وَالتَّرَائِب } يَقُول : يَخْرُج مِنْ بَيْن ذَلِكَ , وَمَعْنَى الْكَلَام مِنْهُمَا , كَمَا يُقَال : سَيَخْرُجُ مِنْ بَيْن هَذَيْنِ الشَّيْئَيْنِ خَيْر كَثِير , بِمَعْنَى . يَخْرُج مِنْهُمَا . وَاخْتَلَفَ أَهْل التَّأْوِيل فِي مَعْنَى التَّرَائِب وَمَوْضِعهَا , فَقَالَ بَعْضهمْ : التَّرَائِب : مَوْضِع الْقِلَادَة مِنْ صَدْر الْمَرْأَة . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ . 28586 - حَدَّثَنِي عَبْد الرَّحْمَن بْن الْأَسْوَد الطُّفَاوِيّ , قَالَ : ثَنَا مُحَمَّد بْن رَبِيعَة , عَنْ سَلَمَة بْن سَابُور , عَنْ عَطِيَّة الْعَوْفِيّ , عَنْ اِبْن عَبَّاس { الصُّلْب وَالتَّرَائِب } قَالَ : التَّرَائِب : مَوْضِع الْقِلَادَة . 28587 -حَدَّثَنِي عَلِيّ , قَالَ : ثَنَا أَبُو صَالِح , قَالَ : ثَنِي مُعَاوِيَة , عَنْ عَلِيّ , عَنْ اِبْن عَبَّاس , قَوْله : { يَخْرُج مِنْ بَيْن الصُّلْب وَالتَّرَائِب } يَقُول : مِنْ بَيْن ثَدْي الْمَرْأَة . 28588 - حَدَّثَنِي يَعْقُوب , قَالَ : ثَنَا اِبْن عُلَيَّة , عَنْ أَبِي رَجَاء , قَالَ : سُئِلَ عِكْرِمَة عَنْ التَّرَائِب , فَقَالَ : هَذِهِ , وَوَضَعَ يَده عَلَى صَدْره بَيْن ثَدْيَيْهِ . 28589- حَدَّثَنِي اِبْن الْمُثَنَّى , قَالَ : ثَنِي سَلْم بْن قُتَيْبَة , قَالَ : ثَنِي عَبْد اللَّه بْن النُّعْمَان الْحُدَانِيّ أَنَّهُ سَمِعَ عِكْرِمَة يَقُول : { يَخْرُج مِنْ بَيْن الصُّلْب وَالتَّرَائِب } قَالَ : صُلْب الرَّجُل , وَتَرَائِب الْمَرْأَة . 28590 -حَدَّثَنَا أَبُو كُرَيْب , قَالَ : ثَنَا اِبْن يَمَان , عَنْ شَرِيك , عَنْ عَطَاء , عَنْ سَعِيد بْن جُبَيْر , قَالَ : التَّرَائِب : الصَّدْر . 28591 - قَالَ : ثَنَا اِبْن يَمَان , عَنْ مِسْعَر , عَنْ الْحَكَم , عَنْ أَبِي عِيَاض , قَالَ : التَّرَائِب : الصَّدْر . 28592- حَدَّثَنِي يُونُس , قَالَ : أَخْبَرَنَا اِبْن وَهْب , قَالَ : قَالَ اِبْن زَيْد , فِي قَوْله : { يَخْرُج مِنْ بَيْن الصُّلْب وَالتَّرَائِب } قَالَ : التَّرَائِب : الصَّدْر , وَهَذَا الصُّلْب , وَأَشَارَ إِلَى ظَهْره

الرابط:

10. تفسير القرطبي :

أَيْ الصَّدْر , الْوَاحِدَة : تَرِيبَة وَهِيَ مَوْضِع الْقِلَادَة مِنْ الصَّدْر . قَالَ : مُهَفْهَفَةٍ بَيْضَاءَ غَيْرِ مُفَاضَةٍ تَرَائِبُهَا مَصْقُولَةٌ كَالسَّجَنْجَلِ وَالصُّلْب مِنْ الرَّجُل , وَالتَّرَائِب مِنْ الْمَرْأَة . قَالَ اِبْن عَبَّاس : التَّرَائِب : مَوْضِع الْقِلَادَة . وَعَنْهُ : مَا بَيْن ثَدْيَيْهَا وَقَالَ عِكْرِمَة . وَرُوِيَ عَنْهُ : يَعْنِي تَرَائِب الْمَرْأَة : الْيَدَيْنِ وَالرِّجْلَيْنِ وَالْعَيْنَيْنِ وَبِهِ قَالَ الضَّحَّاك . وَقَالَ سَعِيد بْن جُبَيْر : هُوَ الْجِيدُ . مُجَاهِد : هُوَ مَا بَيْن الْمَنْكِبَيْنِ وَالصَّدْر عَنْهُ : الصَّدْر . وَعَنْهُ : التَّرَاقِي . وَعَنْ اِبْن جُبَيْر عَنْ اِبْن عَبَّاس : التَّرَائِب : أَرْبَع أَضْلَاع مِنْ هَذَا الْجَانِب . وَحَكَى الزَّجَّاجُ : أَنَّ التَّرَائِب أَرْبَع أَضْلَاع مِنْ يَمْنَة الصَّدْر , وَأَرْبَع أَضْلَاع مِنْ يَسْرَة الصَّدْر . وَقَالَ مَعْمَر بْن أَبِي حَبِيبَة الْمَدَنِيّ : التَّرَائِب عُصَارَة الْقَلْب وَمِنْهَا يَكُون الْوَلَد . وَالْمَشْهُور مِنْ كَلَام الْعَرَب : أَنَّهَا عِظَام الصَّدْر وَالنَّحْر .

الرابط:

11. مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف ، وترجمة القرأن للغة الأنجليزية ، لاحظ ماذا ترجموا ترائب ....

6. He is created from a water gushing forth,

7. Proceeding from between the backbone and the ribs.

ريبز يا أمين ! يعني أضلاع !
الرابط :

يعني : مختار الصحاح ، ومجمع اللغة العربية ، وتفسير إبن كثير وتفسيرالجلالين وتفسيرالطبري وتفسيرالقرطبي ، ومجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف !!!! ولسا السيد أمين مش مقتنع ؟؟؟؟؟؟؟

تحياتي يا أمين !

بريشيس

الخاطرة الحادية و الثلاثون - الكاتب : وليد

الخاطرة الحادية و الثلاثون

عندما تجلس الى انسان و تسمع كلامه و تراقب افعاله ثم عندما يسألك عنه من لا يعرفه فتقول انه انسان حكيم
فما تعنى هذه الكلمة
بالنسبة لى الحكمة هى اختيار الاهداف النبيلة(من وجهة نظر صاحبها ) في الحياة و الوصول الى تلك الاهداف باقصر الطرق و اقل التكاليف

عندما ار من يفعل ذلك ار انه حكيم

وعندما تكون الحكمة بلا حدود منسوبة الى اله كلى القدرة متسم في كل اعماله بالكمال فلا بد و ان نر كل ما سبق على اتم وجه وافضل تفسير

دعنى استعرض معكم تلك الايات من سورة الكهف

وَيَسْأَلُونَكَ عَنْ ذِي الْقَرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُمْ مِنْهُ ذِكْرًا
إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الْأَرْضِ وَآتَيْنَاهُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا
83-84

ما الهدف من ارسال آخر الرسل ؟
اليس اعلاء كلمة الله
اليس محمد هو رسول لكل البشر بل و الجن ايضا؟
اليس هدف الرسل نقل الرسالة
ومادام محمد هو كلمة الله الخاتمة
الا يحق لى ان اسأل الله الحكيم
مادام قادرا عل تمكين الارض من مشرقها و مغربها لشخصية لم نسمع عنها سوى في القرآن لنشر كلمة الله على كل هذه المساحة بالرغم من كونه نبيا مغمورا او حتى ملكا صالحا

لماذا لمن تفعل نفس الفعل مع من هو أحق بهذا ؟
اليس من الحكمة ان نحقق الاهداف على اكمل وجه
ايهما احق بالوصول الى مشارق الارض و مغاربها لنشر كلمة الله
ذو القرنين ام محمد رسول الله الخاتم لكل زمان ومكان!!!

بماذا تصف هذا الفعل ؟؟
ادعكم لتفكيركم